أفضل 5 سخانات شمسية لعام 2022

سخانات الطاقة الشمسية قادرة على تسخين المياه عن طريق امتصاص حرارة الشمس وتوجيهها إلى الماء، هذه أدوات مثالية لتوفير فواتير الطاقة الخاصة بك ، لأنها لا تستهلك كهرباء. 

السخانات الشمسية


إلى جانب ذلك ، من خلال تقليل اعتمادك على الوقود الأحفوري ، فإنها تساعد في تقليل بصمات الكربون الخاصة بك. هذه بعض من أفضل التقنيات الصديقة للبيئة للاستخدام اليومي. 


إقرأ أيضا:

أفضل 6 سخانات ماء بالغاز لعام 2022

أفضل 5 سخانات ماء كهربائية لعام 2022

أفضل 5 سخانات ماء لعام 2022

أفضل 5 بانيوهات فاخرة لعام 2022

أفضل 6 اجهزة كشف تسربات المياه لعام 2022


يمكن استخدام المياه المسخنة داخل السخان الشمسي لأغراض متنوعة ، مثل الاستحمام والطبخ والتنظيف. 


ومع ذلك ، يشعر معظم الناس بخيبة أمل بسبب تكلفة شراء وتركيب السخان الشمسي. ولكن على المدى الطويل ، يؤدي ذلك إلى تحقيق وفورات لا تصدق. 


إلى جانب ذلك ، يمكنهم العمل بشكل جيد للغاية لفترة طويلة ، دون الحاجة إلى أي استبدال. 


قد يكون شراء سخان شمسي لمنزلك أمرًا صعبًا. هناك مجموعة واسعة من هذه المنتجات في السوق. إلى جانب ذلك ، يجب أن تكون على دراية بعدد من الأشياء مثل المواصفات والميزات والأسعار ، قبل شراء واحدة.


لذلك سنساعدك في هذا المقال على اختيار أفضل سخان شمسي لمنزلك. سنراجع بعضًا من أفضل السخانات الشمسية وسندرج قائمة بالعوامل المهمة التي يجب على المرء البحث عنها.

أسعار السخانات الشمسية

1. سخان شمسي Duda Solar 30 Tube Water Heater

السخانات الشمسية

إشتري الأن

ماركة Duda Solar هي واحدة من أبرز العلامات التجارية التي يلجأ إليها الناس عندما يتعلق الأمر بسخانات الطاقة الشمسية المبتكرة والفعالة. 


يأتي سخان الماء بالطاقة الشمسية Duda مع العديد من الابتكارات التي تجعله مثاليًا في جميع المواقف تقريبًا.


صمم النظام بحيث لا يواجه الناس في المناخات الباردة أي مشاكل في تركيبه في منازلهم. إذ يتمتع المنتج بكفاءة امتصاص للطاقة الشمسية لا تقل عن 93 بالمائة. ي


مكنك الذهاب إلى الفراش وأنت واثق من أنك ستستيقظ مبكرًا في صباح اليوم التالي للاستمتاع بدش دافئ.


يتمتع أيضا بمعدل تدفق 5.25 GPM يكفي لعائلة صغيرة. يسمح للجميع بالاستمتاع بحمام دافئ أو قهوة ساخنة مباشرة من الصنبور. 


قد تعتقد أن شراء وإعداد السخانات الشمسية Duda هذا سيكلف ثروة. ومع ذلك ، حاول أن تتخيل مقدار الأموال التي يمكنك ادخارها خلال الخمسة عشر عامًا القادمة.


الجانب السلبي لسخان طاقة شمسية Duda هو بنيته النحاسية. إذ لا تعمل بشكل جيد مع الماء الذي يحتوي على الكلور. 


بخلاف ذلك ، يظل سخان طاقة شمسية Duda Solar 30 Tube خيارًا ممتازًا لمعظم المنازل الحديثة. ليوفر لك ما يكفي من الماء الساخن لعائلتك متوسطة الحجم. ي


قوم السخان الشمسي أيضًا بارجاع تكلفته في غضون سنوات قليلة من استخدامه. بشكل عام ، إنها واحدة من سخانات الماء الساخن التي يجب أن تفكر فيها.

2. السخان الشمسي Sunbank Solar 40-Gallon Solar Water Heater

سخان شمسي

إشتري الأن

أحد الأشياء التي تمنع بعض الأسر من الحصول على سخان شمسي على السطح هو الصعوبة النسبية في تركيب النظام في منازلهم. 


لكن، ليس بعد الآن. مع سخان المياه بالطاقة الشمسية بسعة 40 جالون من Sunbank Solar ، يمكن لأي عائلة أن تمتلك سخان الماء بالطاقة الشمسية يعمل بكامل طاقته وعالي الكفاءة في منازلهم دون إنفاق سنت واحد لتركيبه.


النظام مكلف بما يكفي بحيث لا تحتاج العائلات إلى صرف مبلغ إضافي لتركيب النظام في منازلهم. ليس من السهل جدًا إعداد Sunbank فحسب ، بل من السهل أيضًا صيانته. يجب أن ترى النظام يعمل من أجلك خلال السنوات العشر القادمة أو نحو ذلك.


نحن نحب أنظمة الحماية التي دمجتها Sunbank في تصميم منتجها. تأتي الوحدة مع صمام حماية من التجمد ومضخة إعادة تدوير لمعالجة المشاكل المحتملة مع التجميد والسخونة الزائدة ، على التوالي.


إحدى المشكلات البسيطة التي نراها في منتج Sunbank هي اعتماده على ضغط المياه المحلي. إذ لا توجد أنظمة نشطة تساعد في دفع المياه الساخنة عبر خطوط التوزيع في المنزل. 


يعتمد على ضغط المياه القادم من مرفق المياه المحلي نفسه. يعني انخفاض الضغط أيضًا انخفاضًا كبيرًا في تدفق الماء الساخن في تركيبات المنزل المختلفة.


ومع ذلك ، نحن واحد مع المستهلكين الذين يقولون إن Sunbank هو أحد أفضل السخانات الشمسية في السوق.


تجعل سهولة تركيبه وصيانته ، بالإضافة إلى متانته وكفاءته في استخدام الطاقة ، هذا المنتج إضافة مرحب بها لأي تقنية طاقة نظيفة قد تكون متوفرة في المنزل بالفعل.

3. سخان طاقة شمسية SmartPool S601P SunHeater Solar Heating System

السخانات الشمسية

إشتري الأن

يحتاج أصحاب المنازل الذين لديهم حمامات سباحة داخلية في الفناء الخلفي إلى لوحة تسخين مياه بالطاقة الشمسية يمكن الاعتماد عليها للحفاظ على درجة حرارة مياه المسبح مثالية قدر الإمكان. 


يمكن لبعض المنتجات "تسخين" مياه المسبح على مدار بضعة أيام. أنت بحاجة إلى نظام أكثر موثوقية يمكنه رفع درجة حرارة الماء بضع درجات خلال اليوم.


يشبه سخان المياه الشمسي SunHeater إلى حد كبير الأنظمة الكهروضوئية بسبب بنيته فائقة المرونة. 


لا يزال بإمكانك الحصول على قدرات تجميع الطاقة الشمسية والاحتفاظ بها لنظام الأنابيب المفرغة. لكن، ما يجعل SunHeater جذابًا للغاية هو طبيعته المرنة. 


إذ يمكنك تركيبه على أي سطح دون إفساد جماليات سطح منزلك بشكل مفرط.


هناك العديد من الابتكارات في تصميم SunHeater. إذ تحتوي أنابيب تجميع الطاقة الشمسية على وصلات خاصة بها تضمن زيادة تدفق المياه. 


تضيف القنوات المتصاعدة والمتشابكة أيضًا إلى مرونة SunHeater. وكذلك تفعل رؤوس الخيوط المقواة بالألياف الزجاجية. يوجد أيضًا حاجز داخلي يزيد من إمكانات التدفئة للنظام.


في حين أن SunHeater سخان مياه فعال لحمام السباحة ، فإننا نجد أنه من المدهش جدًا أن SmartPool لا تتضمن أي تعليمات حول كيفية تركيبه. 


يتطلب أيضًا شراء مجموعة تركيب منفصلة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة التكلفة الإجمالية للتثبيت الأولي لـ SunHeater.


رغم ذالك، لا يزال سخان الماء بالطاقة الشمسية SmartPool استثمارًا حكيمًا ، مع ذلك. 


إنه يعمل على كل من حمامات السباحة الموجودة فوق سطح الأرض وداخل الأرض بسبب تصميمه المرن. كما تستحق الثناء قدرتها على رفع درجات حرارة الماء دون الحاجة إلى الانتظار لعدة أيام.

4. سخان طاقة شمسية Advanced Elements 5 Gallon Summer Shower

السخانات الشمسية

إشتري الأن

يعتبر سخان المياه الشمسي هذا خيارا محمول ومبتكر . يمنحك هذا المنتج فرصة الاستمتاع بفوائد الاستحمام الدافئ المنعش أينما كنت. 


إنه الحل الأمثل للمخيمين والرحالة والمتنزهين وغيرهم من محبي التجول في الطبيعة. الحصول على حمام دافئ أينما ومتى تريد ، أصبح الآن ممكنا وسهل. 


يبدو السخان الشمسي هذا وكأنه حقيبة حمل عادية بتصميم غريب. يوجد غطاء على الجزء العلوي من الكيس حيث تملأه بالماء. 


تتميز الحقيبة بمادة مكونة من 4 طبقات تتضمن لوحة عازلة ولوحة عاكسة. يوجد أيضًا مقياس مدمج لإعطائك نظرة على درجة حرارة الماء.


كما يتميز سخان الماء بالطاقة الشمسية هذا أيضًا بجيب لحمل الشامبو والصابون. يحتوي الجيب الشبكي أيضًا على مرآة للمساعدة في تلبية احتياجات العناية الشخصية الخاصة بك. 


ببساطة، انه يتيح لك تحويل أي مكان إلى غرفة استحمام. يمكنك تشغيل وإيقاف الدش في أي وقت لتوفير المياه.


لسوء الحظ ، قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في تعليق كيس الاستحمام على ارتفاع كبير حتى يكون مفيدًا. كان معظم الناس يملأون الكيس حتى ثلاثة أرباع فقط ليسهل عليهم تعليقه. يمكنك دائمًا اختيار 2.5 أو 3 جالون ، إن وجدت.


ومع ذلك ، ما زلنا نعتقد أن السخان الشمسي هذا سعة 5 جالون هو النظام المثالي لأولئك الأشخاص البعيدين عن منازلهم. يمنحك المنتج دشًا ساخنًا ، بغض النظر عن موقعك.

5. سخان مياه بالطاقة الشمسية SET SUNSOLAR ENERGY TECHNOLOGIES 2-2'X20' SunQuest Solar Swimming Pool Heater

السخانات الشمسية

إشتري الأن

إذا كنت تريد سخان شمسي موثوق لحمام السباحة الخاص بك ، فعليك التفكير في SunQuest. إنه نظام سخان شمسي مثالي لكل من حمامات السباحة الموجودة فوق الأرض وداخلها. 


لديه ما يكفي من الابتكارات التكنولوجية لجعلها واحدة من الأفضل في السوق.


تسمح تقنية SunQuest الفريدة للتسخين الشمسي برفع درجات حرارة المياه بما يصل إلى 10 درجات فهرنهايت. ذالك يحدث في غضون ساعات وليس أيام. 


ستطلب منك الأنظمة الأخرى الانتظار لمدة 3 إلى 4 أيام قبل أن تتمكن من الاستمتاع بالسباحة الدافئة. هذا ليس هو الحال مع SunQuest.


أيضًا ، صمم Set SunSolar SunQuest ليكون متعدد الاستخدامات. كذالك يمكنك تركيبه في أي مكان تقريبًا. 


تعد تقنية MAX-FLOW الخاصة بـ SunQuest أيضًا بارعة. يمكن لمعظم الأنظمة المماثلة أن تستوعب فقط كمية متواضعة من المياه التي تمر عبر عناصر التسخين الخاصة بها. 


لكن يمكن أن يوفر السخان الشمسي SunQuest التدفق الكامل للمياه لتدفئة حمام السباحة الخاص بك في أي وقت من الأوقات. كما يضمن التصميم أيضًا توزيعًا أكثر كفاءة للمياه.


ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن SunQuest تتطلب اهتمامًا شديدًا بالتفاصيل. قد ينتهي بك الأمر بحدوث تسريبات في الوصلات إذا لم تقم بتجميع النظام بعناية شديدة.


بخلاف ذلك ، يعد SunQuest منتجًا استثنائيًا لأي منزل به حمام سباحة. قد يفتح حتى إمكانيات أخرى بسبب التصميم المبتكر للمنتج.


ما هي السخانات الشمسية وكيف تعمل؟ 

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 18٪ من الطاقة المنزلية مخصصة لتسخين المياه فقط. إنه للأسف جزء كبير من الفواتير الشهرية ، لكن بالمقابل الماء الساخن ضرورة. 


لتقليل الطاقة المستخدمة في تسخين المياه ، يمكنك التفكير في استخدام سخان المياه الشمسي والتحول إليها بالكامل.


سخانات الطاقة الشمسية هي اجهاز مهمتها الأساسية هي التقاط ضوء الشمس حتى يمكنها تسخين الماء. إنها واحدة من أكثر الطرق اقتصادية للحصول على الماء الساخن للأسرة بأكملها لاحتياجات الماء الساخن مثل الاستحمام والاستخدام العام.


يأتي سخان المياه الشمسي في مجموعة متنوعة من التصاميم. كما أن لديها أنواعًا مختلفة للاختيار من بينها. 


لا يعتمد هذا النظام على الوقود الأحفوري في التشغيل ويستخدم طاقة الشمس للتدفئة وتسخين المياه المحفوظة. الطاقة القادمة من الشمس لا تكلفك شيئًا ، لذلك في المقابل ، توفر المال من المرافق الكهربائية. 


فهو يوفر الماء الساخن عمليًا مجانًا بينما تستمتع بالعديد من الفوائد التي تأتي معه.


السخانات الشمسية لها مزاياها الخاصة وبعض العيوب بالطبع. ومع ذلك ، فهي مضمونة لتكون كفؤة وموثوقة. من خلال التخطيط الذكي والتركيب المناسب ، يمكنك بالتأكيد تحقيق أقصى استفادة من سخان الماء بالطاقة الشمسية.


كيف تعمل

من حيث المبدأ ، يستخدم نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية الطاقة الشمسية لتسخين المياه. يتكون هذا النظام من لوحة حرارية أو مجمّع شمسي ، والذي يتم تركيبه عادةً على السطح. 


يوجد أيضًا خزان يتم فيه تخزين الماء الساخن مؤقتًا ومضخة دائرية تنقل الطاقة الشمسية من المجمع أو الممتص إلى الخزان ووحدة التحكم الحرارية.


مع تحديد مكونات السخان الشمسي ، هذه هي الطريقة التي يعمل بها. يمتص سخان المياه ضوء الشمس عبر المجمعات الموضوعة على سطح المنزل. 


يتحول هذا الضوء في النهاية إلى حرارة. يتم تشغيل نظام تسخين المياه في هذا الجزء من العملية لأنه مسؤول عن تمرير الحرارة إلى خزان المياه. 


يتم تنشيط التبادل بواسطة وحدة التحكم الحرارية بمجرد أن يكتشف أن المجمع أكثر سخونة من الماء المخزن داخل الحاوية. هذه آلية وقائية عندما يتعلق الأمر باستخدام الكهرباء ، وهذا يوقف ارتفاع درجة حرارة النظام.


تكون كفاءة مجمعات الحرارة في ذروتها خلال منتصف النهار عندما لا توجد غيوم. إذا كان ضوء الشمس غير كافٍ ، يتم تسخين الماء مسبقًا ، ويتقدم نظام بديل للسماح للماء بالوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة.


انواع السخانات الشمسية

عادة ما يتم تصنيف السخانات الشمسية بناءً على نوع المجمع الذي تستخدمه ونظام دوران النظام. فيما يلي أنواع سخانات الطاقة الشمسية بناءً على المجمع أو الممتص الذي يستخدمه:


سخانات الدُفعات: 

يُشار أيضًا إلى أنظمة الأجهزة الشمسية هذه باسم أنظمة تخزين المجموعة المتكاملة. يقوم بتسخين المياه في أنابيب أو خزانات داكنة مغلفة في صندوق وتحفظه هناك حتى يتم سحب الماء. 


يمكن تخزين المياه في الحاوية لفترات طويلة وتحويلها إلى ماء شديد السخونة. 


عادة ، يوجد صمام تقسية مدمج لتجنب التعرض للحروق عند تشغيل الصنبور عن طريق خلط الماء البارد لتساوي درجة حرارة الماء. لا ينصح باستخدام مجمعات الدُفعات في المناخات الباردة.


سخانات الألواح المسطحة: 

يتضمن هذا استخدام أنبوب نحاسي مثبت على ألواح التجميع المسطحة. يتم تعيينه عادةً في سلسلة من الخلايا المطابقة التي يتم ربطها معًا بواسطة أنبوبين. 


توجد هذه اللوحة المسطحة أيضًا داخل صندوق معزول ومغطاة بشكل عام بالزجاج المقسى.


سخانات الأنابيب المفرغة:

الأكثر كفاءة بين سخانات الطاقة الشمسية ، يستخدم هذا الماص أنبوبًا معدنيًا أو زجاجًا حيث يتم تخزين المياه وتغليفها في أنبوب زجاجي أكبر. خلق الفراغ بينهما فراغًا يمكنه الاحتفاظ بحرارة الشمس.


يمكن أيضًا تصنيف سخانات المياه بالطاقة الشمسية من خلال نظام الدوران الموجود بها. فيما يلي الأنواع التي تعتمد على نظام التدفق:


الحلقة المغلقة: 

يُشار أيضًا إلى السخان الشمسي هذا على أنه طرق غير مباشرة تستخدم سائلًا غير متجمد لنقل حرارة الشمس إلى الماء عبر خزان تخزين. 


ثم تقوم الطاقة الحرارية للشمس بتسخين السائل داخل ماصات الطاقة الشمسية ، ويستمر هذا في المرور عبر المبادل الحراري لخزان التخزين حيث يتم نقل الحرارة إلى الماء. ثم يمر الماء غير المتجمد بنفس دورة العودة إلى المجمعات.


مباشر: 

بالنسبة لهذا السخان الشمسي ، يقوم نظام الدوران بضخ الماء من خلال الامتصاص حيث يتم تسخينه مباشرة بواسطة الشمس. ثم يتم دفع الماء الساخن في الخزان أو يمكن استخدامه مباشرة.


هناك أيضًا سخان الماء بالطاقة الشمسية تستخدم مضخات كهربائية ووحدات تحكم وصمامات لدفع المياه من المجمع إلى الخزان حيث سيتم تخزين المياه. في المقابل ، لا تتطلب بعض السخانات مضخات على الإطلاق.


إيجابيات وعيوب استخدام السخانات الشمسية

الآثار الإيجابية لسخانات المياه بالطاقة الشمسية كبيرة وكثيرة. يعد توفير الكثير من فاتورة الكهرباء عاملاً مغريًا للحصول على واحدة. 


القدرة على قطع فاتورة المرافق بمقدار النصف على الأقل هي صفقة ضخمة. لاحظ ، مع ذلك ، أن المبلغ الذي ستدخره سيعتمد أيضًا بشكل كبير على المنطقة التي تعيش فيها. 


وكلما كانت منطقتك أكثر عرضة لاشعة الشمس ، يمكنك توفير المزيد باستخدام السخان الشمسي.


ميزة أخرى هي أنه يمكنك الاستمتاع بالماء الساخن ، ولكن في نفس الوقت ، تقوم بدور ايجابي من أجل بيئة أكثر خضرة. 


مع سخانات المياه بالطاقة الشمسية ، يتم تقليل التلوث. إذا كان هناك انخفاض في استخدام أنظمة الطاقة التقليدية ، فسيكون هناك أيضًا انخفاض في النسبة المئوية عندما يتعلق الأمر بإطلاق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. 


يمكن أن يؤدي تركيب سخانات الطاقة الشمسية في منزلك إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة خمسين بالمائة. 


من المزايا الجديرة بالملاحظة لسخان المياه الشمسي بشكل أساسي عند استخدامه في المنزل أنها تزيد من القيمة الإجمالية لمنزلك. 


في الحالات التي تريد فيها بيع منزلك ، يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى استرداد استثمارك الأولي في تركيب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية. 


إذا لم تكن في طريق بيع الممتلكات الخاصة بك ، فيمكنك ببساطة الاستمتاع بالحصول على الماء الساخن حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.


الامتيازات الأخرى للحصول على سخان مياه بالطاقة الشمسية هي أنها تتطلب عمليات صيانة محدودة. ربما تكون الفحوصات السنوية كافية للتدابير الوقائية. 


ومع ذلك ، بخلاف ذلك ، بعد تركيب النظام ، فإنه يعمل بشكل فعال في الخلفية. هناك بعض منعمات المياه التي يمكنك إضافتها لمنع الترسبات الكلسية أو عندما تتراكم رواسب الكالسيوم في النظام. 


لا داعي للقلق أيضًا بشأن استبداله بعد أقل من خمس سنوات لأن السخان الشمسي يمكن أن يمنحك 20 عامًا من الماء الساخن.


أحد عيوب السخان الشمسي هو موثوقيتها الكاملة للشمس. إنها تتطلب الطاقة الشمسية من الشمس لتعمل ، لذلك عندما تمطر ، أو عندما تكون السماء غائمة أو ضبابية ، توقع ألا تعمل كما هو متوقع. 


لتحقيق أقصى استفادة من سخان طاقة شمسية ، يجب عليك التأكد من وجود مساحة سقف كافية لاستيعاب هذا النظام وأن الزاوية الصحيحة قد تم تحقيقها. 


الطقس ليس شيئًا تحت سيطرتك ، لذلك يجب أن تتأكد من أنك تعرف كيف يعمل المناخ في منطقتك لتحقيق أقصى استفادة من سخان المياه الشمسي.


كيفية إختيار سخان شمسي يلبي احتياجاتك؟ 

مصدر المياه

أول ما تبحث عنه عند شراء سخان شمسي هو مصدر إمداد المياه في منزلك. من المهم تحديد ما إذا كانت المياه التي تحصل عليها هي مياه عسرة أو مياه عذبة.


هذا لأن كل نوع من هذه الأنواع من المياه له قدرات معدنية مختلفة وبالتالي يتطلب نظام تدفئة مختلف. هناك نوعان من أنظمة التدفئة، التدفئة المباشرة والتدفئة غير المباشرة. 


نظام تسخين المياه المباشر مناسب لمصادر المياه الخفيفة. ومع ذلك ، في حالة الماء العسر ، يُنصح بالذهاب إلى نظام تسخين المياه غير المباشر. 


كلا من سخانات المياه بالطاقة الشمسية المباشرة وغير المباشرة متوفرة في السوق. في نظام تسخين المياه المباشر ، يتم تسخين المياه مباشرة من خلال حرارة ضوء الشمس المحاصر بواسطة سخان المياه الشمسي.


ومع ذلك ، في نظام غير مباشر ، يتم استخدام سائل. يتم تسخين السائل بواسطة الألواح الشمسية ، والتي بدورها تقوم بتسخين المياه المستخدمة في المنزل. 


يحدث هذا من خلال نظام التبادل الحراري. هذا ضروري لأن تسخين الماء العسر مباشرة يمكن أن يؤدي إلى انسداد الأنابيب. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تآكل أنابيب التجميع ، وبالتالي التأثير على وظائف وعمر سخان المياه الشمسي. 


النوع والوظيفة

يوجد بشكل أساسي نوعان مختلفان من السخانات الشمسية - مجمعات الألواح المسطحة (FPC) ومجمعات الأنبوب المفرغ (ETC). 


تصنع FPCs من معادن مثل النحاس أو الألومنيوم. يناسب هذا النوع من سخانات المياه بشكل خاص المناخات الاستوائية ، حيث تتمتع بدرجة أعلى من الموصلية والانبعاثية.


هذا هو السبب في أنها تحتفظ بالحرارة رديئة في درجات الحرارة المحيطة المنخفضة ، وبالتالي فهي غير مناسبة للمناطق المعتدلة. 


بشكل عام ، أنظمة تسخين المياه FPC أضخم من أنظمة ETC. ومع ذلك ، فهي قوية ومتينة. كما يمكن صيانتها بسهولة. 


ومع ذلك ، فإن سخانات المياه ETC لديها قدرة أعلى على الاحتفاظ بالحرارة. وبالتالي ، فهي مناسبة لكل من المناطق الاستوائية والمعتدلة. 


في نفس الوقت ، إنها مصنوعة من الزجاج. لذلك ، فهي حساسة للغاية ويجب التعامل معها بحذر شديد أثناء التركيب والخدمة والتشغيل. 


يمكن استخدام هاتين التقنيتين في أنظمة الحلقة المفتوحة والمغلقة. يعمل نظام الحلقة المفتوحة بشكل جيد في المناطق التي تحتوي على مياه نظيفة وناعمة ، حيث تقل فرص انسداد وتقشر الأنابيب التي تقوم بتدوير المياه. 


من ناحية أخرى ، فإن نظام الحلقة المغلقة مناسب تمامًا للمناطق التي لا يعرف فيها المرء ما إذا كان نوع الماء عسرًا أم ناعمًا ، أو لا يعرف المرء نظافة الماء.


يستخدم وسط تسخين صعب من الماء المتداول. لا يُسمح بخلط وسيط التسخين بالماء الجاري تسخينه. من ناحية أخرى ، يستخدم نظام الحلقة المفتوحة نفس الماء الدوراني مثل وسط التسخين.


إلى جانب ذلك ، يمكن أيضًا تصنيف سخانات المياه على أنها هجينة وغير هجينة. 


تم تجهيز الأنظمة الهجينة بنظام تدفئة كهربائي إضافي في خزان التخزين لتوفير التدفئة عندما لا تكون الطاقة الشمسية قوية بما يكفي لتسخين المياه. من ناحية أخرى ، لا تتميز الأنظمة غير الهجينة بأي تقنية من هذا القبيل. 


الحجم / السعة

يعد حجم السخان الشمسي عاملاً مهمًا آخر يجب أن تكون على دراية به أثناء شراء واحد لمنزلك. يشار إلى قدرة سخانات المياه بالطاقة الشمسية بواسطة LPD ، والتي تعني لترات في اليوم. 


في المتوسط ​​، يستخدم الشخص حوالي 30 لترًا من الماء. وبالتالي ، سيكون سخان الماء بالطاقة الشمسية 100 لتر في اليوم مثاليًا لعائلة مكونة من 3 أفراد.


في المنازل الأصغر ، تكفي سخانات المياه بسعة تتراوح بين 150 و 200 لتر. ومع ذلك ، قد تتطلب الأسرة الكبيرة سخان مياه شمسي 300 لتر في اليوم. 


الصيانة والتركيب 

التركيب هو أحد الجوانب المهمة لأي سخان شمسي. يمكن لعملية التركيب الخاطئة أن تجعل الماكينة بأكملها معطلة. عدد من السباكين ليسوا على دراية فقط بعمل آلية الأنابيب الثنائية. 


في هذه الآلية يتم توصيل الماء الساخن والبارد بالمنزل باستخدام أنبوبين أحدهما للمياه الساخنة والآخر للمياه الباردة. 


يستخدم في الغالب في الحمامات. علاوة على ذلك ، من الضروري استخدام نوع أنبوب السخان الشمسي لأنه يسخن الماء بمعدل أسرع بكثير ، وهو اقتصادي عند مقارنته بالنوع المسطح. 


نوع الخزان

تعمل الخزانات كمواقع تخزين للمياه الساخنة. يجب أن يكونوا قادرين على تحمل الحرارة والاحتفاظ بها. يمكن أن يحتفظ الخزان السميك المصمم جيدًا بالحرارة لأكثر من 60 ساعة. 


بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون الخزان مصنوعًا من مادة سلامة الغذاء لضمان عدم انبعاث رائحة كريهة من المياه المخزنة. 


بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون الخزانات خالية من الصدأ. الخزانات المطلية بالمينا هي الأفضل لمنع التآكل الناتج عن الماء العسر. يجب عليك دائمًا التحقق من المواد المستخدمة للخزان في وصف المنتج. 


عمر السخان الشمسي

من المهم أن تكون على دراية بعمر خدمة السخان الشمسي الذي تنوي شراءه. وبالمثل ، من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان بإمكان العلامة التجارية تقديم خدمة ما بعد البيع. 


بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون على دراية بالضمان الذي تقدمه العلامة التجارية على المنتج. بعض السخانات الشمسية للمنازل تأتي بضمان 5 سنوات. 


يمكن أن يستمر سخان المياه بالطاقة الشمسية الجيد لأكثر من 15 عامًا ، نظرًا لأنك تحافظ عليه جيدًا ، وتقوم لصيانته من وقت لآخر. 


أثناء شراء سخان شمسي ، تحتاج إلى الحفاظ على السعر والجودة. قم دائمًا بإلقاء نظرة فاحصة على وصف المنتج قبل الشراء.


نظام ضغط المياه 

من المهم جدًا مراعاة ضغط الماء في المنزل. في كثير من الأحيان ، ينتهي الأمر بشراء سخان طاقة شمسية لا يمكنه تحمل الضغط القادم من مصدر المياه. سخان المياه هذا لديه احتمالية عالية للتلف. 


هناك نوعان من أنظمة ضغط المياه النظام المضغوط وغير المضغوط. يجب أن يكون هناك توازن بين خط الإمداد وسخان المياه الشمسي. 


سيؤدي تحديد التطبيق الخاطئ للنظام الخاطئ إلى فشل واضح في النظام.


بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى التحقق مما إذا كان السخان الشمسي سيتم وضعه على سطح مائل ، أو بيئة مسطحة. كل من هذه تتطلب نوعًا مختلفًا من النظام لتحقيق أفضل النتائج. 


كقاعدة عامة ، من المناسب دائمًا شراء سخان مياه شمسي يمكنه تحمل درجة أكبر من ضغط المياه. 


السخانات الشمسية التي يمكنها تحمل ضغط 8-10 كيلو باسكال هي الأكثر مثالية. يجب أن تأتي أيضًا بآلية أسرع لاستعادة الحرارة وتقنية فعالة للتبادل الحراري.


تنظيم درجة الحرارة 

يجب أن يكون السخان الشمسي مزودة بقدرة ترموستات داخلية يمكنها الحفاظ على درجة حرارة الماء بين 60 و 75 درجة مئوية. 


هذا لتجنب الحروق ، مثل حرق الجلد من الماء الساخن. الحرق خطير لأنه يمكن أن يدمر الأنسجة والخلايا ، وفي الحالات القصوى ، يمكن أن يتسبب في إصابة الجسم بصدمة من الحرارة.  


المناخ والموقع الجغرافي 

من المهم معرفة الظروف المناخية الخاصة بك قبل شراء سخان شمسي.


نظرًا لأن سخان المياه الشمسي يستمد الطاقة الحرارية بالكامل من ضوء الشمس ، لذلك يجب أن يحصل موقعك على ما يكفي من أشعة الشمس ، خاصة بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً على أساس يومي. 


السخانات الشمسية المباشرة ممكنة في المناطق الاستوائية ، لأنها تتلقى أقصى قدر من أشعة الشمس. ومع ذلك ، في المناطق المعتدلة ، من الأفضل شراء سخان شمسي هجين ، بسبب ساعات سطوع الشمس المحدودة. 


التركيب 

كما ذكرنا سابقًا ، يعد التثبيت أحد الجوانب الرئيسية لأي سخان مياه يعمل بالطاقة الشمسية. 


لذلك ، من المهم شراء سخانات المياه بالطاقة الشمسية من الشركات ذات السمعة الطيبة ، لأنها توفر التركيب الاحترافي. 


وينطبق الشيء نفسه على خدمات ما بعد البيع أيضًا. يجب أن تكون قادرًا على الحصول على ردود سريعة وفي الوقت المناسب من الشركة.


يضمن تركيب السخان الشمسي الجيد أن الجهاز يعمل كما ينبغي ويضيف أيضًا إلى طول العمر. 


تشمل الخطوات الأساسية في عملية تركيب السخان الشمسي تركيب مجمعات الطاقة الشمسية على السطح أو الأرض ، يليها تركيب خزان التخزين والمبادل الحراري بجانب سخان المياه.


تشمل الخطوات الأخرى تركيب الأنابيب والمضخة لحلقة الجليكول. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تثبيت الأنابيب وأدوات التحكم الأخرى بشكل مثالي للحصول على أفضل أداء. 


الصيانة 

صيانة السخان الشمسي الدورية مهمة جدًا لضمان التشغيل الفعال لسخان المياه الشمسي. بصرف النظر عن نظام التدفئة نفسه ، يجب أيضًا صيانة أنابيب المنزل جيدًا. 


بالإضافة إلى ذلك ، فإن صيانة صمامات المياه لها نفس الأهمية ، وذلك لضمان المستوى الأمثل لضغط الماء. 


يجب عليك بالتأكيد استئجار سباك جيد والتأكد من أن الفني المشارك في صيانة سخان المياه الشمسي ماهر بما يكفي للتعامل مع كل شيء بشكل صحيح. 


الأسئلة الشائعة حول السخانات الشمسية

هل تعمل سخانات الطاقة الشمسية في الأيام الملبدة بالغيوم؟

الشرط الرئيسي لعمل المياه الشمسية هو ضوء الشمس. لذلك ، من أجل التدفئة المثلى ، سوف تحتاج إلى ظروف مشمسة. ناتج التسخين يتناسب طرديا مع كمية ضوء الشمس المتاحة في لحظة معينة.


في ظل الظروف الملبدة بالغيوم الساطعة ، يمكن لسخان المياه بالطاقة الشمسية أن يولد 50 إلى 70 في المائة من ناتجه النموذجي. ومع ذلك ، في الأيام الممطرة أو في ظل الظروف الملبدة بالغيوم ، سيلزم استخدام نسخة احتياطية إضافية. 


هل يعمل السخان الشمسي في الشتاء؟

هناك عدد من العوامل التي تحدد الناتج الإجمالي لسخان المياه بالطاقة الشمسية. إذا كان النظام مزودًا بعزل جيد ، فسيكون ضوء الشمس قادرًا على تسخين المياه جيدًا ، حتى أثناء الشتاء. 


نظرًا لأن التسخين يتم بواسطة الطاقة الإشعاعية للشمس ، فيمكن أن يأتي من خلال حاوية الزجاج والحرارة.


هذا يعني أنه حتى لو كانت درجة الحرارة بالخارج أقل من درجة التجمد إذا كان هناك عزل جيد ، فسيكون هناك حد أدنى من فقدان الحرارة. 


إلى جانب ذلك ، الشيء الآخر هو مدى جودة قدرة الخزان على الاحتفاظ بالحرارة. يمكن للخزان عالي الجودة الاحتفاظ بالحرارة لفترة طويلة ، حتى في ظل درجات الحرارة الخارجية المنخفضة.


هل يعمل السخان الشمسي ليلاً؟

لا يمكن لسخان المياه الشمسي توليد الماء الساخن أثناء الليل. ومع ذلك ، يتم تخزين الماء الساخن الذي يتم إنتاجه خلال النهار داخل خزان التخزين. 


الخزان المجهز بعزل PUF جيد يمكنه تخزين الماء الساخن لأكثر من 24 ساعة. وبالتالي ، يمكنك الاستمتاع بدش جيد تحت الماء الساخن حتى في الليل. 


ما مقدار الكهرباء التي يوفرها سخان المياه الشمسي؟

تعد سخانات الطاقة الشمسية أحد أكثر حلول تسخين المياه فعالية من حيث التكلفة لأي منزل. 


يمكن لسخان المياه بالطاقة الشمسية بسعة 150 لترًا في اليوم ، والمناسب لـ 3 إلى 4 أشخاص ، توفير ما يصل إلى 1500 وحدة من الكهرباء كل عام. 


وبالتالي ، فإن سخانات المياه بالطاقة الشمسية تؤدي أيضًا إلى تقليل البصمة الكربونية.


كم من الوقت تدوم السخانات الشمسية؟

يعتمد كليا على جودة سخان المياه الشمسي. تشمل العوامل الأخرى جودة المياه والصيانة وما إلى ذلك. 


بشكل عام ، يمكن أن يستمر سخان المياه بالطاقة الشمسية الجيد لمدة تتراوح من 15 إلى 20 عامًا ، اعتمادًا على المواد المستخدمة لحماية الخزان الداخلي لنظام تسخين المياه.


يمكن لسخان المياه بالطاقة الشمسية مع خزان مغطى بالزجاج أن يستمر لمدة تزيد عن 25 عامًا.


ما هي السعة المثالية لسخان المياه الشمسي؟

قاعدة الإبهام في تحديد السعة هي أن الشخص يحتاج إلى 30-50 لترًا من الماء. لاحظ أيضًا أنه يجب تركيب سخان المياه فوق أرضية الحمام مباشرةً. 


ختاما 

السخانات الشمسية هي أدوات فعالة للغاية لتوصيل الماء الساخن إلى منزلك. أفضل ما في سخانات المياه بالطاقة الشمسية أنها لا تستهلك كهرباء. هذه منتجات صديقة للبيئة وتساعد في تقليل البصمة الكربونية.


ومع ذلك ، فإن شراء سخان الماء بالطاقة الشمسية أكثر صعوبة من شراء السخان العادي. 


هذا ليس فقط بسبب العدد الكبير للغاية من العلامات التجارية والمنتجات ، ولكن أيضًا هناك عدد من العوامل والمواصفات والميزات التي يحتاج المرء إلى البحث عنها. 


لذلك ، في هذه المقالة ، حاولنا مساعدتك في شراء سخان المياه الشمسي المثالي لمنزلك. لقد قمنا بتضمين جميع العوامل المهمة التي تحتاج إلى البحث عنها أثناء شراء سخان المياه بالطاقة الشمسية.


إلى جانب ذلك ، قمنا أيضًا بإدراج واستعراض بعض من أفضل سخانات المياه بالطاقة الشمسية . لقد أجابنا أيضًا على بعض الأسئلة المتداولة فيما يتعلق بهذه المنتجات.


هل أعجبك مقالنا حول افضل انواع السخانات الشمسية لهذا العام؟ ما هي كلفة تركيب السخان الشمسي في بلدك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -