أفضل 7 مضخات مياه بالطاقة الشمسية لعام 2024

عندما بدأت البحث عن مضخات المياه بالطاقة الشمسية ، اعتقدت في البداية أن الخيارات لا حصر لها، لكن سرعان ما أصبح واضحًا أن هذا لم يكن كذلك على الإطلاق وأن معظم مضخات الطاقة الشمسية المعلن عنها كانت لنوافير الحدائق أو حمامات السباحة بدلاً من الآبار مثلا.


إقرأ أيضا:

افضل مضخات الماء وأسعارها لعام 2024

أفضل 5 مضخات غاطسة لعام 2024

أفضل 5 مضخات غسيل السيارات لعام 2024

افضل انواع فلاتر المياه المنزلية في السوق لعام 2024

افضل كاميرات مراقبة منزليه لعام 2024


كلما تعمقت في البحث ، اصبت أكثر بالإحباط. إذ لم تعد العديد من مضخات مياه تعمل على الطاقة الشمسية متاحة أو يبدو أنها مكررة في قوائم المنتجات لنفس المضخة.

مضخات المياه بالطاقة الشمسية


بعد الكثير من البحث ، وجدت أخيرًا بعض العناصر التي تستحق نظرة ثانية. لكنها للأسف متوفر للآبار الضحلة أكثر من الآبار العميقة حيث تحاول الوصول إلى المياه الواقعة على عمق 100 قدم أو نحو ذلك تحت الأرض. بمجرد أن تصل إلى أكثر من 300 قدم ، تصبح خياراتك محدودة أكثر.


الخبر السار هو أنني قمت بالكثير من العمل من أجلك. إذ يمكن أن يكون وجود مضخة بئر موثوق بها في منزلك مفيدًا بشكل لا يصدق ، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة نائية حيث لا يمكن الاعتماد على مصادر المياه العامة ، أو كنت تبني لنفسك منزلاً خارج نطاق الشبكة الكهربائية. 


إذا كان لديك بئر بالفعل أو إذا كنت تفكر في إضافة واحد في منزلك ، فستحتاج إلى اختيار أفضل مضخة بئر لاحتياجاتك.

اسعار طلمبات الطاقة الشمسية

1. مضخة ماء بالطاقة الشمسية VEVOR Solar Deep Well Pump DC 24V

مضخات المياه بالطاقة الشمسية

إشتري الأن

هذه المضخة الغاطسة المتينة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المقاوم للحرارة ، والذي يضمن عمر خدمة طويل ويقلل من التآكل. اذ إنها قادرة على تحقيق أقصى تدفق يصل إلى 7.7 جالونًا في الدقيقة ، وهي واحدة من أقوى المضخات الشمسية التي يمكنك العثور عليها.


باستخدام دفاعات لدن بالحرارة شديدة التحمل ، يمكن لهذه المضخة رفع المياه من أعماق تزيد عن 300 قدم ولها أقصى رفع للرأس يبلغ 320 قدمًا. بالإضافة إلى كونها مناسبة للآبار العميقة ، يمكن لمضخة المياه الشمسية هذه أيضًا رفع المياه من الأنهار والخزانات.


باستخدام أحدث تقنية لتعقب نقطة الطاقة القصوى (MPPT) تجعل مضخة الآبار الشمسية هذه فعالة للغاية في تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية. 


كما تأتي مضخة الآبار العميقة الشمسية Vevor أيضًا مزودة بأجهزة استشعار تعمل على إيقاف تشغيل المضخة بمجرد امتلاء خزان الرأس أو في حالة انخفاض مصدر المياه بشكل كبير.


كما أن المحرك النحاسي الكامل مستقر وموفر للطاقة ، بينما يعمل الدوار عالي الدقة على تقليل الاحتكاك ، وبالتالي زيادة العمر التشغيلي للمضخة.


مما لا يثير الدهشة ، أن ارتفاع سعر هذه المضخة تشير إلى الجودة ، لكي تكون واحدة من أكثر العناصر تكلفة من بين أفضل اختياراتنا. تحتاج أيضًا إلى احتساب تكلفة الألواح الشمسية المطلوبة لتشغيل المضخة.


تحتاج هذه المضخة القوية إلى لوحتين بقدرة 130 واط إذا كانت ستعمل بكفاءة مثالية ، لذا ستحتاج إلى تخصيص حوالي 500 دولار ، بالإضافة إلى تكلفة المضخة نفسها. على الجانب الإيجابي ، فإنها تأتي مع ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا وضمانًا لمدة 12 شهرًا.


المميزات:

  • قدرت تدفق 7.7 جالونًا في الدقيقة 
  • متين وقوي
  • ضمان مدة سنة
  • مناسب للآبار التي يصل ارتفاعها إلى 320 قدمًا

السلبيات:

  • يجب عليك شراء الألواح الشمسية بشكل منفصل
  • سعر مرتفع

2. مضخة ماء على الطاقة الشمسية PWS 24V Stainless Steel 316 Solar Water Pumps

مضخات الطاقة الشمسية

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

هذه المضخة الشمسية من PVS تشبه إلى حد بعيد Vevor. كما أنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة والمقاوم للتآكل ، ويمكنها رفع المياه من أعماق تصل إلى 320 قدمًا ، وتنتج أقصى تدفق يبلغ 7.7 GPM.


بالرغم من أن هذه المضخة فعالة مثل خيارنا السابق ، فإن عملية التركيب ليست مباشرة ، وقد يكون من الصعب الحصول على صندوق التحكم والمضخة بشكل فعال. إذا تم تركيبها بشكل صحيح ، يجب أن تعمل هذه المضخة بشكل فعال سواء على الطاقة الشمسية أو طاقة البطارية.


بالإضافة إلى كونها أغلى من Vevor ، تحتاج مضخة PWS أيضًا إلى ضعف عدد الألواح الشمسية للعمل بفعالية ، مما يجعل استثمارك أكثر تكلفة.


لكي نكون أكثر إيجابية ، لاقت هذه المضخة ردود فعل إيجابية من قبل المشترين كما تمت مراجعة مضخة PWS على نطاق واسع وإيجابي ، مما يمنحنا مزيدًا من الثقة في قدراتها. كما يأتي مع ضمان أكثر سخاءً لمدة ثلاث سنوات.


المميزات:

  • تعمل إما بالطاقة الشمسية أو طاقة البطارية
  • ضمان لمدة ثلاث سنوات
  • مناسب للآبار العميقة

السلبيات:

  • غالي الثمن
  • دليل التعليمات رديئة الجودة

3. دينمو طاقة شمسية JENENSERIES Pump 270W DC 24V Solar Water Pumps

مضخة ماء بالطاقة الشمسية

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

في حين تم تصنيع مضخات المياه بالطاقة الشمسية السابقة باستخدام الفولاذ المقاوم للصدأ 316 من الدرجة البحرية ، فقد اختار مصنعو هذه المضخة درجة 304 أقل ، والتي ، على الرغم من أنها مقاومة للتآكل ، فهي غير مناسبة للبئر مع مستويات عالية من كلوريد الصوديوم في الماء.


ومع ذلك ، من حيث الطاقة ، فإن مضخة البئر الغاطسة أقوى من Vevor و PWS ، حيث تتميز بحد أقصى للتدفق يبلغ 7.9 جالون في الدقيقة. 


مثل مضخة PWS ، تعمل هذه المضخة بطاقة البطارية أو الطاقة الشمسية. من ناحية أخرى ، يبلغ الحد الأقصى للعمق 262 قدمًا فقط ، مما يجعلها غير مناسبة للآبار العميقة.


أيضا تستخدم هذه المضخة القوية تقنية MPPT لتحسين استخدام الطاقة ولديها مستشعرات مائية ذكية ستوقف المضخة تلقائيًا في حالة انخفاض مستوى الماء إلى ما دون عمق وظيفي.


على الرغم من أن مواصفات المنتج تنص على أن المضخة تحتاج إلى لوحين شمسيين بقوة 150 واط لتعمل بشكل فعال ، فقد أبلغ العملاء الذين استخدموا هذه المضخة عن مشاكل عند الاعتماد على مثل هذا النظام المحدود.


حتى أن البعض يقترح إعداد نظام من ست لوحات لضمان الأداء الأمثل. لسوء الحظ ، فإن اتباع هذا النهج يجعل استثمارك الإجمالي حادًا جدًا ، لا سيما بالنظر إلى التكلفة المرتفعة للمضخة نفسها.


المميزات:

  • ينتج أقصى تدفق يبلغ 7.9 جالونًا في الدقيقة
  • تصميم موفر للطاقة
  • مضخة ذكية مع حماية في حالة نقص المياه

السلبيات:

  • هيكل من الفولاذ المقاوم للصدأ منخفض الدرجة
  • يقتصر على أعماق أقل من 263 قدمًا

4. مضخة ماء طاقة شمسية Amarine-made 24V DC Submersible Deep Well Water Pump

مضخات مياه بالطاقة الشمسية

إشتري الأن

تنتج مضخة الماء بالطاقة الشمسية متعددة الاستخدامات وذات السعر المعقول هذه أقصى تدفق يزيد قليلاً عن 3 جالون في الدقيقة ، لكنها لا تزال قوية بما يكفي للوصول إلى المياه من أعماق تصل إلى 230 قدمًا.


هذه المضخة الشمسية مناسبة للآبار التي يبلغ قطرها 4 بوصات أو أكثر ، مما يجعلها أقل تنوعًا قليلاً من JENENSERIES ، على سبيل المثال ، يمكن أن تعمل على بئر بغلاف 3 بوصات بنفس الفعالية كما هو الحال في الإصدارات الأكبر.


يمكن توصيله بسهولة بأي مصدر للطاقة المتجددة تقريبًا ، سواء كانت طاقة شمسية أو طاقة الرياح. على الرغم من أن هذا يجعلها متعددة الاستخدامات ، إلا أنها لا تضمن موثوقيتها ، وقد أبلغ بعض المستخدمين عن مشاكل مع هذه المضخة في سحب الأمبيرات المفرطة ، خاصة عند استخدام طاقة البطارية.


على الرغم من أن هذه المضخة لا تأتي مع مستشعرات المياه أو حماية نقص المياه ، إلا أنها يمكن أن تعمل حتى عند نفاذ الماء دون التسبب في تلف المحرك. 


إذ يعد سعر هذه المضخة واحدة من أكثر ميزاتها جاذبية ، على الرغم من أنها أيضًا أخف من بعض الطرز الأخرى الأكثر تكلفة ، مما يعني أنها أسهل في التركيب.


المميزات:

  • لا تتلف عن نفاذ الماء
  • قابل للتكيف مع مصادر الطاقة المختلفة
  • خفيف الوزن وبالتالي أسهل في التركيب

السلبيات:

  • عرضة لسحب الأمبيرات الزائدة
  • ليست متينة مثل المضخات عالية الجودة

5. مضخة ماء تعمل على الطاقة الشمسية ECO-WORTHY 24V Submersible Deep Well Water Pump

دينمو طاقة شمسية

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

لا تبدو هذه المضخة المدمجة مثيرة للإعجاب مثل اختياراتنا السابقة ، لكنها قوية بشكل مدهش ، لا سيما بالنظر إلى سعرها المعقول للغاية.


من أكثر الفوائد الملحوظة لهذه المضخة الغاطسة أنها تعمل بكفاءة باستخدام طاقة الرياح كما تفعل مع الألواح الشمسية أو نظام بطارية 24 فولت. علاوة على ذلك ، يمكن استخدامها إما مع أو بدون أجهزة التحكم في الجهد والمكونات الأخرى.


على الرغم من أن هذه المضخة الغاطسة يمكنها رفع المياه من أعماق 230 قدمًا ، إلا أن أقصى عمق غمر لها يبلغ 100 قدم ، لذا فإن الوصول إلى المياه على مستوى أقل من 100 قدم دون أن يقلل التدفق إلى مستوى غير عملي. 


يبلغ الحد الأقصى لـ GPM لهذه المضخة 1.6 جالونًا في الدقيقة فقط ، مما يجعلها أقل كفاءة بكثير من أي من العناصر المدرجة هنا.


ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن مصنعي هذه المضخة قرروا عدم تضمين أجهزة استشعار ذكية لنقص المياه أو الحماية حتى تتمكن المضخة من الاستمرار في العمل بدون ماء ، مما يتسبب في تلف المحرك ويحد من عمر خدمة المضخة.


بتكلفة أقل من ثلث سعر أي من المضخات الشمسية الغاطسة الأخرى التي اكتشفناها حتى الآن ، من الواضح أن هذا خيار رخيص ، وعلى هذا النحو ، من غير المرجح أن تتمتع بمتانة أو طول عمر منافسيها الأغلى ثمناً.


المميزات:

  • يعمل مع طاقة الرياح والطاقة الشمسية والبطارية
  • بأسعار معقولة، ميسور، متناول اليد
  • سهل التركيب

السلبيات:

  • لا حماية من نقص المياه
  • GPM منخفضة

6. مضخة ماء طاقة شمسية PWS 48V 3/4HP Solar Powered Swimming Pool Pump

مضخة ماء بالطاقة الشمسية

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

تتميز مضخة الماء بالطاقة الشمسية بجهد 48 فولت تيار مستمر بمعدل تدفق أقصى يبلغ 96 جالونًا في الساعة وتستخدم محركًا بدون فرش مع رأس أقصى يبلغ 49 قدمًا. 


تم تصميم هذه المضخة الغاطسة لملء حوض السباحة بسهولة بتكاليف منخفضة ، وتعمل بكفاءة في جميع ظروف الإضاءة ، وليس فقط الضوء المباشر ، ويمكن استخدامها حتى في المياه المكلورة بالملح. كما أن لديها ميزات حماية مدمجة تمنع ارتفاع درجة الحرارة والجفاف.


المميزات:

  • محرك عالي الكفاءة
  • متوافق مع المياه المالحة
  • مجسات نقص المياه
  • مدخل / مخرج 48 ملم

السلبيات:

  • لا تأتي مع لوح شمسي 

7. مضخة ماء طاقة شمسية 10W Solar Water Pump KIT: DC Brushless Submersible Water Pump

مضخات الطاقة الشمسية

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

تم تصميم هذه المجموعة خصيصًا لأحواض الزراعة المائية والبستنة المائية ، مما يعني أنها ليست مجرد نافورة ، بل إنها تلعب أيضًا دورًا خاصًا في الحفاظ على جودة المياه. 


هذه المضخة الخالية من الزيت والأسلاك عبارة عن نظام ترشيح يغذي وينظف المياه للأسماك والنباتات. 


كما لا يحتاج تثبيت هذا إلى خبرة نظرًا لأن المجموعة كاملة بلوحة شمسية متعددة الكريستالات بقوة 10 وات تمنحها 20000 ساعة عمل ومحمية بإطار من الألومنيوم. بشكل عام ، إنه أفضل صديق لبركة السمك!


المميزات:

  • ثلاثة أنماط للرش
  • أربع فوهات
  • بقوة 10 وات تمنحها 20000 ساعة عمل

السلبيات:

  • يعتمد الأداء على ضوء الشمس المباشر 


الأسئلة الشائعة حول مضخات الطاقة الشمسية

ما هو معدل التدفق الجيد؟

يوصى بحد أقصى للتدفق 7 جالون في الدقيقة أو أكثر ، خاصة إذا كنت تعتمد تمامًا على بئرك لتزويد منزلك بالمياه. إذ يمكن أن يتسبب التدفق المنخفض في وقف عمل سخان الماء مثلا أو يجبرك على تقليل استهلاك المياه.


ما هي مدة صلاحية مضخات الطاقة الشمسية؟

نظرًا لأن المضخة الشمسية الغاطسة ذات الجودة العالية تتمتع بعمر خدمة يبلغ حوالي 10 سنوات ، مقارنةً بالموديلات الأرخص التي قد لا تتجاوز 12 شهرًا ، فإن الأمر يستحق الاستثمار في واحدة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة. سيحد هذا من التآكل ويمنحك فترة أطول من التشغيل الخالي من المتاعب.


كم عدد الألواح الشمسية الازمة لتشغيل مضخة جيدة؟

بالإضافة إلى كمية المياه التي تحتاج إلى ضخها من بئرك يوميًا ، تحتاج أيضًا إلى التفكير في مقدار ما ترغب في استثماره في الألواح الشمسية أو إذا كنت تخطط لاستخدام الألواح الموجودة.


على الرغم من أن بعض مضخات المياه الشمسية الأصغر يمكن أن تعمل على لوح واحد أو لوحين بقوة 100 واط ، إلا أن البعض الآخر يتطلب ما يصل إلى ستة.


إذ سيؤثر حجم الألواح الشمسية على العدد المطلوب. يمكنك ، على سبيل المثال ، الاستثمار في لوحة شمسية بقوة 180 وات وتقليل عدد الألواح المطلوبة.


ومع ذلك ، ستحتاج المضخة الشمسية بقدرة 270 وات إلى ثلاثة ألواح بقوة 100 وات على الأقل ومضخات أكثر قوة ، ما يصل إلى ستة.


ختاما

بافتراض أنك تعيش في مكان ما ، تحصل فيه على حوالي سبع ساعات من ضوء الشمس يوميًا على مدار العام ، يمكن أن تكون مضخة الآبار الشمسية فعالة للغاية من حيث التكلفة ، مما يتيح لك تلبية جميع احتياجات المياه المنزلية دون إنفاق سنت واحد على الكهرباء أو الوقود .


إذ تتمتع طلمبات المياه بالطاقة الشمسية عالية الجودة ، مثل المضخة من VEVOR ، بعمر افتراضي يصل إلى حوالي 10 سنوات وتتطلب الحد الأدنى من الصيانة خلال تلك الفترة ، مما يجعلها استثمارًا ذكيًا لأي شخص يسعى إلى الخروج من الشبكة أو لأولئك الذين يرغبون في توفير المال والاستخدام نهج أكثر ملاءمة للبيئة للوصول إلى المياه.


هل أعجبك مقالنا حول افضل مضخات المياه بالطاقة الشمسية لهذا العام؟ لأي غرض ترغب باستخدام مثل هذه المضخات؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-