أفضل اجهزة تنقية الهواء لإزالة الروائح لعام 2024

هل تعبت من رائحة المنزل الكريهة؟ أو ربما لديك غرفة معينة ، مثل القبو أو المطبخ بها روائح طبخ ، تفوح منها رائحة أسوأ من غيرها؟

أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح


في كلتا الحالتين ، لقد أتيت إلى المكان الصحيح للحصول على ما يناسبك. في هذا الدليل ، سنوضح لك كيفية العثور على أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح حتى تنبعث من منزلك رائحة أكثر نقاءً طوال اليوم.


إقرأ أيضا:

أفضل 5 اجهزة تنقية الهواء للمدخنين لعام 2024

أفضل 5 منقي الهواء من الغبار لعام 2024

أفضل 7 اجهزة تنقية الهواء لعام 2024

أفضل اجهزة تنقية الهواء الرخيصة لعام 2024

أفضل اجهزة تنقية الهواء من الفيروسات لعام 2024


جهاز تنقية الهواء هو جهاز ممتاز لإزالة الروائح لأنه يزيل الجزيئات التي تسبب تلك الروائح الكريهة. ولكن، لا يتم تصنيع جميع أجهزة تنقية الهواء بالطريقة نفسها. إذ يجب أن يحتوي جهازك على ميزات معينة حتى يقوم بعمل فعال في إزالة الرائحة.


وهذا بالضبط ما ستجده في هذا المقال إذ نوفر لك دليل تفصيلي حول كيفية اختيار أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح التي تزعجك.


إذ ستجد أدناه أفضل أجهزة تنقية الهواء للتخلص من الروائح لجميع أنواع الروائح في المنزل ، بما في ذلك المطابخ والطهي ورائحة الحيوانات الأليفة والقمامة والمواد الكيميائية وغير ذلك.


لذلك إذا كنت تريد مزيل روائح عالي الجودة لتنقية الهواء لجعل رائحة منزلك (أو غرفتك) جيدة مرة أخرى ، فقد تمت كتابة هذا الدليل من أجلك.

اسعار جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح

1. جهاز تنقية الهواء MINUSA2 ULTRA QUIET AIR PURIFIER

جهاز تنقية الهواء

إشتري الأن

ما يجعل جهاز MinusA2 أكثر أجهزة تنقية الهواء شيوعًا في السوق هو تقنية تنقية الهواء وإزالة الروائح الكريهة من 6 مراحل وميزات المستخدم القابلة للتخصيص.


داخل هذه الوحدة ، ستحصل على:


  1. التصفية المسبقة
  2. مرشح متوسط
  3. مرشح BioGS HEPA ، وهو فلتر True HEPA طويل الأمد (حتى عامين)
  4. مرشح مخصص
  5. فلتر الكربون المنشط
  6. مؤين


إذا كنت تواجه أي مشكلة مع دخان التبغ أو روائح المطبخ أو أي نوع آخر من الروائح ، فستكون سعيدًا جدًا باستخدام جهاز تنقية الهواء هذا.


كما يتيح لك خيار المرشح المخصص أيضًا زيادة تعزيز قوة تنظيف الهواء لهذه الوحدة.


يمكنك الاختيار بين:


مرشح الحماية من الجراثيم: يقلل من البكتيريا المحمولة في الهواء وجراثيم العفن والجزيئات التي تحمل الفيروسات.


مرشح الحساسية للحيوانات الأليفة: يقلل من وبر الحيوانات الأليفة ومسببات الحساسية للحيوانات الأليفة وشعر الحيوانات الأليفة.


مرشح امتصاص السموم: يقلل من المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) والمواد الكيميائية الأخرى.


مرشح مزيل الرائحة: يقلل من روائح الطهي ورائحة الحيوانات الأليفة والسجائر ودخان السيجار ورائحة العفن الفطري.


الميزة الرئيسية الأخرى لجهاز تنقية الهواء هذا هي أنه يمكنك تركيبه على الحائط باستخدام مجموعة التثبيت على الحائط المضمنة. لا توجد علامة تجارية أخرى تقدم هذا النوع من الرفاهية لمستخدميها.


كما تأتي اللوحة الأمامية أيضًا بخيارين للألوان وتصميمات متعددة. يمكن أن تبدو حرفيًا كقطعة عمل فني في منزلك.


بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر إصدار يدعم Wi-Fi أيضًا إذا كنت تريد تحكمًا لاسلكيًا كاملاً من جهاز iOS أو Android أو عبر المساعد الصوتي الكسا.


وأخيرًا ، فإن جهاز تنقية الهواء هذا مفيد لإزالة الروائح في أي غرفة كبيرة في المنزل لأنه يمكنه تنقية مساحة تتراوح بين 700 إلى 815 قدمًا مربعًا.

2. منقي الهواء VEVA Air Purifier Large Room - ProHEPA 9000 Premium Air Purifiers for Home

جهاز منقي الهواء

إشتري الأن

يوصى باستخدام جهاز تنقية الهواء VEVA ProHEPA 9000 للمساحات التي تصل إلى 600 قدم مربع ، وهو خيار ميسور التكلفة بشكل لا يصدق للغرف الكبيرة ، لا سيما بالنظر إلى مستوى جودة تنقية الهواء التي تحصل عليها مقابل السعر. 


إذ إنه مزود بثلاثة مرشحات لالتقاط غزاة الهواء غير المرئيين والفلاتر الأكبر حجمًا على حد سواء. كما يستخدم الفلتر المسبق القابل للغسل تقنية الشبكة الدقيقة لالتقاط الجزيئات الأكبر حجمًا ، مثل الشعر ووبر الحيوانات الأليفة والوبر. 


بعد ذلك ، يلتقي الهواء مع الجسيمات الدقيقة وفلتر الكربون المنشط الذي يساعد على إطالة عمر مرشح HEPA وإزالة الروائح والدخان والملوثات الأخرى المتبخرة. 


أخيرًا ، يعمل مرشح HEPA المتميز من الدرجة الطبية على حبس حبوب اللقاح والغبار والعفن والأشياء الأخرى بشكل فعال ليوفر لك أفضل هواء ممكن في منزلك. 


على عكس أجهزة تنقية الهواء الأخرى الموجودة في السوق ، لا يستخدم جهاز تنقية الهواء VEVA أضواء الأشعة فوق البنفسجية أو الأيونات ، والتي يُعرف عنها أنها تخلق كميات ضئيلة من الأوزون الذي يمكن أن يلوث الهواء الذي تحاول تنظيفه. 


بالنسبة للعائلات التي لديها أطفال أو قطط أو كلاب ، يمكنك التنفس بسهولة مع العلم أن هذه الآلة الصغيرة أكثر أمانًا من بعض المنتجات الأخرى الموجودة هناك.


بالإضافة إلى ذلك ، التركيب بسيط للغاية! ما عليك سوى تمرير المرشحات في الفتحات المخصصة لها وهي جاهزة للعمل. 


أيضا خصص طريقة تنقية منزلك باستخدام السرعات الثلاث التي تتراوح من الهدوء الإضافي إلى السرعة الفائقة. على سبيل المثال ، تضمن السرعة الإضافية الهادئة أن يكون الهواء نظيفًا أثناء النوم بدون صوت ضجيج المحرك. 


كما يعد تصميمه الصغير والأنيق والحديث ميزة كبيرة أيضًا حيث يتكامل جهاز تنقية الهواء VEVA بسلاسة مع أي ديكور منزلي للحصول على حل معقول لجودة الهواء لا يزعج أسلوبك الشخصي. 

3. جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح LEVOIT Air Purifier for Home Large Room

جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح

إشتري الأن

إذا كنت تبحث عن أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح ليس فقط بأسعار معقولة ولكن أيضًا يتخلص من أكبر مجموعة من جزيئات الروائح ، فهذه هي.


مقابل أقل من 150 دولارًا ، يمكنك الاستمتاع ببعض من أنظف وأحدث هواء ممكن في الداخل مع جهاز تنقية الهواء المزيل للروائح.


إذ يأتي Levoit LV-PUR131 مزودًا بفلتر كربون نشط سميك لاحتجاز ملايين الجسيمات الغازية وفلتر HEPA حقيقي لالتقاط 99.97٪ من الملوثات الأخرى المحمولة بالهواء والتي تساهم في الروائح الداخلية.


كما أنه خالٍ من الأوزون بنسبة 100٪ ولا ينتج أي منتجات ثانوية ضارة أثناء عملية تنقية الهواء.


يعد أيضا LV-PUR131 مثاليًا للغرف الصغيرة إلى المتوسطة التي تصل مساحتها إلى 360 قدمًا مربعًا ، مما يجعلها مثالية لمناطق مثل غرفة المعيشة أو المطبخ أو غرفة النوم أو الطابق السفلي الصغير.


يتوفر أيضًا طراز LV-H133 أكبر يغطي مساحة تصل إلى 538 قدمًا مربعًا لمزيد من التغطية.


إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل جهاز لتنقية الهواء للتخلص من الروائح الكريهة ، فإن هذا الجهاز يعد خيارًا رائعًا.

4. جهاز منقي الهواء Winix 5500-2 Air Purifier with True HEPA

اجهزة تنقية الهواء

إشتري الأن

هل تبحث عن جهاز تنقية هواء قوي لا يساعد في التخلص من الروائح فحسب ، بل يعقم الهواء أيضًا؟ إذا كان الأمر كذلك ، فهذا هو النموذج المناسب لك.


ستجد بالداخل مرشح كربون نشط متقدم للقضاء على جميع أنواع جزيئات الروائح داخل منزلك.


كما أنه يشتمل على فلتر True HEPA لإزالة 99.97٪ من الملوثات الصلبة المحمولة في الهواء والتي يصل حجمها إلى 0.3 ميكرون والتي تساهم أيضًا في الروائح.


ومع ذلك ، فإن أفضل جزء هو تقنية Plasmawave الحاصلة على براءة اختراع والتي تفكك البكتيريا والفيروسات والأبخرة الكيميائية والملوثات الأخرى بأمان على المستوى الجزيئي.


كما أنه آمن بنسبة 100٪ للبشر ، ولا ينتج أي أوزون أو منتجات ثانوية أخرى ، ويمكن أن يجعل الهواء من حولك أكثر صحة للتنفس.


بالنسبة للتغطية الإجمالية للغرفة ، فإنها تتعامل مع ما يصل إلى 360 قدمًا مربعًا ، وهو حجم مثالي لاحتياجات معظم الناس.


بالنسبة لأي شخص يريد الحصول على منزل برائحة أنظف وخالٍ من الملوثات الضارة ، لا يمكنك الحصول على أفضل بكثير من جهاز تنقية الهواء هذا هنا.

5. الة تنقية الهواء IQAir HealthPro Plus Air Purifier for Odors

منقي الهواء

إشتري الأن

كيف تريد جهازا لتنقية الهواء به واحد من أكثر فلاتر الهواء تقدما لإزالة الروائح الكريهة؟ ويمكن أن تجعل غرفة كبيرة تصل مساحتها إلى 1125 قدمًا مربعة تفوح منها رائحة منعشة ونظيفة بغض النظر عن سبب الرائحة؟


إذا كان هذا يبدو خيارًا جيدًا ، فأنت تريد جهاز تنقية الهواء IQAir لمنزلك.


على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين يشترون هذه الوحدة يعانون من الحساسية أو الربو ، إلا أن الحقيقة هي أنها واحدة من أفضل الأسرار لإزالة الروائح الداخلية أيضًا.


ما يجعل هذه الوحدة جيدة جدًا للتخلص من الرائحة هو:


يلتقط مرشح HyperHEPA المتقدم 99.95٪ من الجسيمات وصولاً إلى 0.003 ميكرون - أصغرها موجود . هذا يزيل أكبر مجموعة من الجسيمات الصلبة المسببة للرائحة. وتستمر حتى أربع سنوات قبل الحاجة إلى الاستبدال.


كما تم تصميم فلتر الغاز والرائحة الخاص بخلايا V5 بشكل صارم لإزالة جزيئات الروائح الداخلية والملوثات الكيميائية. أيضا يزيل كل ما يسبب الروائح ، سواء كان ذلك من التبغ أو رائحة الطهي أو المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) والمزيد. بالإضافة إلى أنها تدوم لمدة تصل إلى عامين لحماية الرائحة.


يمكننا المضي قدمًا بشأن الجوائز العديدة التي حصل عليها جهاز تنقية الهواء هذا لتحسين الصحة والقضاء على الروائح ، لكننا لن نتحدث بشأن ذالك لإبقاء الأمور موجزة.


إذا قمت بفحص جهاز تنقية الهواء هذا ، فسترى إلى أي مدى يمكن أن يكون جيدًا لمنزلك. أيضًا ، سيستمر استخدامك مدى الحياة ، لذا لن تضطر أبدًا إلى التفكير في شراء وحدة أخرى إذا استثمرت فيها.


كيفية اختيار أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح؟ 

في الواقع ، إذا كان جهاز تنقية الهواء لا يحتوي على نوع واحد على الأقل من المرشحات ، فلن يقلل من أي روائح على الإطلاق.


أيضًا ، تدعي بعض أجهزة تنقية الهواء أنها مزيلات للرائحة ، لكن التقنية التي يستخدمونها تحجب الرائحة فقط بدلاً من التخلص من الجزيئات الغازية. الحقيقة هي أن طريقة عمل أجهزة تنقية الهواء تختلف باختلاف العلامة التجارية والطراز.


للتأكد من حصولك على أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح دون إهدار أموالك ، ستحتاج إلى البحث عن هذه الميزات في المنتج الذي تشتريه:


فلتر الكربون النشط لإزالة الروائح الكريهة

الكربون المنشط هو النوع الوحيد من المواد تصفية التي يمكن القضاء فعلا رائحة الجزيئات. إنها مادة مسامية للغاية تحبس المواد الكيميائية العضوية التي تخلق الروائح. ح


تى الروائح التي اعتدت عليها (أي أن لديك حساسية أقل للملاحظة لأن الدماغ يتجاهلها بمرور الوقت مع التعرض).


عندما يمر الهواء عبر فلتر الكربون النشط ، يتم امتصاص جزيئات الرائحة في المادة ، بينما يمر الهواء النقي عبر الجانب الآخر.


على المستوى العلمي ، يعتبر الكربون المنشط شكلًا معالجًا بشكل خاص من الكربون يحتوي على ملايين من المسام المجهرية.


كما ينتج عن ذلك مساحة سطح أكبر مصممة لاحتجاز الجزيئات الغازية من جميع الأنواع.


إذا كانت إزالة الروائح من أهم اهتماماتك ، فتأكد من أن جهاز تنقية الهواء الذي تختاره به طبقة سميكة من هذه المادة في الفلتر.


تتمثل ميزة فلاتر الكربون النشط في قدرتها على إزالة الروائح من جميع أنواع المصادر ، ولهذا ستجدها في أفضل اجهزة تنقية الهواء لجميع أنواع الروائح: الحيوانات الأليفة ، والعفن ، والطهي ، والقمامة ، والطلاء ، والأبخرة الكيميائية ، إلخ.


فلتر HEPA لجزيئات الروائح الصلبة

في حين أن العديد من أفضل أجهزة تنقية الهواء اليوم تأتي مع مرشح HEPA ، فمن المهم أن تعرف أن هذا الفلتر المعين لا يمكنه إزالة جزيئات الروائح.


بدلاً من ذلك ، تم تصميم مرشحات HEPA لالتقاط الجسيمات الصلبة ، مثل الغبار وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة والدخان المرئي والبكتيريا.


تمر الأبخرة الغازية مباشرة عبر مادة HEPA. ومع ذلك ، فإن بعض الجسيمات الصلبة تنبعث منها روائح ، مثل جراثيم العفن ودخان التبغ ، وهذا هو السبب في أن وجود مرشح HEPA عالي الجودة لا يزال ضروريًا لفعالية جهاز تنقية الهواء .


كما سوف يحبس مرشح HEPA الجزيئات الصلبة داخل مادة شبكية كثيفة ويساعد على تقليل انتشار الروائح في جميع أنحاء منزلك. لهذا السبب ستجد دائمًا هذا النوع من الفلتر في جهاز تنقية هواء جيد للدخان .


مؤين (اختياري للروائح)

المؤين هو شكل آخر من أشكال التكنولوجيا التي ستبحث عنها عند البحث عن جهاز لتنقية الهواء للروائح.


في الواقع ، تم تصنيف بعض المنتجات على وجه التحديد على أنها "مزيل رائحة منقي الهواء" الذي يحتوي فقط على هذه الوظيفة.


ستجد أيضًا أجهزة تنقية هواء أخرى تتضمن كلاً من فلتر الكربون المنشط وفلتر HEPA بالإضافة إلى المؤين.


في هذه الحالات ، يعتبر المؤين ميزة تكميلية تعمل على زيادة كفاءة الماكينة.



ولكن ما هو مؤين الهواء وكيف يساعد في تقليل الروائح؟

تنبعث المؤينات أيونات سالبة الشحنة في الهواء تلتصق بالجسيمات لتثقلها. يتسبب هذا في سقوط الملوثات على الأرض أو الالتصاق بالأسطح المحيطة.


لا يمكن لجزيئات البخار المتأينة أن تنتشر في الهواء ، وبالتالي لن تشع رائحتها.


ومع ذلك ، لا تزال هذه الجسيمات من الناحية الفنية في الغرفة ، لذلك إذا قمت بإيقاف تشغيل المؤين ، فقد تعود الروائح.


شيء آخر يجب أن تعرفه عن المؤينات هو أن بعض الإصدارات تخلق الأوزون كمنتج ثانوي ، والذي يتمتع أيضًا بقدرات قوية على تحييد الهواء.


لكن الأوزون يمكن أن يكون ضارًا بصحتك إذا تعرضت لتركيزات عالية منه.


لحسن الحظ ، تصدر معظم المؤينات اليوم مستوى أوزونًا يقل عن 0-0.05 جزء في المليون مما يعتبر آمنًا للبشر من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA).


كما ترى ، يمكن أن يعزز المؤين قوة تنظيف الهواء لجهاز تنقية الهواء الخاص بك ، ولكنه ليس ميزة أساسية ؛ إنه اختياري تمامًا.


المرشحات الحقيقية الوحيدة التي تحتاجها للتخلص من الروائح الكريهة باستخدام جهاز تنقية الهواء هي فلتر الكربون المنشط وفلتر HEPA الذي قمنا بتغطيته أعلاه.


الآن أنت تعرف ما هي الميزات التي تبحث عنها في أفضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح. لهذا السبب تتضمن كل وحدة في قائمة المراجعات أعلاه هذه المرشحات الأساسية.


الأسئلة الشائعة حول أجهزة تنقية الهواء من الروائح

أين يجب أن أضع جهاز تنقية الهواء الخاص بي؟

أفضل مكان لجهاز تنقية الهواء الخاص بك هو المكان الذي يمكن أن يدور فيه الهواء بحرية داخل وخارج الوحدة.


إذ يعد وضع جهاز تنقية الهواء بالقرب من وسط الغرفة هو أفضل وضع ، وبعيدًا عن الجدران أو الأثاث أو الأشياء الأخرى التي قد تغير تدفق الهواء.


تريد أيضًا وضعه بالقرب من مصدر الرائحة ، إذا أمكنك ذلك. على سبيل المثال ، إذا كنت تواجه مشكلة مع روائح الطهي ، فإن وضع جهاز تنقية الهواء في المطبخ أو بالقرب منه هو الخيار الأذكى.


هل يساعد جهاز تنقية الهواء في التخلص من الرائحة الكريهة؟

نعم ، يساعد جهاز تنقية الهواء في التخلص من الرائحة الكريهة طالما أنه يحتوي على فلتر كربون نشط.


يمكن لهذا الفلتر أن يحبس جزيئات الرائحة المنبعثة من العفن ، وهو السبب الرئيسي لرائحة العفن. فقط تأكد من فحص فلتر الكربون المنشط كل شهر لمعرفة ما إذا كان يحتاج إلى بديل.


إذا كان هناك الكثير من جزيئات الرائحة في الهواء ، فقد يؤدي ذلك إلى انسداد المرشح بسرعة.


هل يمكنني وضع الزيوت العطرية في جهاز تنقية الهواء؟

لا ، لا يمكنك وضع زيوت عطرية في جهاز تنقية الهواء. لأن أجهزة تنقية الهواء لا تحتوي على الماء. تحتوي هذه الأجهزة فقط على المرشحات المادية التي يجب أن تظل جافة للعمل بفعالية. إذا كنت ترغب في استخدام الزيوت الأساسية ، اشترِ موزعًا للبخار بدلاً من ذلك.


تتخصص شركات تنقية الهواء الجيدة في إنتاج منظفات الهواء فقط لأغراض إزالة الروائح. ليس كمعطرات للجو.


هل تعمل أجهزة تنقية الهواء على الروائح؟

نعم ، تعمل أجهزة تنقية الهواء على إزالة الروائح طالما أنها تحتوي على أنواع المرشحات المناسبة.


أفضل جهاز لتنقية الهواء لهذا الغرض هو الذي يشتمل على فلتر الكربون المنشط وفلتر HEPA. كما يمكن أن تساعد وظيفة المؤين أيضًا ولكنها اختيارية. انظر منقي الهواء مقابل المؤين لمزيد من التفاصيل حول الفرق.


الكربون المنشط هو المادة الوحيدة التي يمكنها حقًا حبس وإزالة الروائح من الهواء من حولك. تجمع هذه المادة الروائح الغازية والأبخرة الكيميائية حتى لا تعود مرة أخرى إلى الغرفة.


لذلك ، بغض النظر عما إذا كنت تبحث عن أفضل جهاز لتنقية الهواء لرائحة الحيوانات الأليفة ، أو مزيل لرائحة الطلاء ، أو جهاز لتنقية الهواء لرائحة الطهي ، أو جهاز للتخلص من الروائح الكريهة في الطابق السفلي ، فإن فلتر الكربون المنشط هو المرشح العلوي التعامل مع تلك الملوثات الغازية.


هل يمكن لمرشحات HEPA إزالة الروائح؟

نعم و لا. لا يمكن لمرشح HEPA إزالة جزيئات الروائح الغازية ولكن يمكنه إزالة الجزيئات الصلبة التي تسبب الروائح. يتضمن ذلك مواد مثل العفن والبكتيريا والدخان وشعر الحيوانات الأليفة.


من خلال مضاعفة فلتر الكربون النشط وفلتر HEPA في جهاز تنقية الهواء الجديد لديك ، ستتمتع بحماية مذهلة ضد الروائح في أي من منزلك.


هذا هو السبب في أن معظم الوحدات العلوية في مراجعات أجهزة تنقية الهواء لدينا  تحتوي على كلا هذين الفلترين.


هل يستطيع المؤين إزالة الروائح؟

نعم ، يمكن أن يزيل المؤين الروائح ، لكنه ليس الجهاز الأكثر فاعلية للقيام بذلك. جهاز تنقية الهواء المعتمد على المرشح هو الأفضل لإزالة الروائح الكريهة.


ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في توفير القليل من المال على شراء جهاز تنقية الهواء ، فإن ثاني أفضل جهاز لتنقية الهواء للتخلص من الرائحة هو الذي يستخدم المؤين.


المؤينات هي نوع خاص من التقنيات التي تحيد الروائح دون استخدام مادة ترشيح فيزيائية.


إنها ليست فعالة مثل جهاز تنقية الهواء مع فلتر الكربون المنشط وفلتر HEPA لأن المؤينات لا تزيل جزيئات الرائحة من الغرفة.


لا تزال المؤينات خيارًا رخيصًا جيدًا لإزالة الروائح إذا كنت لا تستطيع شراء جهاز تنقية هواء يعتمد على الفلتر بسعر أعلى.


الروائح بختصار 

ستساعدك معرفة أسباب الروائح وكيفية انتقالها عبر الهواء على فهم وتقدير أفضل لكيفية عمل أجهزة تنقية الهواء العلوية لإزالة الروائح على التخلص من الروائح في منزلك.


ما الذي يسبب الروائح؟

الروائح لا تخرج من فراغ! في الواقع ، على الرغم من أن الروائح عبارة عن جزيئات غير مرئية ، إلا أنها تنبع دائمًا من مصدر معين ، مثل العفن ، والحيوانات الأليفة ، والطهي ، والقمامة ، والمواد الكيميائية ، إلخ.


إذ تحدث الرائحة عندما تتطاير المركبات الكيميائية الموجودة في مادة ما (تنطلق على شكل بخار). وهذه الرائحة يمكن اعتبارها لطيفة (عطرة) أو كريهة (مثيرة للاشمئزاز).


بعض المواد شديدة التقلب وتنتج عددًا كبيرًا من جزيئات الرائحة. هذا ما يجعل رائحة أشياء مثل الطعام الفاسد أو مواد التنظيف الكيميائية شديدة الرائحة.


المواد الأخرى ليست شديدة التطاير وبالكاد لها رائحة على الإطلاق ، مثل المعدن والصلب. الحقيقة هي أن بعض الروائح تحدث بشكل طبيعي أثناء التبخر بينما يحدث البعض الآخر فقط أثناء التحلل أو التغيرات الكيميائية.


الحقيقة الممتعة هي أن أنف الإنسان يمكنه اكتشاف حوالي تريليون رائحة مما يجعل حاسة الشم لديك أقوى مما تعتقد!


أكثر أنواع الروائح الداخلية شيوعًا

بالنسبة لأنواع الروائح الداخلية الأكثر شيوعًا فهي تنبع من:


المطبخ (روائح الطهي والتوابل وما يرتبط بذلك من دخان)

قمامة (طعام متعفن)

منظفات كيميائية

الحيوانات الأليفة (جلد الكلاب وصناديق فضلات القطط)

الدهانات والورنيشات

مواد البناء (سجاد ، خشب ، دريوال)

العفن والتعفن

غرف رطبة (أقبية وحمامات)


هذه الروائح ليست مزعجة فحسب ، بل إنها تسبب أيضًا  آثارًا صحية ضارة ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC). تختلف الأعراض حسب حساسيتك للرائحة. 


في معظم الحالات ، ستعتمد الأعراض على نوع المادة ، وتركيزها في الهواء ، وعدد مرات التعرض (تكرارها) ، وطول مدة التعرض (المدة) ، وعمرك ، وحالتك الصحية ".


لحسن الحظ ، فإن جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح يمكن أن يزيل معظم الروائح التي تأتي من تلك الأماكن بحيث تكون رائحة الهواء من حولك منعشة ونظيفة وتكون أكثر صحة للتنفس.


كيف تنتقل الروائح في الهواء؟

فهم الشم هو موضوع معقد. على عكس المواد الصلبة ، مثل الغبار وحبوب اللقاح ، التي تتجمع معًا وتلتصق بالأسطح ، فإن الروائح عبارة عن جزيئات غازية حرة الطفو.


لذلك ، لا تتجمع الروائح في مكان واحد وتبقى هناك ، بل تنتشر بعيدًا وواسعًا من خلال عملية تسمى "الانتشار".


الانتشار هو عملية ينتقل فيها تركيز عالٍ من الجزيئات إلى منطقة ذات تركيز أقل.


يحدث هذا بشكل طبيعي مع الروائح لأن الجزيئات الغازية تتحرك بشكل عشوائي من مكان إلى آخر دون أي مسار متحكم فيه.


الانتشار هو السبب الذي يجعل حتى المصادر الصغيرة للروائح ، مثل سرير الكلب أو قطعة من الخبز المحمص ، يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الغرفة أو المنزل بأكمله. لا تستطيع جزيئات الرائحة هذه التوقف عن غزو الهواء النقي بسبب الانتشار.


ختاما

نأمل أن تكون قد وجدت هذا الدليل مفيدا حول كيفية اختيار أفضل جهاز لتنقية الهواء للروائح مفيدًا. بغض النظر عن أفضل جهاز لتنقية الهواء للروائح التي تختارها في هذا المقال ، يمكنك أن تطمئن إلى أن الروائح داخل منزلك ستقل بشكل كبير أو تختفي تمامًا.


باستخدام منقي هواء عالي الجودة مع الأنواع المناسبة من المرشحات ، يمكنك الحصول على مساحة تنبعث منها رائحة منعشة قدر الإمكان.


هل أعجبك مقالنا حول افضل جهاز تنقية الهواء وإزالة الروائح لهذا العام؟ ما هو منقي الهواء الأفضل برأيك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-