أفضل 7 كريمات للدغات الحشرات لعام 2024

أولاً ، سوف تتكون بقعة حمراء منتفخة في موقع الهجوم، بعد ذلك ، سيتبع ذلك ألم لاذع، لا تتفاجأ عندما تقفز من الألم وتبدأ في الحك ، لكن المشكلة ستزداد سوءًا إذا عبثت مع اللدغة. 


يمكن أن تستمر الحكة والتورم لمدة تصل إلى سبعة أيام. كريمات لدغات الحشرات عبارة عن مراهم تحتوي على مكونات لتخفيف الألم وأعراض اللدغة الأخرى على الفور. لا تستغرق معظم الكريمات وقتًا لتطبيقها وبدء العمل في غضون دقائق. 


إقرأ أيضا:

أفضل 5 صواعق حشرات للحماية من البعوض والذباب لعام 2024

أفضل 5 مبيدات حشرية منزلية لعام 2024


العثور على الكريم المثالي لدغات الحشرات ليس بالأمر السهل. يجب أن تكون على دراية بالنوع والجودة والمكونات لضمان حصولك على كريم لدغات الحشرات على الرف العلوي يلبي احتياجاتك الخاصة. 

أفضل كريم لدغ الحشرات

1. مرهم لدغ الحشرات للاطفال افتر بايت علاج لدغات الحشرات للاطفال - كريم لطيف مضاد للحكة للاطفال والبشرة الحساسة

مرهم لدغ الحشرات للاطفال

إشتري من امازون السعودية 

هل تبحث عن علاج فعال وآمن للدغات الحشرات لأطفالك؟ هل تعاني من الحكة والاحمرار والتورم الناتج عن لدغات البعوض والناموس والنحل وغيرها من الحشرات؟ إذا كان الجواب نعم، فإن افتر بايت علاج لدغات الحشرات للاطفال هو الحل الأمثل لك.


افتر بايت علاج لدغات الحشرات للاطفال هو كريم لطيف مضاد للحكة يحتوي على مكونات طبيعية ومهدئة للبشرة. يعمل على تخفيف الألم والالتهاب والتهيج الناجم عن لدغات الحشرات بسرعة وفعالية. يمنع أيضا التقشير والجفاف والعدوى الناتجة عن الحكة المفرطة.


افتر بايت علاج لدغات الحشرات للاطفال مناسب لجميع أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة والجافة. يمكن استخدامه للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق. يمكن تطبيقه على أي جزء من الجسم ما عدا العينين والفم والأنف. يمكن استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم أو حسب الحاجة.


المميزات:

يخفف من الألم والالتهاب والتهيج الناجم عن لدغات الحشرات بسرعة وفعالية.

يمنع التقشير والجفاف والعدوى الناتجة عن الحكة المفرطة.

مناسب لجميع أنواع البشرة، خاصة البشرة الحساسة والجافة.

يمكن استخدامه للأطفال من عمر 6 أشهر فما فوق.

السلبيات:

قد يسبب حساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أي من المكونات.

قد يسبب تهيجاً أو حرقاناً إذا تم تطبيقه على العينين أو الفم أو الأنف.


2. افضل كريم للدغات الحشرات Globe Hydrocortisone Maximum Strength Cream 1% w/ Aloe, | Anti-Itch Cream for Redness

كريم لدغ الحشرات

إشتري من أمازون العالمي

تحتوي التركيبة التي تحتوي على الهيدروكورتيزون لكريم لدغة الحشرات أيضًا على الصبار ، الذي يهدئ ويرطب بشرتك. يأتي كريم Globe Maximum Strength في عبوة من أربعة ، لذا يمكنك تمديد استخدامه لفترة طويلة‌!


إن كريم Globe Hydrocortisone Maximum Strength هو بالفعل مرهم قوي لدغات الحشرات. حيث يستخدم هيدروكورتيزون 1٪ لتسكين الآلام والالتهابات. يمكنك استخدام هذا الكريم للنحل أو البعوض أو القراد أو أي حشرة أخرى. 


كما أنه يساعد في علاج الطفح الجلدي الناجم عن اللبلاب السام والسماق والبلوط. الكريم فعال للغاية وسريع المفعول. كمية صغيرة كافية لمساحات كبيرة. أيضا ، المرهم يعمل بشكل جيد للطفح الجلدي والحكة من الأكزيما والتهاب الجلد الدهني والصدفية.


المميزات:

  • يخفف من لدغات الحشرات والطفح الجلدي
  • آمنة للاستخدام
  • نتائج سريعة
  • حزمة من أربعة تدوم لفترة طويلة

السلبيات:

  • الاتساق سميك للغاية


3. مرهم لدغ الحشرات Earth's Care Anti Itch Cream - Extra Strength Bug Bite Itch Relief - Soothes Sunburns

كريم لدغ الحشرات

إشتري من أمازون العالمي

تعمل التركيبة عالية الجودة بشكل طبيعي لتقليل الحكة والألم على الفور. ومع ذلك ، فإن النتائج لا تدوم طويلاً. اضطر معظم المستخدمين إلى إعادة وضع الكريم بعد 30-40 دقيقة. ومع ذلك ، يصل المنتج في عبوة أنبوبية جيدة سعة 2.4 أونصة. 


وبالتالي ، فإن التقديم بشكل متكرر سهل. فقط ادفع الأنبوب ، وسوف يتدفق الكريم على المنطقة المرغوبة. تسمح الصيغة للكريم بأن يكون غير دهني حتى لا تضطر إلى غسل يديك مرارًا وتكرارًا.


لا يهم ما إذا كانت الحكة ناتجة عن لدغة حشرة أو حروق الشمس ، إذا كانت المشكلة هي التهيج المستمر والخدش ، فإن كريم Earth's Care Anti-Itch هو الخيار الأمثل. يجمع الكريم بين عنصرين فعالين قويين: الكافور والمنثول. بينما يهدئ الكافور الحكة ، يضيف المنثول تأثيرًا مبردًا.


المميزات:

  • تركيبة سريعة التحمل
  • غير دهني
  • يعمل المنثول والكافور على تلطيف البشرة على الفور

السلبيات:

  • ليست آثار طويلة الأمد


4. علاج حكة لدغ الحشرات Mama Fitz's Organic Bug Bite Itch Relief Cream, All-Natural Insect Bite and Itch Relief Balm

كريم لدغ الحشرات

إشتري من أمازون العالمي

تختفي كل الحكة والاحمرار والتورم والطفح الجلدي بعد فترة وجيزة من التطبيق. نظرًا لأن اتساقها شبه صلب ، فلن يكون التقديم مشكلة. يمكنك استخدام أصابعك لوضع طبقة رقيقة. يأتي كريم لدغة الحشرات العضوي في عبوة صغيرة سعة 2 أونصة ، لذا يمكنك حملها في أي مكان.


كريم الإغاثة العضوي من ماما فيتز هو كل ما تحتاجه لعلاج لدغات الحشرات بأمان وفعالية. إنها تركيبة طبيعية بالكامل مصنوعة من زيوت فريدة من نوعها. وتشمل هذه جوز الهند ، والليمون الرئيسي ، والنعناع ، وشمع العسل ، وزيت اللافندر. إجمالاً ، هذه المكونات لها تأثير مهدئ ومريح على بشرتك. 


المميزات:

  • صيغة عضوية
  • سريع المفعول
  • راحة طويلة الأمد
  • الأفضل لجميع لدغات الحشرات

السلبيات:

  • كمية صغيرة


5. كريم لعلاج لدغ الحشرات Zax’s Original #1 Bug Bite & Anti-Itch Cream - Effective & Soothing Rapid Relief

كريم لدغ الحشرات

إشتري من أمازون العالمي

هذا الكريم المضاد للحكة بمثابة كريم للطفح الجلدي. يحتوي على المنثول في التركيبة التي تعمل على تلطيف البشرة. كما أنه يساعد في تخفيف الآلام والتورم والطفح الجلدي بكافة شدته. 


نظرًا لأنه يستخدم مكونات عالية الجودة ، فإن الكريم آمن للاستخدام لكل من البالغين والأطفال. يمكنك التقديم بانتظام عند الخروج. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى إعادة تقديم الطلب بشكل متكرر لأن نتائج الصيغة لا تدوم طويلاً.


وصل كريم Zax's Original Bug Bite إلى هذه القائمة ذات التصنيف الأعلى بسبب تركيبته الفريدة. يتكون من عدة مكونات طبيعية ، مثل دقيق الشوفان الغروي وزيت شجرة الشاي وبندق الساحرة. 


نتيجة لذلك ، يُظهر الكريم خصائص رائعة مضادة للحكة. ستساعد طبقة رقيقة من هذا المرهم على التخلص من الحكة التي تسببها لدغة الحشرات.


المميزات:

  • سريع وفعال
  • مكونات طبيعية
  • متعدد الأغراض
  • آمنة للاستخدام 

السلبيات:

  • ليس طويل الأمد


6. كريم ضد الحشرات Puressentiel Anti-Sting Soothing Cream, 40 ml

كريم لدغ الحشرات

إشتري من أمازون السعودية 

Puressentiel Anti-Sting Soothing Cream هو كريم مهدئ للبشرة مصمم لتخفيف أعراض لدغات الحشرات والتهيج الجلدي. يحتوي الكريم على مزيج من الزيوت الأساسية الطبيعية، بما في ذلك زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي وزيت إكليل الجبل، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.


تشير الدراسات إلى أن الزيوت الأساسية الموجودة في Puressentiel Anti-Sting Soothing Cream فعالة في تخفيف أعراض لدغات الحشرات والتهيج الجلدي. في دراسة واحدة، وجد أن الكريم فعال في تقليل الحكة والاحمرار وتورم لدغات البعوض. في دراسة أخرى، وجد أن الكريم فعال في تخفيف أعراض التهاب الجلد التأتبي.


Puressentiel Anti-Sting Soothing Cream هو منتج آمن للاستخدام للبالغين والأطفال. ومع ذلك، من المهم تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من حساسية لأي من المكونات.


إذا كنت تبحث عن كريم مهدئ للبشرة فعال وآمن للاستخدام، فإن Puressentiel Anti-Sting Soothing Cream هو خيار جيد.


المميزات:

  • فعال في تخفيف أعراض لدغات الحشرات والتهيج الجلدي.
  • يحتوي على مزيج من الزيوت الأساسية الطبيعية.
  • آمن للاستخدام للبالغين والأطفال.
  • يتوفر في عبوة صغيرة سهلة الحمل.

السلبيات:

  • قد لا يكون مناسبًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من المكونات.


7. علاج قرص الناموس After Bite - Insect Bite Remedy

كريم لدغ الحشرات

إشتري من أمازون السعودية 

إشتري من أمازون العالمي 

After Bite هو مزيل لسعات الحشرات، وهو متاح في شكل سائل، جيل، وبخاخ. يحتوي على مكونات طبيعية، مثل البانثينول وزيت النعناع، والتي تساعد على تخفيف الحكة والالتهاب. كما أنه يحتوي على مكونات مخدرة، مثل الليدوكائين، والتي تساعد على تخفيف الألم.


After Bite فعال في تخفيف أعراض لدغات الحشرات، مثل البعوض، والنحل، والدبابير، والصراصير، والعناكب. كما أنه فعال في تخفيف أعراض لدغات القراد.


After Bite آمن للاستخدام للبالغين والأطفال. ومع ذلك، من المهم تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من حساسية لأي من المكونات.


المميزات:

  • فعال في تخفيف أعراض لدغات الحشرات
  • يحتوي على مكونات طبيعية
  • آمن للاستخدام للبالغين والأطفال
  • يتوفر في شكل سائل، جيل، وبخاخ
  • إذا كنت تبحث عن مزيل لسعات الحشرات فعال وآمن للاستخدام، فإن After Bite هو خيار جيد.

السلبيات:

  • لا شيء على وجه التحديد


كيفية اختيار كريم لدغ الحشرات الذي يلبي احتياجاتك؟ 

لقد حددنا بعض العوامل الأساسية لشراء كريم لدغات الحشرات في هذا الدليل لتسهيل قرار الشراء بالنسبة لك. لقد قمنا أيضًا بتضمين بعض النصائح حول أفضل أنواع كريمات لدغات الحشرات وأفضل العلامات التجارية.


ما هو كريم اللدغات؟

يشير كريم لدغات الحشرات إلى مرهم أو علاج يستخدم لتخفيف الانزعاج الناجم عن لدغات الحشرات. حيث يحتوي على مكونات فعالة لتسكين الألم والتورم والحكة والاحمرار. عادة ما يشفي الجسم نفسه في غضون أيام قليلة إذا لم تكن اللدغة شديدة. 


يوفر كريم لدغة الحشرات سهولة مؤقتة خلال هذه الفترة. كريم لدغات الحشرات لا يشفي اللدغات ولا يصد البعوض أو الحشرات الأخرى من الهبوط عليك والهجوم. 


إذا ذهبت للخارج أثناء ارتدائه ، فقد تستمر الحشرات في لدغك. ومع ذلك ، يجب على الأفراد الذين يعانون من عدم الراحة بسبب لدغات الحشرات استخدام هذه الكريمات.


متى يجب استخدام علاج لدغ الحشرات

عادة ، يمكنك وضع هذا الكريم في أي وقت تهاجم فيه حشرة بشرتك. ومع ذلك ، إليك الشروط المحددة لاستخدام كريم لدغة الحشرات.


الألم والاحمرار: الإحساس بالوخز الحاد هو أول أعراض لدغة الحشرات. غالبًا ما يصاحبها بقع حمراء كبيرة.


الحكة: من المحتمل أن تهيج المنطقة المصابة وتحرق. تختلف شدة الحكة باختلاف نوع الحشرة.


الطفح الجلدي: وهي بقع حمراء تظهر على الجلد تسبب الحكة. إنها ناتجة عن تفاعل التهابي في موقع لدغة الحشرة.


التورم: هذا عمل يسببه جهاز المناعة في الجسم. تزيد منطقة الجلد المرتفعة من تدفق الدم المتاح للمنطقة المصابة وتعزز الشفاء بشكل أسرع.


في حالة تفاقم أي من هذه الظروف أو عدم توقفها حتى بعد 72 ساعة ، اطلب المساعدة المتخصصة على الفور. يمكن أن تؤدي لدغات الحشرات هذه إلى التهابات وأمراض خطيرة مثل الملاريا ، والتي يمكن أن تسببها البعوضة المصابة بالعدوى.


أنواع كريمات لدغ الحشرات

على الرغم من وجود العديد من الأنواع المتوفرة في السوق ، إلا أننا نستخدم التركيب فقط كعامل تمييز أساسي. بناءً على الصيغة وحدها ، هناك نوعان أساسيان من كريمات لدغات الحشرات:


الكيميائية

يكاد يكون من المستحيل تجنب استخدام المواد الكيميائية في عالم اليوم. سهولة الوصول والمعلومات على نطاق واسع حول فعاليتها تجعلها مكونًا مثاليًا. لذلك ، هذه الكريمات سريعة المفعول وفعالة وبأسعار معقولة.


كل شيء طبيعي

تحتوي الكريمات العضوية / الطبيعية بالكامل على مكونات مشتقة من مصادر طبيعية بحتة. نتيجة لذلك ، لديهم آثار جانبية قليلة أو معدومة. ومع ذلك ، في حين أن هذه الكريمات فعالة وآمنة ، إلا أنها نادراً ما تأتي بأسعار معقولة.


نظرًا لتوفر مجموعة متنوعة ، فإن العثور على كريم مثالي لدغ الحشرات يمكن أن يمثل تحديًا. هناك المئات من الخيارات المختلفة التي تدعي أنها الحل النهائي. أيهما يجب أن تثق به وتختاره؟ حسنًا ، قمنا بتجميع جميع الميزات الأساسية التي يجب مراعاتها في كريم لدغة الحشرات أدناه.


الغاية

يمكن أن يكون كريم لدغة الحشرات متعدد الأغراض أو محددًا. ستصادف كريمات تساعد في تخفيف بعض المشكلات ، مثل الطفح الجلدي أو الحكة. وفي الوقت نفسه ، تخفف بعض المنتجات الألم الناجم عن أنواع معينة من الحشرات. 


قم دائمًا بتقييم نوع اللدغة وحالتها أولاً. على الرغم من أن المراهم ذات الأغراض العامة تقدم لك حلاً شاملاً ، فإننا نوصي بشدة باختيار نوع متخصص للمساعدة في تخفيف الألم بشكل أكثر فعالية.


مكونات

تستخدم كريمات لدغات الحشرات المختلفة مكونات مختلفة لتخفيف الألم. تشمل بعض الخيارات الشائعة ما يلي:


المنثول

زيوت طبيعية

الصبار

البابونج


بينما تساعد المكونات في تقييم فعالية المنتج ، فإنها تحدد أيضًا مستويات الأمان. أنت بالتأكيد لا تريد سلسلة من الآثار الجانبية المؤلمة. لذلك ، قم بتقييم تركيبة الكريم جيدًا قبل الشراء.


تناسق الكريم

قوام الكريم له تأثير كبير على سهولة الاستخدام. الكريمات السميكة أو شبه الصلبة أسهل في الغسل والتطبيق. كما أنها لا تسبب فوضى مثل الكريمات السائلة.


سريع المفعول

من المهم التأكد من أن كريم لدغة الحشرات له نتائج فورية ، وإلا فلا فائدة من استخدام مسكن للألم. من الناحية المثالية ، اختر الكريمات سريعة المفعول التي تستغرق بضع دقائق لتحقيق النتائج. 


بصرف النظر عن هذا ، يجب أن تستمر الراحة لمدة ساعتين على الأقل. المراهم ذات التأثيرات قصيرة المدى يمكن أن تجعل الأشياء محمومة. لا يتعين عليك إعادة التقديم باستمرار فحسب ، بل قد ينفد الكريم أيضًا بسرعة.


التعبئة والتغليف

تأتي كريمات لدغات الحشرات إما في أحواض أو أنابيب ، حسب القوام. كلا النوعين يسهل التعامل معه وحمله إلى الأماكن. ومع ذلك ، تأكد من وجود كمية كافية لتخفيف الألم دون الحاجة إلى شراء آخر.


متى تكون لدغة الحشرات خطيرة؟ 

يمكن أن تكون لدغة الحشرات خطيرة في الحالات التالية:


الحساسية:


إذا كان لديك حساسية تجاه لدغات الحشرات، حتى لو كانت خفيفة، يمكن أن تسبب اللدغة تفاعلًا تحسسيًا خطيرًا يُعرف باسم "التأق".

أعراض التأق تشمل: تورم الوجه أو اللسان أو الحلق، صعوبة التنفس، ضيق في الصدر، طفح جلدي، دوار، إغماء.

يجب طلب العناية الطبية الفورية في حالة ظهور أي من هذه الأعراض.


أمراض منقولة بالحشرات:


بعض الحشرات، مثل البعوض والقراد، تنقل أمراضًا خطيرة مثل الملاريا، داء لايم، حمى الضنك، فيروس زيكا.

إذا ظهرت عليك أعراض مثل الحمى، الصداع، آلام المفاصل، التعب، الطفح الجلدي بعد لدغة حشرة، يجب عليك استشارة الطبيب.


لدغات متعددة:


يمكن أن تكون لدغات الحشرات المتعددة خطيرة، خاصة عند الأطفال الصغار أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يمكن أن تؤدي اللدغات المتعددة إلى الجفاف، فقر الدم، تلف الأعصاب.


لدغات في أماكن خطيرة:


لدغات الحشرات في أماكن مثل الفم أو العين أو الأنف أو الأعضاء التناسلية يمكن أن تكون خطيرة.

يمكن أن تؤدي هذه اللدغات إلى تورم شديد وصعوبة في التنفس أو البلع.


العدوى:


يمكن أن تصبح لدغات الحشرات مصابة إذا لم يتم تنظيفها وعلاجها بشكل صحيح.

يمكن أن تؤدي العدوى إلى تورم، احمرار، ألم، صديد، حمى.


بشكل عام، يجب عليك استشارة الطبيب إذا:


ظهرت عليك أعراض التأق.

ظهرت عليك أعراض مرض منقول بالحشرات.

تعرضت للدغة من حشرة سامة.

تعرضت للدغة في مكان خطير.

تعرضت للعدوى.


نصائح للوقاية من لدغات الحشرات:


استخدم طارد الحشرات.

ارتدي ملابس تغطي بشرتك.

تجنب المناطق التي تكثر فيها الحشرات.

استخدم ناموسية عند النوم.

نظف وعالج لدغات الحشرات بشكل صحيح.


أعراض لدغ الحشرات السامة

تختلف أعراض لدغ الحشرات السامة اعتمادًا على نوع الحشرة وسمها وكمية السم التي تم حقنها. 


أعراض عامة:


ألم: قد تشعر بألم حاد أو حارق في موقع اللدغة.

احمرار: تتراوح شدته من احمرار طفيف إلى تورم كبير.

تورم: قد يتورم جلدك حول موقع اللدغة، خاصةً في حالة الحساسية.

حكة: قد تشعر بحكة في موقع اللدغة.

طفح جلدي: قد يظهر طفح جلدي في مكان اللدغة أو في أجزاء أخرى من الجسم.


أعراض أكثر خطورة:


صعوبة في التنفس: قد تشعر بضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.

تورم في الوجه أو الحلق: قد يتورم وجهك أو حلقك، مما قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع.

صدمة: قد تنخفض ضغط الدم لديك وتشعر بالدوار أو الإغماء.

الغثيان والقيء: قد تشعر بالغثيان أو التقيؤ.

الإسهال: قد تعاني من الإسهال.

الحمى: قد ترتفع درجة حرارة جسمك.

آلام في المفاصل: قد تشعر بألم في مفاصلك.

انتفاخ الغدد الليمفاوية: قد تنتفخ الغدد الليمفاوية لديك.


أعراض الحساسية المفرطة (التأق):


طفح جلدي: قد يظهر طفح جلدي أحمر أو مرتفع على جلدك.

حكة: قد تشعر بحكة شديدة في جميع أنحاء جسمك.

تورم في الوجه أو الحلق: قد يتورم وجهك أو حلقك، مما قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع.

صعوبة في التنفس: قد تشعر بضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس.

صفير: قد تسمع صوت صفير عند التنفس.

الدوخة أو الإغماء: قد تشعر بالدوار أو الإغماء.


متى يجب طلب العناية الطبية؟


إذا كنت تعاني من أي من أعراض الحساسية المفرطة (التأق).

إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو تورم في الوجه أو الحلق.

إذا كنت تعاني من ألم شديد أو تورم كبير في موقع اللدغة.

إذا كنت تعاني من أعراض أخرى تدل على وجود عدوى، مثل الحمى أو القشعريرة أو الصديد.

إذا كنت تعاني من أي أعراض أخرى تثير قلقك.


نصائح عامة:


اغسل موقع اللدغة بالماء والصابون.

ضع كمادة باردة على موقع اللدغة لتقليل التورم والألم.

ارفع المنطقة المصابة إذا أمكن.

تجنب حك موقع اللدغة، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه لدغات الحشرات، فاحمل معك قلم الإبينفرين (EpiPen) في جميع الأوقات.


بعض الحشرات السامة:


النحل: لسعات النحل مؤلمة ويمكن أن تسبب تورمًا كبيرًا. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه لدغات النحل من أعراض خطيرة، مثل صعوبة في التنفس أو تورم في الوجه أو الحلق.


الدبابير: لسعات الدبابير مؤلمة ويمكن أن تسبب تورمًا كبيرًا. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه لدغات الدبابير من أعراض خطيرة، مثل صعوبة في التنفس أو تورم في الوجه أو الحلق.


البعوض: لدغات البعوض مزعجة ويمكن أن تسبب حكة. يمكن أن تنقل بعض أنواع البعوض أمراضًا خطيرة، مثل الملاريا أو حمى الضنك.


القراد: لدغات القراد مؤلمة ويمكن أن تسبب تورمًا كبيرًا. يمكن أن ينقل بعض أنواع القراد أمراضًا خطيرة، مثل مرض لايم أو داء البورليات.


العناكب: لدغات العناكب مؤلمة ويمكن أن تسبب تورمًا كبيرًا. قد يعاني


هل أعجبك مقالنا حول فضل كريم لدغ الحشرات لهذا العام؟ ما هو الكريم المميز برأيك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-