أفضل 6 طفايات حريق لعام 2024

ابق هادئًا عند اندلاع حريق في منزلك، لا أعني ذالك بالمعنى الحرفي لكن ستساعدك طفايات الحريق هذه في الحفاظ على سلامتك أنت وعائلتك في حالات الطوارئ.

طفاية حريق


حرائق المنازل أمر شائع ويمكن أن يكون لها عواقب مهددة للحياة. لذالك ستساعد الإجراءات السريعة التي يتم اتخاذها باستخدام طفاية الحريق في حمايتك انت وعائلتك ، بالإضافة إلى تقليل مخاطر التعرض لأضرار كبيرة في مسكنك. 


إقرأ أيضا:

أفضل 8 اجهزة انذار للأبواب والنوافذ لعام 2024

أفضل أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون لعام 2024

أفضل أجهزة المنزل الذكي لعام 2024

أفضل 7 كاميرات مراقبة والأكثر مبيعا لعام 2024

افضل 5 جرس باب لاسلكي لعام 2024


كما لا ننسى الجانب القانوني، إذ إن وجود طفاية حريق في المنزل مطلوب أيضًا بموجب القانون في العديد من البلدان.


من المهم أيضا  ملاحظة أن طفايات الحريق قد لا تعمل على إخماد الحريق بالكامل. إذ يمكن لمطفأة الحريق إخماد الحرائق الصغيرة ، أو احتوائها قبل وصول رجال الإطفاء ، بينما تشق طريقك في المنزل إلى منطقة آمنة.


يمكن للعديد من الأشخاص إخماد الحرائق الصغيرة بأمان تام ، ومع ذلك ، يمكن أن تحدث إصابات خطيرة أو وفاة من خلال محاولة إخماد حريق يتجاوز قدرات مطفأة الحريق. لذالك يجب ألا تتصدى للحريق إلا إذا كان في مراحله الأولى.


مع وجود طفاية حريق في المنزل ، يمكنك التعامل مع هذه الحالة الطارئة إذا ظهرت - من ناحية أخرى ، توفر هذه الأداة راحة البال ، حتى لو لم تكن مضطرًا لاستخدامها مطلقًا . هناك العديد من طفايات الحريق في السوق ، كل منها مخصص لأنواع معينة من الحرائق. إذن ما هي أفضل طفاية حريق لمنزلك؟


سيحدد هذا الدليل فئات الحرائق وما يقابلها من طفايات ، واعتبارات التسوق لطفايات الحريق ، وتوصيات للنماذج عالية الأداء ، لمساعدتك على دمج واحدة في خطة السلامة من الحرائق في منزلك.

اسعار طفايات الحريق

1. طفاية حريق Amerex B500, 5lb ABC Dry Chemical Class A B C Fire Extinguisher

طفاية الحريق

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

تأتي هذه المجموعة مع الطفايات من الدرجة التجارية (بالإضافة إلى مبتات حائط لكليهما). إذ يحتوي كل منها على 5 أرطال من مادة ABC الكيميائية الجافة ، وكل منها يتميز بمقاييس ضغط لمساعدتك على تحديد ما إذا كانت الوحدات لا تزال في حالة عمل أم لا. 


كما يسهل توجيه الخرطوم المطاطي إلى قاعدة النار ، مما يسمح لك إطفاء النار أمامك.


المميزات:

  • وحدتين
  • يأتي مع حاملات الحائط
  • الخرطوم سهل التصويب

السلبيات:

  • حلقة الأمان البلاستيكية يمكن أن تنكسر بسهولة

2. طفاية الحريق Kidde Pro 210 Fire Extinguisher

طفاية الحريق

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

لطالما كانت كانت ماركة Kidde رائدة في مجال السلامة من الحرائق لأكثر من 100 عام ، وطفايات الشركة من الدرجة الأولى. 


في هذا الزوج ، تستخدم كل مطفأة زجاجة من الألومنيوم ، بدلاً من الفولاذ ، لتقليل الوزن وزيادة القدرة على المناورة. كما يحتوي كل منها على أربعة أرطال من المسحوق ويتميز بمقياس ضغط سهل القراءة. تتميز طفايات Kidde أيضًا بخراطيم مطاطية تساعدك على توجيه المسحوق القامع إلى قاعدة النار.


كذالك تعتبر طفايات ABC مناسبة لمعظم الاستخدامات المنزلية ، وكل منها يأتي مع حامل حائط للتعليق.


المميزات:

  • علامة تجارية موثوقة
  • زجاجة خفيفة الوزن
  • مثالي لمعظم الأسر

السلبيات:

  • يمكن أن تتطلب بعض الصيانة

3. مطفأة الحريق 10lb ABC Dry Chemical Class A:B:C Fire Extinguisher

مطفأة حريق

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

يمكن أن تحدث الحرائق في أي مكان ، لكنها يمكن أن تنتشر بشكل أسرع في مناطق مثل الحظائر أو المرائب أو المستودعات. بالنسبة لمواقع مثل هذه ، فإن إستعمال مطفأة حريق أكبر هي أفضل خيار لك. 


إذ تعتبر مطفأة الحريق من Labelmaster مناسبة لهذه السيناريوهات على وجه التحديد ، حيث تحتوي على 10 أرطال من مسحوق ABC الكيميائي الجاف - وهو ما يكفي للمساحات الكبيرة التي تحتوي على الكثير من المواد القابلة للاحتراق المختلفة.


تأتي هذه الطفاية بمقياس ضغط وخرطوم تصريف مطاطي وتعليمات سهلة القراءة. على الرغم من أنه ليس خيارًا غير مكلف ، إلا أنه من الدرجة التجارية ، لذلك يمكن صيانته ، مما قد يوفر لك المال على المدى الطويل.


بينما تأتي المطفأة مع حامل حائط ، تأكد من تثبيتها في مسمار. هذه ليست مطفأة خفيفة ، لذلك قد تسحب المرساة في النهاية من الحوائط الجافة القياسية.


المميزات:

  • ممتاز للمساحات الكبيرة
  • يمكن التعامل مع العديد من المواد القابلة للاحتراق
  • يمكن صيانتها لإطالة العمر الإنتاجي

السلبيات:

  • ثقيل جدا

4. طفاية حريق للسيارة Amerex B417T

مطفأة حريق

إشتري الأن

في حين أن الاحتفاظ بطفاية حريق في سيارتك ليس إلزاميًا ، فهو إجراء احترازي معقول. مطفأة ABC من Amerex هي نموذج 2.5 رطل يناسب مقعد الراكب أو في صندوق السيارة. إذ تأتي مطفأة ABC أيضًا مع شريحة ممتازة ، والتي يمكنك حتى ربطها بلوحة الهيكل إذا أردت.


صحيح انه لا يمتلك خرطوم لتصويب ، ولكن بهذا الحجم الصغير ، فإن توجيه رذاذ المطفاية إلى قاعدة النار ليس مشكلة.


المميزات:

  • وحدة مدمجة
  • تناسبها بسهولة في السيارة
  • مقاطع بأمان في مكانها

السلبيات:

  • بدون خرطوم

5. طفاية حريق للمطبخ First Alert Kitchen Fire Extinguisher

طفاية حريق

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

عندما يتعلق الأمر بالنار في المطبخ ، فإن أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها هو محاولة استخدام الماء لإخماده. يمكن أن ينشر الماء حريقًا بالزيت ، ويمكن للأجهزة الكهربائية أن تصدم المستخدم عند ملامسته للماء.


لا تتمتع هذه الطفاية بحجمها الصغير بل إنه يستخدم أيضًا مسحوقًا كيميائيًا جافًا لخنق النار وإزالة الأكسجين.


إذ تأتي مع حامل صغير يمكن تثبيته بسهولة داخل الخزانة أو مساحة المخزن. كما زحتوي على مقياس ضغط زر ضغط مرمز بالألوان. يحمل أقل من 1.5 رطل بقليل - وهو ما يكفي لإخماد حريق صغير.


المميزات:

  • رخيص السعر
  • صغير بما يكفي للتخزين
  • مناسب للشحوم أو الحرائق الكهربائية

السلبيات:

  • سعة صغيرة

6. طفاية ثاني اكسيد الكربون Kidde Pro 5 Carbon Dioxide Fire Extinguisher

طفاية حريق

إشتري الأن

يعد نموذج Kidde الذي يبلغ وزنه 5 أرطال خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن طفاية حريق بثاني أكسيد الكربون موثوقة. بسبب زجاجتها المصنوعة من الألومنيوم ، فإن مطفأة Kidde خفيفة الوزن وسهلة الحمل. 


كما تدور الفوهة ، أو "البوق" ، على الجسم عندما يكون في المخزن ، ولكن من السهل رفعها وتوجيهها ورشها في حالة الطوارئ. كما أن مطفأة Kidde مناسبة للحرائق من النوع B و C.


المميزات:

  • وزن خفيف
  • سهل الاستخدام
  • لا تلحق الضرر بالإلكترونيات

السلبيات:

  • مرتفعة السعر


أنواع طفايات الحريق

توجد أربع فئات من الحرائق التي تحدث داخل المنزل ، والتي يتم تصنيفها بناءً على مصدر الحريق. تتطلب جميع الحرائق وقودًا للاحتراق ، والأكسجين ضروري لحدوث معظم تفاعلات الاحتراق. 


لذالك تعمل معظم طفايات الحريق ، عن طريق إخماد النيران ، على قطع الوقود عن الأكسجين المحيط به ، إما لإطفاء الحريق أو احتوائه.


إذ تتكون طفايات الحريق المنزلية من خزان ضغط يحتوي على غاز دافع وغرفة منفصلة لعامل إخماد. تأتي في أربع فئات ، تتوافق مع فئات الحرائق. يمكن أن تحتوي طفايات الحريق على ماء أو مسحوق أو رغوة أو غاز غير قابل للاشتعال لإخماد اللهب ، حسب مصدر الحريق.


لذالك من المهم للغاية اختيار النوع المناسب من مطفأة الحريق لمنزلك. قد يكون استخدام نوع خاطئ من عامل الكبت غير فعال في احتواء الحريق ، أو قد يؤدي إلى تفاقمه. تابع القراءة للتعرف على الفئات المختلفة للحرائق في المنزل وطفايات الحريق التي تساعد على إخمادها.


فئة أ

تتوافق طفايات حريق الفئة أ مع حرائق الفئة أ ، والتي تحتوي على مواد عادية قابلة للاحتراق. شمعة مطروحة على قطعة أثاث أو سيجارة مشتعلة جزئيًا في سلة مهملات ، كلها أمثلة على حرائق الفئة أ. غالبًا ما تشتمل هذه الحرائق على مواد مثل:


ورق

خشب

الأقمشة

ممحاة

بلاستيك


تستخدم طفايات الفئة (أ) غير الكيميائية الماء لإطفاء الحرائق. بينما تحتوي طفايات الحريق الأخرى في هذه الفئة على رغوة أو مسحوق فوسفات أحادي الأمونيوم على قاعدة النار لخنقها. 


هذه الطفايات لا تبرد النار على الفور ، بل تزيل الأكسجين ببساطة. لهذا السبب ، إذا تم تحريك المادة المحترقة أو تقليبها ، كما هو الحال إذا بدا أن الحريق قد تم إخماده ، فهناك احتمال لاندلاع ثانٍ.


فئة ب

تحتوي طفايات الفئة ب على مواد تتكون من مواد كيميائية وسوائل قابلة للاشتعال ، بما في ذلك شحوم الطهي والزيوت ، على الرغم من ذلك فقط إذا كانت حرائق المطبخ صغيرة الحجم. 


إنها أكثر شيوعًا في المرائب وورش العمل ، بالإضافة إلى غرف الغلايات والأفران. غالبًا ما تشتمل حرائق الفئة ب على مواد قابلة للاحتراق مثل:


زيوت

المذيبات

شحوم البترول

القطران

الورنيش

كحول

بنزين / بروبان / غاز طبيعي / كيروسين


نظرًا لأن هذه الحرائق غالبًا ما تكون سائلة بطبيعتها ، فإن محاولة إخمادها غير مجدية - ستنتشر ببساطة قبل أن تتمكن المادة الكيميائية من حجب الأكسجين. بدلاً من ذلك ، تستخدم طفايات الحريق من النوع ب رغوة أو مسحوق بيكربونات الصوديوم ، مما يؤدي إلى تفاعل كيميائي يطفئ الحريق.


فئة ج

طفايات الفئة ج مصممة لإخماد الحرائق التي تحدث عندما يشتعل جهاز كهربائي أو سلك. من المهم أن نفهم أنه إذا تم تنشيط الجهاز (لا يزال موصلاً بالطاقة أو يعمل بواسطة بطارية) ، فإنه يتطلب نهجًا مختلفًا لإخماده بأمان. تشمل حرائق الفئة ج الأجهزة بما في ذلك:


أجهزة الكمبيوتر

التلفزيونات

معدات البيانات

محولات

المحركات

أجهزة أخرى


يمكن أن يؤدي رش الماء على حريق من الفئة ج إلى نتائج كارثية ، حيث توجد احتمالية بحدوث صعق كهربائي. لهذا السبب ، تستخدم طفايات الفئة ج عادةً غاز ثاني أكسيد الكربون غير القابل للاشتعال لإخماد حريق كهربائي وتبريده ، مما يوفر وقتًا كافيًا لشخص ما لإلغاء تنشيط مصدر الطاقة ، إذا كان الحريق في مراحله الأولى.


فئة د

تتعامل طفايات الفئة د مع نوع غير شائع من الحريق في المنزل ، على الرغم من حدوث هذه الحرائق. تشتمل حرائق الفئة د على معادن قابلة للاشتعال ، وهي شديدة التفاعل مع الماء. 


يمكن أن تتسبب محاولة إخماد حريق ناتج عن المعادن بمصدر للمياه في حدوث انفجارات عنيفة وتؤدي إلى انتشار الحريق إلى مواد غير معدنية قابلة للاشتعال في مكان قريب. غالبًا ما تشتمل الحرائق في هذه الفئة على مصدر وقود مثل:


المغنيسيوم

التيتانيوم

الليثيوم

البوتاسيوم


لمكافحة حريق من الفئة د ، تتطلب طفاية الحريق مادة كيميائية تزيل الأكسجين من المعادلة ولكنها لن تتفاعل مع المعدن. 


تستخدم طفايات الفئة د أشكال مسحوق من الجرافيت أو كلوريد الصوديوم أو النحاس. تعمل هذه المواد على اختناق المادة المحترقة ، مما يمنع الأكسجين من الوصول إلى مصدر الوقود.


طفاية حريق متعدد الفئات

يتم تصنيع طفايات الحريق متعددة الفئات لإطفاء الحرائق أو احتوائها في فئتين أو أكثر. يتم وضع طفايات حريق ABC بشكل شائع في المنزل وفي المركبات ، لمعالجة الفئات الثلاثة المقابلة من الحريق. 


كيفية اختيار طفاية حريق تلبي إحتياجاتك؟ 

في حين أنه قد يبدو أن أفضل نهج هو الاحتفاظ بمجموعة كاملة من طفايات الحريق ، إلا أنه ليس عمليًا ويزيد التكلفة. عند إضافة مطفأة حريق إلى خطة السلامة من الحرائق الخاصة بك ، هناك بعض العوامل المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار. لاحظ اعتبارات التسوق هذه لمساعدتك في العثور على مطفأة الحريق الأنسب لاحتياجاتك.


نوع وموقع الحريق

يعتبر موقع الحريق وأنواعه من الاعتبارات المهمة جدًا عند اختيار مطفأة الحريق. ستعمل مطفأة ABC بشكل فعال على إطفاء أو احتواء الحرائق في معظم الأماكن داخل المنزل.


إذ يمكن لهذه الطفايات التعامل مع معظم المواد القابلة للاحتراق ، باستثناء المعادن القابلة للاشتعال ، وتزويد أفراد الأسرة بالوقت الكافي للوصول إلى بر الأمان. باختصار ، يمكن لطفايات الحريق ABC معالجة اغلب الحرائق الشائعة في المنزل.


بينما يمكن أن تتعامل طفايات BC مع معظم حرائق المطبخ ، ولكن لا تزال هناك عناصر تستحق التفكير فيها. على سبيل المثال ، لا يرغب معظم الناس في وضع مطفأة حريق في مطبخهم ، لذلك تحتاج إلى العثور على مكان لتركيب طفاية حريق قريبة ويسهل الوصول إليها عندما تكون بعيدًا عن الأنظار.


عادة ما تكون حرائق المطبخ على المواقد أو أسطح العمل ، وقد يكون من الصعب رفع طفاية حريق كبيرة لبعض الأشخاص. لكل من هذين السببين ، فإن أفضل طريقة لاستخدام مطفأة حريق صغيرة يمكنك تركيبها في خزانة المطبخ وسهلة الاستخدام على الموقد.


تحديد مستوى

تقترح الرابطة الوطنية للحماية من الحرائق أن تحدد العائلات طفايات الحريق حيث يسهل انتزاعها في غضون ثوانٍ. إذ يمكن أن يتضاعف حجم الحرائق كل 30 ثانية ، لذلك من المهم الوصول إليها بسرعة.


المواقع المركزية مثل الممرات ومساحات المعيشة الرئيسية هي مواقع مثالية. يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بطفاية حريق واحدة على الأقل في كل طابق. في الطابق الرئيسي الخاص بك ، يعد المطبخ هو المكان الأكثر أهمية ، وهو أحد أكثر الأماكن شيوعًا لبدء الحرائق.


لكن كنصيحة لك لا تقم بتركيب مطفأة الحريق أو الاحتفاظ بها فوق الموقد أو بجواره. نظرًا لأن هذا هو المكان الأكثر احتمالية لبدء الحريق ، فإن النيران ستجعل من الصعب عليك الوصول إلى مطفأة الحريق. 


بدلًا من ذلك ، ضع مطفأة الحريق على بعد أمتار قليلة على الأقل ، حتى تتمكن من التراجع ، وتهيئة نفسك ، والاستيلاء على مطفأة الحريق.


الصيانة والعبوات

تتطلب طفايات الحريق صيانة وإعادة تعبئة. إذ يقوم رجال الإطفاء بفحص طفايات الحريق التجارية سنويًا واستبدال النماذج المتاحة كل 6 سنوات تقريبًا. 


كما يقومون بفحص مقاييس الضغط و "دفع" الجزء السفلي من أجهزة الإطفاء الكيميائية الجافة لتفكيك المسحوق المترسب. كما يقومون أيضًا باختبار ضغط الزجاجة للتأكد من عدم وجود تسرب.


هذه سياسات جيدة يجب اتباعها مع طفاية حريقك. لاحظ أن طفايات الحريق المذكورة أعلاه هي عمومًا من الدرجة التجارية ، مما يسهل صيانتها وإعادة تعبئتها. طفايات المنزل على غرار أصحاب المنازل ليست أقل جودة بشكل عام. من الأكثر فعالية من حيث التكلفة استبدالها ببساطة.


الحجم والوزن

تأتي طفايات الحريق بأوزان مختلفة ، مثل 2.5 و 4 و 5 و 10 و 20 رطلاً. تمثل هذه القيم مقدار عامل قمع الزجاجات. لا يتم احتساب الوزن الإضافي للزجاجة والجذع والرأس والخرطوم في الوزن.


بالنسبة لمعظم الأغراض المنزلية ، فإن طفايات الحريق بوزن 5 أرطال كافية. في المرآب ، من الأفضل استخدام مطفأة بوزن 10 أرطال حيث من المحتمل أن يكون لديك مساحة تخزين أكبر ، وهناك المزيد من المواد القابلة للاحتراق في المرآب (فكر في المواد الكيميائية والخرق والخشب الخردة). من ناحية أخرى ، تعتبر طفايات 2.5 رطل مثالية للسيارات.


عندما يتعلق الأمر بالزجاجات المادية ، فكلها لها نفس الشكل والحجم بالنسبة للحجم. في حين أنه قد يبدو أن الحجم الأكبر هو الأفضل ، إلا أن طفايات الحريق الكبيرة قد تكون صعبة التخزين والتعامل معها. لذالك فإن العثور على مطفأة تناسب المكان الذي تحتاجه هو المفتاح. 


كيف اخترنا أفضل طفايات الحريق

توفر أفضل طفايات الحريق هذه حماية موثوقة ضد الحرائق ، وتتطلب الحد الأدنى من الصيانة ، كما أنها سهلة الاستخدام في حالات الطوارئ. لقد حرصنا أيضًا على تضمين العديد من المنتجات التي تتميز بقدرات متعددة الفئات ، وقادرة على التعامل مع مجموعة واسعة من أنواع الحرائق في زجاجة واحدة.


عند جمع أفضل اختياراتنا ، حرصنا أيضًا على توفير خيارات للمتسوقين من حيث حجم الطفاية التي يبحثون عنها. تتضمن قائمتنا خيارات خفيفة الوزن ومحمولة بالإضافة إلى وحدات أكبر قادرة على تغطية مساحة واسعة ، مثل حظيرة أو مستودع.


الأسئلة الشائعة حول مطفأة الحريق

ماذا يوجد داخل طفاية حريق؟

ستجد الماء أو المسحوق الكيميائي الجاف أو الرغوة الكيميائية الرطبة أو ثاني أكسيد الكربون داخل مطفأة الحريق. ذلك يعتمد على نوع الطفاية.


كيف تستخدم طفاية؟

استخدم نظام PASS: السحب ، الهدف ، الضغط ، المسح. هذه هي أفضل طريقة لإطفاء حريق.


ما هي مدة صلاحية طفاية حريق؟

تتمتع طفايات الحريق بعمر صالح للاستخدام من 5 إلى 15 عامًا ، ولكن من الأفضل أخذها للخدمة في وقت أبكر من ذلك.


كيف تتخلص من مطفأة الحريق؟

يجب أن تأخذ طفاية حريقك إلى مركز التخلص من النفايات الخطرة. اتصل بمكتب المقاطعة لمعرفة أقرب موقع إليك.


هل أعجبك مقالنا حول افضل طفايات الحريق لهذا العام؟ ما هو المكان المناسب لوضع الطفاية فيه؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-