أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

كريم كليقمانس: الفوائد والأضرار وطريقة استخدام

كريم كليقمانس هو كريم مبيض للبشرة يحتوي على مزيج من الهيدروكينون وحمض الريتينويك والكورتيزون. 

كريم كليقمانس


يستخدم هذا الكريم لعلاج التصبغات الجلدية مثل النمش والكلف والبقع الداكنة. في هذا المقال، سنتعرف على فوائد وطريقة استخدام وأضرار كريم كليقمانس.


فوائد كريم كليقمانس

يعمل الهيدروكينون على تثبيط إنزيم التايروزيناز الذي يساهم في تكوين الميلانين، وهو المادة المسؤولة عن لون البشرة. بذلك، يقلل كريم كليقمانس من إنتاج الميلانين ويفتح لون البشرة.


يعمل حمض الريتينويك على تحفيز تجديد الخلايا الجلدية وإزالة الطبقة السطحية من الجلد. بذلك، يساعد كريم كليقمانس على التخلص من الخلايا المصابة بالتصبغات وإظهار طبقة جديدة أكثر نضارة وإشراقة.


يعمل الكورتيزون على تقليل التهابات وحساسية الجلد. بذلك، يساعد كريم كليقمانس على تهدئة الجلد وتخفيف أعراض مثل الحكة والاحمرار والتورم.


طريقة استخدام كريم كليقمانس

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام كريم كليقمانس لتحديد نوع وحالة البشرة والجرعة المناسبة.

يجب غسل الوجه جيدا بالماء والصابون قبل استخدام كريم كليقمانس.

يجب تجفيف الوجه بشكل خفيف بالمنشفة دون فرك.

يجب وضع كمية صغيرة من كريم كليقمانس على أطراف الأصابع وتوزيعها بشكل متساو على المناطق المصابة بالتصبغات.

يجب تجنب ملامسة كريم كليقمانس للعين أو الأنف أو الفم أو الجروح أو التشققات في الجلد².

-يجب استخدام كريم كليقمانس مرة واحدة في الليل قبل النوم.

يجب استخدام واقٍ شمسى عالى خلال فترة استخدام كريم كلیقمانس لحمایة البشرة من التأثیرات الضارة لأشعة البنفسجیة.


أضرار كريم كليقمانس

قد يسبب كريم كليقمانس بعض الآثار الجانبية مثل جفاف وتهيج وتقشير وحرقة في الجلد. في هذه الحالة، يجب تقليل كمية الكريم أو توقف استخدامه مؤقتا أو استبداله بكريم آخر حسب توجيهات الطبيب.


قد يسبب كريم كليقمانس تفاقم التصبغات في بعض الحالات، خاصة إذا تعرضت البشرة للشمس دون وقاية. في هذه الحالة، يجب إيقاف استخدام الكريم فورا واستشارة الطبيب.


قد يسبب كريم كليقمانس حساسية أو تحسس للجلد لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا كانوا يعانون من حساسية لأحد مكونات الكريم. في هذه الحالة، يجب إيقاف استخدام الكريم فورا واستشارة الطبيب.


قد يؤثر كريم كليقمانس على بعض الأدوية أو المستحضرات الأخرى التي تستخدم على الجلد، مثل المضادات الحيوية أو المنشطات أو المزيلات أو المستحضرات التجميلية. في هذه الحالة، يجب مراعاة فترة زمنية بين استخدام كريم كليقمانس والأدوية أو المستحضرات الأخرى.


خلاصة

كريم كليقمانس هو كريم مبيض للبشرة يستخدم لعلاج التصبغات الجلدية. يحتوي على ثلاثة مكونات رئيسية هي الهيدروكينون وحمض الريتينويك والكورتيزون. يجب استخدامه بحذر وتحت إشراف طبي لتجنب حدوث أضرار أو آثار جانبية.

عبدالله الدفاف
عبدالله الدفاف
تعليقات