افضل 5 مولدات الطاقة الشمسية لعام 2024

هل ستذهب للتخييم أو تبحث عن طاقة احتياطية في حالة انقطاع التيار الكهربائي؟ المولدات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي السبيل لذالك.

مولد طاقة شمسية


مولد الطاقة الشمسية هو الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر. على عكس المولدات التقليدية ، فإنها لا تحتاج إلى وقود أو بنزين. إذ تستخدمون ضوء الشمس لشحن البطارية حتى لا تضطر إلى إنفاق المزيد من المال على الصيانة.


إقرأ أيضًا: 

أفضل ماركات المولدات لعام 2024

افضل انواع المولدات الكهربائية لعام 2024

أفضل 3 مواطير كهرباء ديزل لعام 2024

افضل الواح الطاقة الشمسية 2024

أفضل 5 بطاريات الطاقة الشمسية لعام 2024


معظم مولدات الطاقة الشمسية قادرة على إنتاج 900 إلى 5000 واط من الكهرباء في الساعة - وهو ما يكفي لتشغيل الثلاجات والأضواء والعديد من الأجهزة الأخرى في منزلك.


المفتاح للعثور على أفضل مولد للطاقة الشمسية لاحتياجاتك ، عليك مراعاة العوامل التالية:


سعة البطارية: يتم قياسها بوحدة واط / ساعة والتي تمثل مقدار التيار الكهربائي الذي يمكن أن تحمله البطارية الاحتياطية. على سبيل المثال ، سيستمر مولد الطاقة الشمسية بقوة 518 واط في الساعة لفترة أطول بكثير من مولد 240 واط في الساعة.


نوع البطارية: البطاريات الشائعة المستخدمة في مولدات الطاقة الشمسية هي حمض الرصاص والليثيوم أيون. تعتبر بطاريات الرصاص الحمضية فعالة من حيث التكلفة ومناسبة للاستخدام المنزلي ولكن لها نطاق محدود. بطاريات الليثيوم أيون خفيفة الوزن وأصغر في الحجم ولها عمر طويل. ومع ذلك ، فهي غالية الثمن. لذالك اختر وفقًا لمتطلباتك.


حجم العاكس: يتم تمثيل حجم المولد بالواط المستمر والواط الصاعد. تمثل الواط المستمر مقدار الطاقة التي يمكن أن ينتجها المولد باستمرار. يجب أن يكون هذا الجهاز أكثر من مجرد طاقة يستهلكها الجهاز. 


يمثل تصنيف زيادة وات قدرة المولد على التعامل مع دفعة أولية عالية من الطاقة لبدء تشغيل المحركات الكهربائية. بشكل عام ، يجب أن يكون معدل زيادة واط 2X أكثر من تصنيف القدرة المستمرة.


لقد قدمنا ​​أيضًا بجمع المزيد من المعلومات حول كيفية اختيار مولد الطاقة الشمسية في دليل الشراء الخاص بنا في أسفل المقال. 

اسعار مولدات الطاقة الشمسية

1. مولد طاقة شمسية Jackery Portable Power Station Explorer 500

مولد طاقة شمسية

إشتري الأن

Jackery هي علامة تجارية معروفة في مجتمع الطاقة الخضراء لأنها تركز على المنتجات القائمة على الطاقة الشمسية. إلى جانب العديد من أنواع الألواح الشمسية ، فإنها تنتج أيضًا مولدات الطاقة الشمسية.


في المركز الأول ، لدينا Jackery Portable Power Station Explorer 500 وهو مولد طاقة شمسية قوي يحتوي على بطارية ليثيوم أيون بسعة 518 واط في الساعة. 


بالنسبة لشحن الجهاز ، يمكنك استخدام لوحة شحن شمسية بقدرة 50 وات لإعادة الشحن مجانًا. إذا لم يكن متاحًا ، يمكنك شحنه عبر قابس التيار المتردد الجداري. يزن 13.32 رطلاً فقط ، وهو ليس ثقيلًا بالمقارنة مع بعض المولدات الأخرى.


علاوة على ذلك ، يمكنك الحصول على إجمالي 5 منافذ مختلفة من هذا المولد والتي تشمل منفذ تيار مستمر 12 فولت ، ومنفذ تيار متردد 110 فولت ، و 3 منافذ USB كل منها 5 فولت. 


تعد سرعة الشحن الخاصة بـ Jackery Portable Power Station Explorer 500 مناسبة أيضًا. سيستغرق الشحن الكامل حوالي 10 ساعات من لوحة شمسية بقدرة 50 وات أو 8 ساعات مع إدخال تيار متردد أو تيار مستمر.


يوجد 1 ضمان للعلامة التجارية على هذا المنتج. إلى جانب كل هذه الميزات ، يحتوي المولد أيضًا على شاشة LCD في الخلف تعرض أشياء أساسية مثل مستوى البطارية والإدخال ومستوى الإخراج.


المواصفات:

  1. بطارية بقدرة 518 واط بالساعة
  2. خيارات شحن متعددة
  3. مخرج 12 فولت تيار مستمر
  4. مخرج تيار متردد 110 فولت
  5. 3 منافذ USB
  6. عرض شاشات الكريستال السائل
  7. 32 رطلاً في الوزن
  8. 1 سنة الضمان

المميزات:

  • مولد للطاقة الشمسية
  • شاحن التيار المتردد
  • دليل الاستخدام
  • بطاقة الضمان


2. مولد كهرباء بالطاقة الشمسية Generac 7117 Gp2200I W 50St Inverter

مولد طاقة شمسية

إشتري الأن

تصنع Generac العديد من الأجهزة الكهربائية المتطورة التي يمكن استخدامها في كل من الاحتياجات الداخلية والخارجية. لديهم أيضًا مولد للطاقة الشمسية في قائمة منتجاتهم.


Generac 7117 GP2200i هو اختيارنا الثاني لأفضل مولدات الطاقة الشمسية. يحتوي على منفذ تيار متردد 120 فولت مع معدل 14.1 أمبير ومنفذ تيار مستمر 12 فولت. 


بالإضافة إلى قدرة الشحن بالطاقة الشمسية ، يحتوي هذا المولد على خزان وقود بسعة 1.2 جالون يمنحك 10 ساعات كحد أقصى من النسخ الاحتياطي قبل نفاد الكمية. 


تتميز بتصميم مريح يركز على قابلية النقل. يوجد أيضًا وضع اقتصادي على هذا المولد ، والذي سيزيد من وقت النسخ الاحتياطي. الوزن الإجمالي للمولد 46 جنيها.


يوجد ضوء LED على المولد ينبه المستخدم عندما ينخفض ​​مستوى الوقود أو عندما يكون المولد محملاً بشكل زائد. هناك ميزة فريدة في هذا المولد وهي دعم المولد المتوازي. 


مع الدعم المتوازي ، يمكنك بسهولة توصيل مولدين بمساعدة مجموعة متوازية للحصول على طاقة إضافية. يوجد منفذ USB واحد يمكنه شحن هاتفك الذكي أو أي جهاز يعمل بالطاقة عبر USB. فترة الضمان لهذا المولد الشمسي هي سنتان.


المواصفات:

  1. مخرج تيار متردد 120 فولت
  2. مخرج 12 فولت تيار مستمر
  3. منفذ USB
  4. خزان وقود سعة 2 جالون
  5. 10 ساعات احتياطية
  6. ضوء تنبيه LED
  7. الدعم الموازي
  8. 2 سنة الضمان

المميزات:

  • مولد للطاقة الشمسية
  • كابلات التيار المستمر
  • دليل الاستخدام
  • بطاقة الضمان


3. مولد طاقة شمسية للمنازل 200W Portable Power Station

مولد طاقة شمسية

إشتري الأن

بعد ذلك ، لدينا مولد للطاقة الشمسية من FF Flashfish ، المعروف أيضًا باسم Fivklemnz. لديهم مجموعة متنوعة من المنتجات الاقتصادية ، بما في ذلك مولد الطاقة الشمسية.


يحتوي مولد الطاقة الشمسية FlashFish على 1110 فولت تيار متردد و 2 12 فولت تيار مستمر و 3 منافذ USB. تبلغ السعة الإجمالية لبطارية ليثيوم أيون 151 واط في الساعة. المولد صغير الحجم ، ويزن 5.6 أرطال فقط. توجد شاشة متعددة الوظائف في الخلف تُظهر مستوى البطارية بالإضافة إلى حالة الشحن.


إلى جانب الشحن الشمسي ، يمكن شحنه بشاحن تيار متردد أو محول سيارة بجهد إدخال 15 فولت. الضمان على مولد الطاقة الشمسية FlashFish هو 1 سنة. هناك نوعان من ميزات الأمان المتوفرة في المولد ، بما في ذلك حماية الدائرة القصيرة والتيار الزائد والشحن الزائد.


المواصفات:

  1. بطارية بقوة ١٥١ واط
  2. مخرج تيار متردد 110 فولت
  3. 2 مخرج 12 فولت تيار مستمر
  4. 3 منافذ USB
  5. حجم مضغوط
  6. 6 رطل في الوزن
  7. عرض شاشات الكريستال السائل
  8. خيارات شحن متعددة
  9. 1 سنة الضمان

المميزات:

  • مولد للطاقة الشمسية
  • كابلات الشحن
  • دليل الاستخدام
  • بطاقة الضمان


4. ماطور طاقة شمسية 300W Solar Generator, FlashFish 60000mAh

مولد طاقة شمسية


إشتري الأن

المولد الشمسي التالي هو أيضًا من Flashfish. هذا هو مولد آخر للطاقة الشمسية من مجموعة منتجاتهم.


هذا مولد للطاقة الشمسية بقدرة 222 وات في الساعة مع مخرج تيار متردد 110 فولت ومنفذ تيار مستمر بجهد 12 فولت. يوجد أيضًا 3 منافذ USB لأجهزة USB ، مثل الهواتف المحمولة والكاميرات. يتكون الهيكل من مزيج من المعدن والبلاستيك يعمل على تحسين جودة البناء الإجمالية. يزن هذا المولد 5.6 أرطال فقط ، مما يجعله مثاليًا لأجواء خارج المنزل، لتخييم مثلا.


يمكن إعادة شحن المولد إما باستخدام لوحة شمسية أو بمأخذ تيار متردد على الحائط. إذا كان كلا الخيارين غير متاحين ، فيمكنك استخدام منفذ شحن سيارتك ، والذي سيؤدي أيضًا إلى إنجاز المهمة. هناك العديد من ميزات الأمان المضمنة في المولد بالإضافة إلى ضمان لمدة عام من الشركة المصنعة.


المواصفات:

  1. بطارية بقوة ٢٢٢ واط بالساعة
  2. 1110 فولت تيار متردد
  3. 2 مخرج 12 فولت تيار مستمر
  4. 3 منافذ USB
  5. جودة تصنيع عالية
  6. 6 رطل في الوزن
  7. خيارات شحن متعددة
  8. 1 سنة الضمان

المميزات:

  • مولد للطاقة الشمسية
  • كابلات الشحن
  • دليل الاستخدام
  • بطاقة الضمان


5. مولد كهرباء للرحلات SUAOKI Portable Power Station

مولد طاقة شمسية


إشتري الأن

Suaoki هي علامة تجارية مشهورة معروفة بمنتجاتها الاقتصادية. إلى جانب العديد من الأجهزة المثيرة للاهتمام ، لديهم أيضًا مولد طاقة شمسية رخيص.


من المحتمل أن يكون مولدات الطاقة الشمسية SUAOKI هو أصغر مولد للطاقة الشمسية من قائمتنا. هذا المولد 150 واط به 10 منافذ مختلفة. تتضمن منافذ المخرج أربعة منافذ تيار مستمر بجهد 12 فولت وأربعة منافذ USB ومنفذين للتيار المتردد بقوة 110 فولت. يمكنك إعادة شحن محطة الطاقة المحمولة SUAOKI بلوحة شمسية بقدرة 60 وات أو منفذ تيار متردد على الحائط أو منفذ شحن سيارتك في حالة الطوارئ.


هذا هو أخف خيار في القائمة ويزن 2.9 رطل فقط. إلى جانب ذلك ، هذا هو أرخص مولد للطاقة الشمسية من اختياراتنا. ولكن ، ستحصل على ضمان لمدة عامين على المنتج من Suaoki.


المواصفات:

  1. بطارية بقدرة 150 وات في الساعة
  2. 4 منافذ تيار مستمر 12 فولت
  3. 4 مداخل USB 
  4. 2 منافذ تيار متردد 110 فولت
  5. خيارات شحن متعددة
  6. 9 رطل في الوزن
  7. تصميم مضغوط
  8. 2 سنة الضمان

المميزات:

  • مولد للطاقة الشمسية
  • شاحن السيارة
  • كابل شحن الألواح الشمسية
  • شاحن التيار المتردد
  • دليل الاستخدام
  • بطاقة الضمان

ما هو مولد الطاقة الشمسية؟

مولد طاقة شمسية هو في الأساس جهاز إلكتروني يحول الطاقة الشمسية ويخزنها. يحتوي هذا الجهاز على لوحات وجهاز تحكم في الشحن وبطارية وعاكس. ستقوم الألواح الشمسية بتسخير الطاقة الشمسية وتحويلها إلى البطاريات.


و سيقوم العاكس بتزويد الطاقة الموجودة في البطاريات لتشغيل العديد من الأجهزة التي تشمل الثلاجات والأضواء والمركبات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والعديد من الأجهزة الأخرى. 


فكما نعلم المولدات التي تعمل على الغاز أو البنزين أو غيرها لها تأثير على البيئة. إذا كنت قلقًا بشأن ذلك ، فإن مولدات الطاقة الشمسية هي البدائل المثالية. نظرًا لأنها لا تحتاج إلى وقود (ديزل أو بنزين) للعمل ، فلا ينبعث منهم أي عناصر سامة ضارة في البيئة.


كيف يعمل مولد الطاقة الشمسية؟

يحتوي كل مولد طاقة شمسية على 4 مكونات أساسية:

  1. الألواح الشمسية: تقوم بتحويل ضوء الشمس إلى كهرباء
  2. البطارية: سيتم تخزين الطاقة الشمسية للمحول هنا
  3. جهاز التحكم في الشحن: يتحكم في التدفق الحالي للبطارية
  4. العاكس: يحول الطاقة الشمسية المخزنة في البطاريات إلى التيار المطلوب لتشغيل الأجهزة المنزلية.


الآن بعد أن عرفت الآلية الأساسية لكل مكون من مكونات المولد الشمسي ، سنناقش قليلاً.


  • البطارية: البطاريات هي منطقة تخزين الطاقة الشمسية المحولة بواسطة الألواح. تستخدم بعض مولدات الطاقة الشمسية بطاريات الليثيوم بينما يستخدم البعض الآخر بطاريات الرصاص الحمضية. ننصحك بشراء مولد يحتوي على بطاريات الرصاص الحمضية لأنها أكثر جودة ودائمًا.
  • جهاز التحكم: جهاز التحكم في الشحن هو في الواقع حارس آمن يتحكم في التدفق الحالي ويحسن أيضًا عمر البطارية. تتميز أجهزة التحكم في الشحن المختلفة بميزات مختلفة تقوم بشحن البطارية أو تفريغها.


  • العاكس: العاكس مسؤول عن تحويل التيار المستمر أو التيار المباشر الموجود في البطارية إلى التيار المتردد أو التيار المتردد - لشحن وحدات التيار المتردد في المنزل.


الخلاصة، لنقول بعبارات بسيطة إن مولد الطاقة الشمسية يحول الطاقة من الشمس من خلال الألواح الشمسية ويخزنها في البطارية. لأتي دور العاكس  سيحول هذا من طاقة التيار المستمر إلى طاقة التيار المتردد عندما تكون بحاجة لذالك. 


انواع مولدات الطاقة الشمسية

بناءً على حجمها ، تنقسم مولدات الطاقة الشمسية إلى ثلاثة خيارات صغيرة ومتوسطة وكبيرة. تعرف عليها وإنتقي المولد الذي يناسب إحتياجاتك:


مولدات الطاقة الشمسية الصغيرة: تبلغ سعتها من 10 إلى 250 واط ، مما يجعلها مناسبة لتوفير الطاقة للأجهزة الصغيرة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والأضواء والمراوح وأجهزة التلفزيون الصغيرة. لانها خفيفة الوزن وصغيرة الحجم بحيث يمكنك حملها تقريبًا في أي مكان ممكن.


مولدات الطاقة الشمسية المتوسطة: تتراوح سعتها من 250 إلى 1000 واط مما يجعلها خيارًا مثاليًا لتوفير الكهرباء المستمرة لفترة زمنية معينة. كما أنها مناسبة للأجهزة الكهربائية التي تتطلب قوة كهربائية عالية. على الرغم من أنها ليست خفيفة الوزن مثل الموديلات الصغيرة ، إلا أنها سهلة الحمل مثل سابقتها. 


مولدات الطاقة الشمسية الكبيرة: تتراوح سعتها من 1000 إلى 10000 واط. إذا كنت تريد مولدًا قويًا للطاقة الشمسية يمكنه تشغيل منزل كبير ، فهذا هو الخيار الصحيح. إذ يمكنها تشغيل الأجهزة الكبيرة لفترة أطول من الوقت. يمكن أن تناسب المولدات الشمسية الكبيرة المنازل والمتاجر إلخ... 


كيفية اختيار مولد طاقة شمسية يتناسب مع إحتياجاتك؟

من الشائع الخلط بينه وبين العديد من الخيارات والميزات والاختلافات. لمساعدتك في اختيار مولد الطاقة الشمسية المناسب لك يجب عليك التحلي بالصبر وقراءة هذا المقال بتأني. نحن اسفون لطول المقال الذي قد يسبب لك ازعاج لكن ذالك شيء لا مفر منه. 


1. الغرض

هذا هو العامل الأول الذي يجب مراعاته عند شراء مولد طاقة شمسية. أثناء تحليل هذا العامل ، عليك طرح الأسئلة التالية ...


ما الذي تخطط لتشغيله باستخدام مولد للطاقة الشمسية؟

هل تستخدم لمصدر طاقة احتياطي أو كمصدر طاقة اساسي؟

هل تريد حلًا محمولًا لتشغيل الأجهزة أو الأدوات أثناء السفر أو في الهواء الطلق أو في مكان العمل؟

في الغالب ، يحتاج الناس إلى مولدات الطاقة الشمسية إما كمصدر  الاحتياطي أو كمصدر خارجي للطاقة.


إذا كنت تريد مصدرًا للطاقة أثناء التنقل ، فإن المولدات الشمسية المحمولة هي الخيار الصحيح. فهي خفيفة الوزن وصغيرة الحجم وفعالة أيضًا. إذ إنها مناسبة لتشغيل العديد من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة (الهواتف الذكية) والمصابيح الكهربائية والأجهزة اللوحية وغيرها. يمكنك حملها معك أثناء التخييم وصيد الأسماك ومواقع العمل والمغامرات الأخرى في الهواء الطلق.


ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في منح الطاقة إلى منزلك أو مكان عملك ، فإن مولدات الطاقة الشمسية الكبيرة مناسبة. عادةً ما تأتي بقدرة كهربائية أعلى مما يجعلها مناسبة لتشغيل الأضواء وأجهزة التلفزيون والثلاجات وأجهزة الكمبيوتر والعديد من الأجهزة الأخرى (مثل كل شيء في منزلك). لديهم العديد من البطاريات ذات السعة الكبيرة التي تخزن أقصى طاقة محولة من ضوء الشمس.


2. سعة البطارية

يوفر هذا العامل نظرة ثاقبة حول موثوقية مولد الطاقة الشمسية. المسؤولية الرئيسية للبطاريات هي تخزين الطاقة / الطاقة المأخوذة من ضوء الشمس. نظرًا لأنه يتم تخزين الطاقة الشمسية في البطاريات ، يمكنك استخدام المولد كمصدر احتياطي للطاقة حتى خلال أيام وليالي ضوء الشمس المحدودة.


إنه يقاس كتالي أمبير ساعة (أمبير / ساعة). قد يكون من الصعب تقدير السعة المناسبة بناءً على هذا القياس يتم قياس معظم الأجهزة الكهربائية واط ساعة.


لتسهيل الحساب ، يمكنك تحويل ساعات أمبير إلى واط ساعة. لذلك ، عليك أن تضرب الأمبير في فولت.


على سبيل المثال ، إذا كانت سعة البطارية 12 فولت 80 أمبير / ساعة ، فستكون السعة


12 × 80 = 960 واط / ساعة.


من المستحسن أن يكون لديك بطارية يمكنها التعامل مع أكثر من الطاقة المطلوبة. لنفترض ، عليك استخدام 2/3 فقط من السعة (بطاريات الرصاص الحمضية) لتزويد المنزل بالطاقة. في حالة بطاريات الليثيوم أيون ، يمكنك استخدام ما يصل إلى 90٪ من السعة الكاملة.


لا يُنصح باستخدام البطارية بكامل طاقتها حيث يمكن أن يؤثر ذلك على عمر البطارية. لذلك ، في هذه الحالة ، إذا كانت السعة القصوى للبطارية 960 واط في الساعة ، فيمكنك استخدام 640 واط في الساعة فقط.


بمجرد تحديد طاقة البطارية بالواط / ساعة ، عليك الآن تحليل المدة التي يمكن أن توفر الطاقة للأجهزة.


إذا كان المولد الشمسي مزودًا ببطارية 100 أمبير / ساعة ، فيمكنك توفير طاقة مستمرة لجهاز الكمبيوتر (تتطلب 100 واط) لمدة 8 ساعات. بعد ذلك ، قمت بإعادة شحن البطارية قبل استخدامها مرة أخرى.


أثناء شراء مولد طاقة شمسية ، يجب أن تكون على دراية بالنماذج التي لا تحتوي على بطارية تخزين وسعة تخزين محدودة. يأتي مولد الطاقة الشمسية المثالي بسعة تخزين لا تقل عن 1000 واط / ساعة. لا تشتري أبدًا طرازًا لا يحتوي على بطاريات أقل من 1000 واط / ساعة من السعة ، لأنها غير موثوقة ولا تستحق الاستثمار.


3. نوع البطارية

يلعب نوع البطاريات دورًا مهمًا في جودك مولد الطاقة الشمسية. تستخدم اغلب البطاريات في المولدات الشمسية. واحدة من اثنان هما حمض الرصاص وأيون الليثيوم.


  • بطاريات الرصاص الحمضية: تمامًا مثل البطاريات المتوفرة في السيارات ، تعد بطاريات الرصاص الحمضية الخيار الأقل تكلفة للاستخدام المنزلي. ومع ذلك ، لديهم عمر محدود. تستخدم بعض العلامات التجارية مواد هلامية خاصة من أجل زيادة طول العمر والسلامة.
  • بطاريات الليثيوم أيون: تستخدم بشكل شائع في المولدات الشمسية المحمولة. فهي خفيفة الوزن وأصغر في الحجم وتأتي بعمر طويل مقارنة ببطاريات الرصاص الحمضية. وبسبب نفس العوامل ، فهي الخيار الأكثر شيوعًا بغض النظر عن النطاق السعري الأعلى.


4. وحدة تحكم الشحن

وهي مسؤولة عن تنظيم الطاقة التي تمر من الألواح الشمسية ومنع البطاريات من الشحن الزائد.


بمجرد وصول البطارية إلى السعة القصوى ، ستوقف وحدة التحكم في الشحن بين اللوحة والبطارية. على الرغم من أن هذا الخيار موثوق به ، إلا أن وحدة التحكم في الشحن ليست فعالة. إذ تعد مولدات الطاقة الشمسية التي تستخدم MPPT أو 3 مراحل أكثر فعالية. بغض النظر عن نوع جهاز التحكم بالشحن المتاح ، يتم فقد 20٪ إلى 60٪ من الطاقة المستلمة من الألواح الشمسية.


لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والأداء الفعال ، من الأفضل استخدام وحدة تحكم مقاومة للماء وتحتوي على شاشة LED توفر معلومات بخصوص كفاءة النظام.


5. العاكس

العواكس هي المسؤولة عن تحويل التيار المستمر (التيار المباشر) الذي يتم تجميعه من الألواح الشمسية إلى تيار متردد. هذه هي نفس الطاقة المتوفرة من مقبس الحائط. بعبارات بسيطة ، فإنه يحول 12V أو 24V إلى 110 فولت أو 240 فولت.


من بين جميع الأنواع ، تعد محولات الموجة الجيبية النقية هي الأنواع الفعالة. ومع ذلك ، فهي غالية الثمن. لكنها تسبب تآكلًا أقل على بعض الأجهزة التي تشمل أجهزة CPAP وأجهزة التلفزيون وأجهزة الميكروويف. محولات الموجة الجيبية المعدلة أقل تكلفة ولكنها مناسبة للاستخدام العرضي. 


6. الألواح الشمسية

الألواح الشمسية مسؤولة عن تجميع الطاقة من ضوء الشمس يقاس بالواط. لقياس كمية الواط الناتجة عن الألواح الشمسية ، عليك اتباع الحساب أدناه.


تصنيف الواط للوحة × عدد ساعات التعرض للشمس = إجمالي عدد الواط المنتج في يوم واحد.


على سبيل المثال إذا كان لديك لوح شمسي بقدرة 100 واط و 6 ساعات من التعرض لأشعة الشمس ، فيمكنك الحصول على 600 واط من الطاقة. ومع ذلك ، نظرًا لكونه موردًا طبيعيًا ، تتغير نسبك التعرض لأشعة الشمس يومًا بعد يوم وفي الأيام الملبدة بالغيوم. 


بناءً على الكفاءة ، يتم تقسيم الألواح الشمسية إلى ثلاثة أنواع كالتالي:


  • الألواح أحادية البلورية: هذه هي الألواح الشمسية الأكثر شيوعًا. نظرًا لأنها مصنوعة من رقائق سيليكون أحادية البلورة ، فهي باهظة الثمن بعض الشيء من نظيراتها متعددة الكريستالات. ومع ذلك ، فهي مكلفة.
  • الخلايا الشمسية متعددة الكريستالات: تتكون هذه الألواح من شظايا سيليكون مذابة. نظرًا لأن الإلكترونات تتحرك بحرية أقل من الشظايا ، فإن هذه الألواح تكون أقل كفاءة قليلاً. في معظم الحالات ، يكون الاختلاف بين الكريستالات وأحادي البلورية أقل أهمية.
  • الألواح الكريستالية غير المتبلورة: هي أكثر إصدارات الألواح الشمسية. فهي متينة ومرنة ونحيفة وخفيفة ورخيصة الثمن. لكن نصف فعالة مقارنة بألواح أحادية البلورية. يأخذون ضعف نسبة أشعة الشمس لتوليد نفس الطاقة.

ملاحظة: عليك أن تختار وفقًا لميزانيتك ومتطلباتك.


7. قدرة لوحة

في مواصفات مولد الطاقة الشمسية ، يتم توفير تصنيف الواط للألواح الشمسية المناسبة. بناءً على هذا التصنيف بالواط ، عليك اختيار خيار متوافق. تأتي كل لوحة شمسية لديها القدرة على توليد كمية محدودة من الأمبيرات. لذلك ، لا يمكنها توفير التيار فوق الحد المقنن.


على سبيل المثال ، يمكن أن توفر اللوحة الشمسية 175 وات بسعة 7.6 أمبير أو 23 فولت 7.6 أمبير فقط في البطارية.


لمعرفة عدد الواط الذي تستقبله بطاريتك من الألواح الشمسية ، يمكنك الحساب باستخدام قانون أوم.


سعة الألواح الشمسية = سعة التحميل × ساعات التشغيل


على سبيل المثال ، لنفترض أن حمل 50 وات لمدة 10 ساعات من ضوء الشمس ثم 50 × 10 = 500 وات ساعة. ومع ذلك ، إذا لم تكن هناك شبكة وشمس متاحة لمدة 5 ساعات ، فإن سعة اللوحة 500/5 = 100 واط مطلوبة.


8. الوزن

يلعب الوزن دورًا رئيسيًا عندما يتعلق الأمر بإمكانية نقل أو تحريك مولد الطاقة الشمسية.


يبدأ نطاق وزن المولدات الشمسية من 20 رطل إلى 200 رطل. اللوحات هي المكون الرئيسي الذي يضيف وزنًا كبيرًا للمولد. إذا اخترت إطارات أو مكونات خفيفة الوزن ، فهذا يؤثر على المتانة. عندما يتعلق الأمر بوزن البطارية ، فإن بطاريات الليثيوم أيون خفيفة الوزن بالمقارنة مع حمض الرصاص. لكنها غالية الثمن.


9. طرق الشحن

لا يمكن شحن مولد الطاقة الشمسية طوال الوقت. لأنه في بعض الأحيان في الأشهر الباردة أو الأيام الممطرة ، قد لا يكون هناك ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس للشحن. في مثل هذه الحالات ، من الأفضل أن يدعم طرق شحن أخر مثل شحن التيار المتردد(القابس الحائط).


يجب عليك التحقق من هذا العامل لانه مهم جدا. فبناءً على وقت التشغيل ووقت إعادة الشحن. تشير أوقات التشغيل إلى مقدار الوقت الذي يمكن أن يعمل فيه المولد بدون شمس. من الأفضل أن يكون لديك 48 ساعة على الأقل من وقت التشغيل لتستمر خلال أي يوم عاصف أو غائم.


يشير وقت إعادة الشحن إلى مقدار الساعات التي يستغرقها إعادة شحن البطاريات (التي تم تفريغها تمامًا) إلى أقصى حد. سيكون وقت إعادة الشحن المثالي أقل من 6 ساعات. إذا استغرق الأمر وقتًا أطول ، فقد يؤثر ذلك على وظائف النظام.


على سبيل المثال - إذا كان مولدك الشمسي بسعة 1600 وات وكان متصلاً بلوحين شمسيين بسعة 140 واط لكل منهما ، فإن وقت إعادة الشحن سيكون 5 ، 7 ساعات.


باستخدام نفس الحساب ، يمكنك حساب وقت إعادة الشحن لأي مولد أو لوحة شمسية في السوق.


10. شاشات العرض

تأتي معظم مولدات الطاقة الشمسية مع شاشة عرض LCD لتعلم كل ما يحدث داخل النظام. يعد امتلاك شاشة عرض أمرًا مهمًا للغاية لأنها ستتيح لك معرفة مقدار الكهرباء المتبقية أو المخزنة أو المدخلة في مولد الطاقة الشمسية. كما تتيح لك معرفة مقدار الكهرباء المتبقية في البطارية.


11. سهولة الإستخدام

آخر شيء تريده مع مولد طاقة شمسية هو صعوبة تشغيله. لشراء نموذج سهل التشغيل ، نوصي بالاطلاع على ميزات الراحة أدناه المذكورة أدناه:

  1. بطاريات قابلة للاستبدال
  2. منافذ USB مدمجة وإخراج 12 فولت
  3. لوحات بإطارات ومقابض لسهولة إعادة التموضع
  4. منافذ متعددة للتيار المتردد
  5. قابل لصيانة والتحديث
  6. محولات تربط عدة لوحات وبطاريات
  7. ملحقات كفاءة الطاقة التي تساعد في زيادة توفير الطاقة
  8. تتيح لك اللوحات ذات الإضاءة الخلفية رؤية الشاشة في الظلام


12. السعر

يختلف النطاق السعري للمولدات الشمسية حسب نوعها وسعتها وميزاتها. عادة ، تتوفر مولدات الطاقة الشمسية من 100 دولار إلى 2000 دولار. تتراوح أسعار المولدات الشمسية الرخيصة (حتى 200 واط في الساعة) من 100 دولار إلى 200 دولار. 


ومع ذلك ، قد لا تأتي مع الألواح الشمسية لذالك يجب شراؤها بشكل منفصل. تتراوح أسعار المولدات الشمسية متوسطة المدى (حتى 600 واط في الساعة) من 200 دولار إلى 500 دولار. تتراوح الموديلات المتميزة بين 500 دولار و 2000 دولار.


أشياء يجب الحذر منها أثناء اختيار مولد للطاقة الشمسية

في السابق ، تم تجهيز المولدات التي تعمل بالطاقة الشمسية من الجيل الأقدم بمكونات خاصة لم تكن قادرة على صيانتها أو حتى استبدالها. 


حتى في هذه الأوقات ، تحتوي بعض مولدات الطاقة الشمسية على بطاريات لا يمكن استبدالها. في حالة تلف أي من الأجزاء ، يجب عليك شراء قطعة جديدة مباشرة من الشركة المصنعة. 


وهو أمر لا يرغب الجميع في التعامل معه في معدات الطوارئ مثل هذا. على الرغم من أن هذه النماذج توفر نتائج فعالة ، إلا أنه يجب عليك الموازنة بين الفوائد والعيوب قبل الشراء.


فوائد الاستثمار في مولد يعمل بالطاقة الشمسية

عند المقارنة بالمولدات التي تستخدم طاقة الشمس ، فإن امتلاك مولد للطاقة الشمسية له العديد من الامتيازات. لقد ذكرنا بعضًا مما يلي:


صديقة للبيئة: تستخدم مولدات الطاقة الشمسية بشكل عام الوقود الأحفوري لتشغيلها مما يساهم في زيادة ثاني أكسيد الكربون وتلوث الهواء. 


ومع ذلك ، تستخدم مولدات الطاقة الشمسية ضوء الشمس لتوليد الطاقة. لذلك ، سوف تولد كمية أقل من غازات الدفيئة وتقلل أيضًا من التأثير على ظاهرة الاحتباس الحراري. 


بصرف النظر عن ذلك ، تنتج المولدات التقليدية الكثير من الضوضاء أثناء التشغيل. لكن المولدات الشمسية تعمل بالطاقة النظيفة ، لذا فهي لا تنتج أي ضوضاء أو أبخرة سامة. هذا يجعلها الخيار الصامت للأشخاص الذين لا يحبون ضجيج المولدات التقليدية.


الفوائد طويلة المدى: تحصد مولدات الطاقة الشمسية طاقة الشمس مجانًا من أجل إنتاج الكهرباء. نظرًا لأن الشمس هي المصدر ، فلن تضطر إلى إنفاق الأموال على شراء الوقود الأحفوري المكلف. استنادًا إلى عمر الألواح الشمسية ، يمكنك الاستمتاع بالمزايا المجانية للطاقة الشمسية لأكثر من 25 عامًا.


تكاليف صيانة منخفضة: مولدات الطاقة الشمسية لا تحتوي على أي أجزاء متحركة. وكما ذكرنا سابقًا ، فهي لا تتطلب أي وقود سائل أيضًا. لذا ، ما يعني في الأساس أنه ليس لديك الكثير من المال على الصيانة أو الإصلاحات.


الأفضل للاستخدام الداخلي: مولدات الطاقة الشمسية مثالية وآمنة للاستخدام في الداخل. إنها تشبه البطاريات الموجودة عادة في المنزل. نظرًا لأنها لا تنتج أي أبخرة ضارة ، فلا داعي للقلق بشأن التسمم بأول أكسيد الكربون.


خفيف الوزن ومضغوط: في المولد التقليدي الذي يستخدم الوقود الأحفوري ، المكونات الرئيسية هي المحرك والبطارية وخزان الوقود. ومع ذلك ، في مولد الطاقة الشمسية ، يحتوي فقط على بطارية تقلل من وزن المولد بشكل كبير.


سهولة الاستخدام: بمجرد إصلاح المولد الشمسي بشكل صحيح ، سوف يعمل لمدة 24 ساعة دون أي اهتمام أو صيانة. ستقوم الشمس بإعادة شحن البطارية في ضوء النهار وستوفر البطارية الكهرباء للأجهزة حسب الحاجة. إذا كان هناك ما يكفي من ضوء الشمس خلال النهار ، فلا داعي للقلق بشأن النسخ الاحتياطي.


الأسئلة الشائعة بخصوص مولد الطاقة الشمسية
مولدات الطاقة الشمسية أو الوقود أيهما أفضل؟

إذا كنت محتارًا فيما إذا كنت تريد شراء مولد طاقة شمسية أو مولد وقود ، فيمكن أن تساعدك المعلومات الواردة أدناه في اتخاذ القرار.


تم ذكر آلية عمل مولد الطاقة الشمسية بالفعل في هذه المقالة. إلى جانب الاعتماد على قيود ضوء الشمس في مواسم معينة ، هناك العديد من الفوائد للاستثمار في مولد للطاقة الشمسية.


نظرًا لعدم وجود أجزاء متحركة ولا تستخدم سوى ضوء الشمس لتوليد الكهرباء ، تعد المولدات الشمسية خيارًا ممتازًا. بصرف النظر عن ذلك ، فهي بسيطة وسهلة الصيانة. تدوم مولدات الطاقة الشمسية لفترة أطول بكثير بالمقارنة مع باقي المولدات في السوق.


ميزة أخرى رائعة للاستثمار في مولد للطاقة الشمسية هي أنه بمجرد شحنها بالكامل ، فإنها ستوفر الكهرباء في أي وقت من النهار أو الليل دون أي مساعدة منك. في ساعات ضوء النهار ، يتم تخزين طاقة ضوء الشمس في البطارية. وفي الليل ، ستوفر الطاقة المخزنة الكهرباء للأجهزة في المنزل.


مذا بشأن مولدات الوقود؟  كما يوحي الاسم ، فإنه يعمل على مصدر الوقود. سيحول البنزين إلى طاقة ميكانيكية ومرة ​​أخرى إلى طاقة كهربائية. تتم معالجة هذه العملية برمتها بواسطة المحرك والمولد.


المحرك مسؤول عن احتراق الغاز ودفع دوار المولد. تأتي هذه المولدات بسلك نحاسي يصل مغناطيس المولد. هذا الإجراء سينقل شحنة كهربائية.


مولدات الوقود لها أجزاء قليلة معقدة ومتحركة. على الرغم من صغر حجمها ، إلا أنها يمكن أن تولد كميات كبيرة من الشحنات الكهربائية لتشغيل الأجهزة والأجهزة الكبيرة الحجم. إنها سهلة التشغيل. كل ما عليك فعله هو ملء المولد وتشغيله.


ما هي الاجهزة التي يمكن تشغيلها باستخدام مولد الطاقة الشمسية أثناء التخييم؟

في الواقع ، يمكنك تشغيل معظم الأجهزة باستخدام مولدات الطاقة الشمسية. المصابيح الكاشفة هي أكثر الأشياء شيوعًا المستخدمة أثناء التخييم. يمكن شحنها باستخدام محول التيار المتردد أو قابس تيار مستمر بجهد 12 فولت. ستأتي معظم المولدات الشمسية مزودة بمصباح يدوي ومقبض سهل الاستخدام يتيح لك حملها أينما تريد في الغابة.


عنصر آخر مهم ستحمله أثناء التخييم هو موقد كهربائي صغير. عادة ما يتم توصيل هذه الأفران الكهربائية بمخرج التيار المتردد الذي يمكن تشغيله بسهولة بمولدات الطاقة الشمسية.


على عكس المولدات التي تعمل بالغاز أو الوقود ، لا تصدر النماذج الشمسية أي ضوضاء. علاوة على ذلك ، فهي ليست خطيرة إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة تتحرك. تعتبر مصابيح LED التي يتم تعليقها عادةً فوق الخيام مهمة لظروف الإضاءة المناسبة أثناء الليل. يمكن تشغيلها بسهولة من خلال خرج التيار المستمر للمولد الشمسي.


أثناء التخييم ، من الشائع حمل بعض المشروبات أو الخضار. لتخزينها بشكل صحيح ، سوف تحتاج إلى مبرد صغير. يمكن توصيله بمخرج 12V DC للمولد الشمسي.


في بعض الأحيان ، يمكن أن يصبح التخييم مزعجًا وأقل متعة بسبب الجو الحار مثلا. في هذه الحالة ، يمكن أن تكون المروحة الصغيرة مفيدة جدًا. يمكن استخدام مخرج طاقة التيار المتردد القريب من 40 وات لتشغيله.


أخيرًا ، من الجيد تناول القهوة الطازجة بعد الاستيقاظ ، حتى لو كنت في منطقة تخييم. قد يكون استخدام آلة صنع القهوة القائمة على حطب الخشب أمرًا مملًا في بعض الأحيان. يعد استخدام آلة صنع القهوة الكهربائية الصغيرة مفيدًا ويمكن تشغيله بسهولة باستخدام مولد طاقة شمسية بسعة 500 واط تقريبًا.


لذلك ، باستخدام مولد للطاقة الشمسية ، يمكنك تشغيل المصابيح الكهربائية ، ومصابيح LED ، والمبرد الصغير ، والمروحة الصغيرة ، والموقد الكهربائي ، وآلة القهوة.


كيف تحسب الواط المطلوب الذي سيحتاجه المولد الخاص بك؟

قبل النظر في مولد كهرباء على الطاقة الشمسية الذي ترغب في شرائه ، نوصي بالنظر في عدد الأجهزة التي تحتاج إلى شحنها بالطاقة.


الآن ، يجب عليك إضافة تصنيف الطاقة لجميع الأجهزة مثل الهواتف الذكية والمبردات الصغيرة والمراوح والأجهزة اللوحية والكمبيوتر والكمبيوتر المحمول والموقد الكهربائي والثلاجة الصغيرة والطائرات بدون طيار وغيرها التي تريد توفير الطاقة.


يجب أن تتذكر أنه لا يمكنك تشغيل جميع هذه الأجهزة في وقت واحد لمدة طويلة. لذلك ، عليك أن تختار بعناية الأجهزة المهمة جدًا بالنسبة لك.


عادة ، عندما تكون في رحلات سفر ، قد تحتاج إلى طاقة لشحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية ومكبرات الصوت وغيرها. نظرًا لأن استهلاك هذه الأجهزة منخفض للطاقة ، يمكنك اختيار مولد طاقة شمسية محمول.


ومع ذلك ، إذا كان عليك تشغيل الأجهزة التي تستهلك قدرًا أكبر من الطاقة مثل المواقد الكهربائية والثلاجات الصغيرة وماكينات صنع القهوة ، فعليك إضافة استهلاك القوة الكهربائية. سيساعدك هذا على شراء المولد بإمداد بالواط المناسب.


تأكد من مقارنة تقدير إجمالي استهلاك القوة الكهربائية مع الحد الأقصى لنطاق طاقة التيار المتردد المستمر للنموذج الذي تختاره. ستكون هذه هي نفس القيمة التي سيوفرها المولد على المدى الطويل. ومع ذلك ، لا تخلط بينه وبين زيادة القوة أو ذروة القوة. تستمر هذه القيمة عادةً لبضع ثوانٍ فقط.


إذا كنت ترغب في تشغيل الثلاجات وأجهزة المطبخ (التي عادة ما تحتوي على محرك) ، فستحتاج إلى قوة كهربائية بدء والتي عادة ما تكون مختلفة عن الاستهلاك المستمر. لأن المحرك الموجود فيها يتطلب قيمة تيار لحظية تبلغ 10 أو 12 مرة من القيمة الاسمية للتيار الكهربائي. إذا كان المولد الشمسي غير قادر على توفير التيار الكهربائي ، فلن يتم تشغيل الجهاز.


للتأكد من أن مولد الطاقة الشمسية يمكن أن يوفر قدرًا كافيًا من القوة الكهربائية لبدء التشغيل ، يجب عليك التحقق من أن قدرة الطاقة الزائدة هي أكثر من طاقة بدء تشغيل الجهاز.


عليك أن تتذكر أن الطاقة المتزايدة التي يتطلبها الجهاز يمكن أن تستهلك أقصى سعة للطاقة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الطلب المستمر على الطاقة للجهاز أقل مقارنة بجهاز آخر. إذا كان هذا هو الوضع ، فعليك تشغيلهما في نفس الوقت.


ختاما

تعد مولدات الطاقة الشمسية مصدر طاقة احتياطيًا مهمًا جدًا للمنزل أو حتى لرحلات التخييم الممتعة. ولكن نظرًا لشعبيتها ، هناك الكثير من الخيارات المتاحة في السوق ، ويمكن أن يكون اختيار واحد من كل هذه المتغيرات المختلفة مهمة مربكة. لهذا السبب قدمنا ​​لك قائمة أفضل مولدات الطاقة الشمسية في هذه المقالة مع تفاصيلها وميزاتها.


هل أعجبك مقالنا حول أفضل مولدات الطاقة الشمسية وأسعارها؟ ما هو المولد الذي عقدت العزم على شرائه؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-