كريم ميبو: هل يفتح الإبط حقاً؟

كريم ميبو لتفتيح الإبط هو موضوع يهم الكثير من النساء اللواتي يعانين من اسمرار هذه المنطقة الحساسة، والتي قد تؤثر على جمالهن وثقتهن بأنفسهن. 

كريم ميبو


في هذا المقال، سنتعرف على ما هو كريم ميبو، وهل يستخدم فعلاً لتفتيح الإبط، وما هي البدائل الأخرى المتاحة لحل هذه المشكلة.


ما هو كريم ميبو؟

كريم ميبو هو كريم طبي يستخدم لعلاج الحروق والجروح والقروح والخدوش، حيث يحتوي على مادة البوليمكسين بي سلفات، وهي مضاد حيوي يقتل البكتيريا المسببة للعدوى، ومادة الألانتوين، وهي مادة تساعد على تجديد خلايا الجلد وتسريع التئامه. كما يحتوي كريم ميبو على زيت السمسم، وهو زيت طبيعي يرطب الجلد ويحافظ على نعومته وصحته.


هل يستخدم كريم ميبو لتفتيح الإبط؟

لا يستخدم كريم ميبو للتفتيح أو حتى لتفتيح المناطق الحساسة؛ فكريم ميبو يتكون من مكونات طبية وهي فعالة لعلاج الحروق أو التئام الجروح لا لتفتيح الجلد²³. أما بالنسبة لمشكلة تفتيح المناطق الحساسة، فيمكنك الاستعانة ببعض الوصفات ذات المكونات الطبيعية التي قد تفيدك في ذلك، أو استشارة طبيب جلدية لصرف لك كريمات أو علاجات خاصة بذلك.


ما هي الأسباب والعلاجات لاسمرار منطقة الإبط؟

اسمرار منطقة الإبط قد ينجم عن عدة عوامل، منها:


التعرض المستمر لأشعة الشمس، التي تزيد من إنتاج الميلانين في الجلد، وهو المسؤول عن تغير لونه.


استخدام بعض مستحضرات التجميل أو مزيلات العرق التي قد تسبب تهيج أو حساسية في الجلد، أو تحتوي على كحول أو رائحة قوية.


احتكاك الملابس أو الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو بالخيط، التي قد تؤدي إلى تشقق أو تجرح أو التهاب في الجلد.


إصابة بأمراض جلدية مثل التهاب الغدد العرقية أو التهاب جذور الشعر أو حزاز المسامير أو سيلوليت الجلد أو الشواك الأسود، وهي حالة تتسبب في زيادة سماكة الجلد واسمراره في مناطق الطيات في الجسم.


إصابة بأمراض باطنية مثل مرض السكري أو متلازمة كوشينغ أو اضطرابات الغدة الدرقية أو اضطرابات الهرمونات، والتي قد تؤثر على لون وصحة الجلد.


لعلاج اسمرار منطقة الإبط، يجب تحديد السبب الأساسي له، والتوقف عن استخدام أي مستحضرات تجميل أو مزيلات عرق تسبب تهيج أو حساسية في الجلد، واختيار الملابس المناسبة التي لا تحتك بالجلد بشكل قوي، والعناية بنظافة المنطقة وترطيبها بالزيوت الطبيعية. كما يمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تفتيح المنطقة، مثل:


عمل مساج بخليط زيت جوز الهند وعصير الليمون وتركه لمدة 10 دقائق.

عمل قناع من خل التفاح والكركم والعسل وتركه لمدة 15 دقيقة.

عمل قناع من زبادي وخيار مبشور وعصير ليمون وتركه لمدة 20 دقيقة.

عمل قناع من حليب مسحوق وعصير ليمون وعسل وتركه لمدة 15 دقيقة.


إذا لم تلاحظي أي تحسن بعد استخدام هذه الوصفات، فإنه من المستحسن استشارة طبيب جلدية لصرف لك كريمات أو علاجات خاصة بذلك، مثل:


كريمات تحتوي على مواد فعالة خاصة بالتفتيح، مثل الهيدروكينون أو التريتينوين أو الكورتيكوستيرويدات أو حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك.

تقشير كيميائي للمنطقة بأحماض الألفا هيدروكسي أو أحماض البيتا هيدروكسي لتقشير الجلد المتصبغ.

استخدام أشعة الليزر لإزالة التصبغات من منطقة تحت الإبط.


خلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على ما هو كريم ميبو، وهل يستخدم فعلاً لتفتيح الإبط، وخُلِصْنَا إلى أنه لا يستخدم لهذا الغرض، بل يستخدم لعلاج الحروق والجروح. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-