أفضل 5 مكملات لزيادة هرمون التستوستيرون لعام 2024

هرمون التستوستيرون هو هرمون أساسي لكل من الرجال والنساء ، ولكن دوره يكون أكثر أهمية لدى الرجال. 


حيث يساهم في الصحة الجنسية للذكور وتطورهم ، والخصوبة ، ونمو العضلات ، وفقدان الدهون ، والعديد من الجوانب الأخرى للصحة. تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر، كما أن العادات ونمط الحياة والعوامل الصحية تلعب دورًا أيضًا.


إقرأ أيضا:

أفضل 6 مكملات مغنيسيوم لعام 2024

أفضل 6 مكملات كركمين لعام 2024

أفضل 6 انواع مكمل غذائي كالسيوم لعام 2024

أفضل 6 انواع مكمل غذائي زيت السمك لعام 2024

أفضل 10 مكملات غذائية للرجال لعام 2024


تدعي المكملات المختلفة أنها تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون ، ويختار بعض الأشخاص استخدامها على أمل زيادة مستويات هذا الهرمون لديهم. فيما يلي 9 مكملات قد تساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.


ما هو مكمل التستوستيرون؟

تمت صياغة مكملات التستوستيرون الداعمة من مكونات ثبت أنها تدعم مستويات هرمون التستوستيرون الصحية.


تحتوي العديد من هذه المنتجات على مزيج من المستخلصات العشبية أو عناصر غذائية محددة تهدف إلى تعزيز توازن الهرمونات.


يشتمل بعضها أيضًا على مركبات يمكن أن تزيد هرمون التستوستيرون أو الهرمونات ذات الصلة مباشرة أو تساعد في منع الجسم من تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون الاستروجين.


على الرغم من أن العديد من المكملات الغذائية تدعي أنها تساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون ، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن البحث عن هذه المنتجات غير متوفر.


تركز معظم الدراسات المتاحة على تأثيرات المكونات الفردية بدلاً من الخلطات المسجلة الملكية.


علاوة على ذلك ، ليست كل معززات التستوستيرون فعالة. خلصت مراجعة واحدة لـ 37 دراسة إلى أن 30 ٪ فقط من المشاركين في الدراسة قد شهدوا زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون بعد استخدام أي من 5 معززات هرمون التستوستيرون الشائعة التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). 


لذلك ، في حين أن مكملات التستوستيرون المعززة قد تعمل مع بعض الأشخاص ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم سلامة وفعالية هذه المنتجات لعامة السكان.


إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي ، فقد تكون بعض المكملات في هذه القائمة مفيدة.


إذا كنت تعاني من أعراض حادة لانخفاض هرمون التستوستيرون مثل انخفاض مستويات الطاقة أو انخفاض الرغبة الجنسية أو فقدان العضلات أو مشاكل الخصوبة فيرجى استشارة أخصائي الرعاية الصحية لمناقشة خيارات العلاج الممكنة.

افضل مكمل غذائي لزيادة هرمون التستوستيرون

1. مكمل التستوستيرون Genius Test, Advanced Testosterone Booster for Men - Natural Stamina, Endurance, Energy & Strength Enhancing Supplement

مكمل التستوستيرون

إشتري من أمازون العالمي

يتميز هذا المنتج بمجموعة متنوعة من المكونات المصممة لتحسين مستويات هرمون التستوستيرون وموازنة مستويات الهرمون ، بما في ذلك مستخلص أشواغاندا والحلبة.


يحتوي أيضًا على 500 ملغ من حمض بريمافي شيلاجيت-فولفيك ، المصنوع من مستخلص الشيلاجيت ، وهو مركب ثبت أنه يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون.


في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن تناول 250 ملغ من مستخلص الشيلاجيت المنقى مرتين يوميًا زاد من مستويات التستوستيرون الكلي والحر بعد 90 يومًا.


وقد ثبت أيضًا أن سترات البورون ، وهي مكون آخر مدرج في هذا المكمل ، تدعم مستويات هرمون التستوستيرون الصحية في بعض الدراسات.


يتم تصنيع الملحق في منشأة معتمدة من جهة خارجية ويتم اختباره بواسطة مختبر مستقل لضمان السلامة والجودة.


المميزات:

  • يتكون من مزيج من المكونات لتحسين مستويات هرمون التستوستيرون
  • اختبار الطرف الثالث
  • مناسب للشخص النباتي

السلبيات:

  • مرتفع السعر 


3. مكمل محفز التسترون Nature Made Vitamin D3 2000 IU (50 mcg)

مكمل التستوستيرون

إشتري من أمازون العالمي

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ينتجه جسمك عند التعرض لأشعة الشمس. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من التعرض المحدود لأشعة الشمس مستويات منخفضة من فيتامين د.


يعمل فيتامين (د) في شكله النشط كهرمون ستيرويد في الجسم وهو ضروري للوظيفة الجنسية الذكرية. 


تشير بعض الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم يمكن أن يرتبط بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.


في دراسة صغيرة ، أدت 10 أيام من التعرض للشمس و 6 أسابيع من مكملات فيتامين (د) إلى زيادات كبيرة في مستويات فيتامين (د) وهرمون التستوستيرون لدى لاعبي كرة القدم.


لذلك ، إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) ، فإن زيادة تعرضك للشمس ، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، أو استخدام مكمل فيتامين (د) قد يكون مفيدًا.


على الرغم من عدم وجود بحث حول أفضل جرعة لدعم مستويات هرمون التستوستيرون بشكل خاص ، فإن معظم الإرشادات توصي بجرعات من 400 إلى 2000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لمنع النقص. 


تقدم Nature Made مكملًا يحتوي على 2000 وحدة دولية من فيتامين د لكل جهاز لوحي ، مما يجعلها طريقة ملائمة لتلبية احتياجاتك اليومية من هذه المغذيات الدقيقة الأساسية.


كما أنه يحتوي على فيتامين د 3 ، الذي يمكن أن يزيد من مستويات فيتامين د في الدم لفترة أطول من فيتامين د 2. 


ما هو أكثر من ذلك ، ليس فقط أنه خالٍ من الألوان والنكهات الاصطناعية ، ولكن Nature Made Vitamin D3 أيضًا تم اختباره والتحقق منه من قبل شركة USP.


المميزات:

  • طرف ثالث تم اختباره والتحقق منه بواسطة USP
  • صديقة للميزانية
  • خالي من الغلوتين
  • يحتوي على فيتامين د 3

السلبيات:

  • غير مناسب للنباتيين 
  • قد يكون من الصعب ابتلاعها ، وفقًا لبعض المراجعين


5. مكمل غذائي لزيادة التستيرون Life Extension DHEA 25 mg – For Optimal Hormone Balance

مكمل التستوستيرون

إشتري من أمازون العالمي

يساعد هذا المنتج في إدارة مستويات هرمون التستوستيرون والإستروجين. كما يستكمل العديد من الأشخاص بـ DHEA ، وهو ستيرويد ابتنائي ، لزيادة هرمون التستوستيرون.


تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون يمكن أن يعزز مستويات هرمون التستوستيرون ، خاصة مع تقدم الناس في السن. 


ومع ذلك ، كما هو الحال مع معظم المكملات الغذائية ، فإن النتائج مختلطة ، ولم تجد دراسات أخرى تستخدم جرعات مماثلة أي تأثير.


ومع ذلك ، يمكن أن يفيد أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون DHEA أو هرمون التستوستيرون.


تنتج Life Extension مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية عالية الجودة ، بما في ذلك DHEA ، وكلها مدعومة بضمان الرضا. ينص موقع الشركة على الويب على أن المكونات والمنتجات يتم اختبارها من قبل طرف ثالث. شهادات توثيق البرامج متوفرة لكل منتج عند الطلب.


يحتوي Life Extension DHEA على 25 مجم من DHEA في كل كبسولة وهو خالي من الغلوتين وغير معدّل وراثيًا.


فقط ضع في اعتبارك أن DHEA محظور في الرياضات الاحترافية ، على الرغم من أن تأثيرات DHEA على مستويات هرمون التستوستيرون والأداء الرياضي ليست واضحة.


المميزات:

  • COA متوفرة عند الطلب
  • اختبار الطرف الثالث
  • خالي من الغلوتين
  • غير معدلة وراثيًا

السلبيات:

  • باهظ الثمن نسبيًا
  • قد لا تكون مناسبة لبعض الرياضيين ، لأن هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون محظور في الرياضات الاحترافية


6. مكمل التستيرون Thorne Zinc Picolinate 30 mg

مكمل محفز التسترون

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

وجدت الأبحاث روابط بين الزنك والصحة الجنسية للرجال ، بما في ذلك مستويات هرمون التستوستيرون. لاحظنا أن مستويات الزنك المنخفضة يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة الجنسية للرجال والخصوبة. 


خلصت مراجعة أيضًا إلى أن الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والعقم يمكن أن يستفيدوا من تناول 220 مجم من كبريتات الزنك مرتين يوميًا لمدة 1-4 أشهر ، خاصةً إذا كان لديهم مستويات منخفضة من الزنك في الدم.


وجدت دراسة أخرى أجريت على 116 امرأة بعد سن اليأس مع مستويات منخفضة من الزنك أن مكملات الزنك تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون وتحسن الوظيفة الجنسية بشكل عام.


يمكن أن تكون إضافة Thorne Research Zinc Picolinate إلى روتينك اليومي طريقة سريعة ومريحة لزيادة تناولك للزنك لدعم مستويات هرمون التستوستيرون الصحية.


يوفر 30 مجم من الزنك لكل كبسولة وخالية من الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا والنكهات الاصطناعية.


المميزات:

  • NSF معتمد للرياضة
  • أنتجت في منشأة معتمدة من جهة خارجية
  • خالٍ من الغلوتين والألبان والصويا والنكهات الصناعية

السلبيات:

  • أغلى من المنتجات الأخرى
  • غير مناسب للنباتيين


7. مكمل غذائي لزيادة هرمون التستوستيرون Garden of Life Organic Ashwagandha Stress, Mood & Energy Support Supplement

مكمل غذائي لزيادة التستيرون

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

تُستخدم الأشواغاندا في المقام الأول كمُحسِّن ، مما يعني أنها تساعد جسمك على التعامل مع التوتر والقلق.


اختبرت دراسة قديمة فوائدها على جودة الحيوانات المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم. بعد تناول 5 جرامات يوميًا لمدة 3 أشهر ، شهد المشاركون زيادة بنسبة 10-22٪ في مستويات هرمون التستوستيرون. بالإضافة إلى ذلك ، أصبحت شريكة 14٪ من المشاركات حوامل.


اقترحت دراسة أخرى أن أشواغاندا تزيد من أداء التمرين والقوة وفقدان الدهون مع زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. 


ما هو أكثر من ذلك ، وجدت دراسة واحدة صغيرة أجريت على 57 رجلاً أن تناول 600 مجم من مستخلص الأشواغاندا زاد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 15٪ تقريبًا بعد 8 أسابيع مقارنةً بالعلاج الوهمي.


من المحتمل أن تساعد أشواغاندا في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الأفراد المجهدين ، ربما عن طريق تقليل هرمون الإجهاد الكورتيزول. ومع ذلك ، هناك حاجة لدراسات أكبر.


يوفر MyKind Organics Ashwagandha Stress & Mood 600 ملغ من خلاصة جذور أشواغاندا العضوية ، وهي نفس الجرعة التي وجد أنها تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الدراسة أعلاه.


يتميز هذا الملحق أيضًا بجذر الزنجبيل المخمر العضوي ، وهو مكون آخر يمكن أن يساعد في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون الصحية.


تم اختبار منتجات Garden of Life بواسطة جهات خارجية لضمان نقائها وفعاليتها. هذا الملحق معتمد أيضًا بأنه خالي من الغلوتين من NSF.


المميزات:

  • معتمد خالٍ من الغلوتين
  • عضوي
  • مناسب للشخص النباتي
  • اختبار الطرف الثالث

السلبيات:

  • يصعب ابتلاعها ، وفقًا لبعض المراجعين


الأسئلة الشائعة حول مكمل التستوستيرون

ما الذي يسبب انخفاض هرمون التستوستيرون؟

يمكن أن يكون سبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مجموعة متنوعة من العوامل المختلفة.


يعد العمر أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لانخفاض هرمون التستوستيرون. إذ يمكن أن تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض في سن 30 عامًا.


بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لدى الرجال الذين خضعوا لجراحة لسرطان الخصية أو أولئك الذين يتلقون علاجات منزلية لحالات ، مثل سرطان البروستاتا ، مستويات أقل من هرمون التستوستيرون. في حالات نادرة ، قد تكون أورام الدماغ أو تشوهات الغدة النخامية سببًا أيضًا.


يوضح بريتو أن العديد من العوامل الأخرى يمكن أن تساهم أيضًا في انخفاض هرمون التستوستيرون ، بما في ذلك:


ضغط عصبى

نقص غذائي

بدانة

عدم الحصول على قسط كاف من النوم


كيف أعرف إذا كنت أعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون؟

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون مجموعة واسعة من الأعراض ، يمكن أن يكون العديد منها ناتجًا أيضًا عن حالات أخرى ، مثل الاكتئاب أو توقف التنفس أثناء النوم.


وفقًا لبريتو ، فإن بعض العلامات التي تشير إلى انخفاض هرمون التستوستيرون هي:


مستويات طاقة منخفضة

انخفضت الرغبة الجنسية

فقدان العضلات

تغيرات في المزاج


إذا كنت تشك في أنه قد يكون لديك انخفاض في هرمون التستوستيرون ، يمكن لطبيبك اختبار مستويات الدم لديك.


تتوفر أيضًا الاختبارات المنزلية ، والتي يستخدم معظمها إما عينة من الدم أو اللعاب لاختبار مستويات هرمون التستوستيرون لديك. ومع ذلك ، كما يشير بريتو ، هناك بحث محدود حول فعالية هذه الاختبارات وكيفية مقارنتها بالاختبارات المعملية.


هل معززات التستوستيرون تستحق العناء؟

على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أن العديد من المكونات المذكورة أعلاه قد تحسن مستويات هرمون التستوستيرون أو غيرها من علامات الوظيفة الجنسية للذكور ، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن إدارة الغذاء والدواء لا تنظم المكملات التي تصرف بدون وصفة طبية بنفس طريقة الأدوية.


لهذا السبب ، لا يتم إنشاء جميع المنتجات على قدم المساواة وقد لا يكون بعضها فعالاً. في الواقع ، وجدت مراجعة واحدة لـ 37 دراسة أن 30 ٪ فقط من المشاركين قد شهدوا زيادة في مستويات هرمون التستوستيرون بعد استخدام أي من 5 معززات هرمون تستوستيرون OTC.


بالإضافة إلى اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات مدروسة سريريًا ، فإن اختيار المنتجات عالية الجودة التي تأتي من جهة تصنيع موثوق بها والتي تم اختبارها من قبل طرف ثالث قد يكون مفيدًا.


علاوة على ذلك ، يلاحظ بريتو أن بعض الأشخاص قد يحتاجون إلى توخي الحذر عند استخدام المكملات ، خاصةً إذا كانوا يتناولون أدوية أخرى أو يعانون من حالات صحية أساسية.


هل أعجبك مقالنا حول افضل مكمل تستوستيرون لهذا العام؟ ما هو المنتج المميز برأيك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-