أفضل 6 أجهزة راديو لعام 2024

تظل أجهزة الراديو واحدة من أكثر وسائل الاتصال موثوقية لدينا، هذا هو السبب في أنها عنصر لا بد منه في حالات الطوارئ ، عندما يكون الإنترنت والطاقة معطلين. 


ربما تستمع إلى بعض محطات AM / FM المحلية للحصول على الأخبار أو أحدث الأغاني أو المذيع المفضل لديك. ومع ذلك ، هناك الكثير خارج هذه الترددات أو بشكل أكثر دقة ، ما بينهما.


ما نشير إليه هو راديو الموجات القصيرة ، والذي يمكن أن يفتح المستمعين على عوالم غامضة وممتعة وبعيدة عن التيار السائد. من بين الخيارات التي يمكنك ضبطها على راديو الموجات القصيرة ، تشمل الموسيقى والأخبار من بلدان أخرى. 


ما هو راديو الموجة القصيرة؟

يتكون راديو الموجات القصيرة من ترددات بين 1710 كيلو هرتز و 30000 كيلو هرتز (30 ميجا هرتز). يطلق عليها اسم الموجة القصيرة لأن الموجات المنبعثة ، بالمعنى الحرفي للكلمة ، تكون قصيرة على عكس الموجة الطويلة والموجة المتوسطة ، التي يستخدمها راديو AM ، والنطاق العريض VHF (التردد العالي جدًا) الذي يستخدمه راديو FM. يمكن لهذه الموجات القصيرة أن تسافر آلاف الأميال عبر الكرة الأرضية ، لذا فإن راديو الموجات القصيرة هو بطبيعته دولي.


تم استخدامه على نطاق واسع خلال القرن العشرين ، عندما كان لكل بلد تقريبًا عدة محطات تبث عبر الموجة القصيرة للجمهور الدولي. لا يزال بعضها يعمل ، مثل BBC World Service و Voice of America و Radio France Internationale وغيرها الكثير. كما يتم استخدامه من قبل الجماعات السياسية والدينية من أجل إعلام الأتباع الدوليين أو تجنب الرقابة في بعض البلدان. ويتم استخدامه في حالات الطوارئ نظرًا لمدى وصوله المذهل ، حتى في الأماكن التي لا توجد بها هوائيات أو كهرباء.


هذا هو السبب في أنك ستجد أيضًا الكثير من المحتوى "المفيد" على راديو الموجات القصيرة. من خلال ترددات الموجات القصيرة ، يمكنك سماع الاتصالات العسكرية والطائرات والبحرية ، وحتى رمز مورس وقنوات التجسس المزعومة حيث ستسمع أرقامًا ورموزًا عشوائية. يمكن أن تكون كلها غامضة ، حقًا ، لكنها بالتأكيد مثيرة للاهتمام.

أفضل جهاز راديو

1. جهاز راديو Tecsun PL880 Portable Digital PLL Dual Conversion AM/FM, Longwave & Shortwave Radio

جهاز راديو

إشتري من أمازون العالمي

Tecsun هي واحدة من أشهر العلامات التجارية في أجهزة الراديو ذات الموجات القصيرة ، وواحدة من الشركات القليلة التي لا تزال تنتج باستمرار أجهزة راديو قادرة على الموجات القصيرة. من بين جميع عروضهم المحمولة ، ينظر مجتمع SWL (الاستماع إلى الموجات القصيرة) على نطاق واسع إلى PL-880 باعتباره الأفضل.


في الواقع ، يقال إن PL-880 قد حدد المعيار في السوق لأجهزة الراديو ذات الموجات القصيرة عالية الجودة ، خاصة عند سعرها. بسعر 190 دولارًا ، يتصدر المنافسين الأغلى سعراً من حيث الحساسية اكتشاف الإشارات الضعيفة والانتقائية.


يتمتع PL-880 ببعض من أوضح الأصوات في فئته. على الرغم من أنها ليست الأكثر حساسية (على الرغم من أنها يمكن أن تتحسن بمجرد تشغيل ميزة تقليل الضوضاء الديناميكية ، المسماة DNR) ، إلا أنها تحتوي على مجموعة واسعة من مرشحات النطاق الترددي ، مما يجعلها الخيار الأفضل للانتقائية التي تقل عن 200 دولار.


في وضع AM ، يمكن أن تتراوح التصفية من 2.3 كيلو هرتز إلى 9.0 كيلو هرتز للعثور على أفضل جودة صوت. كلما انخفضت ، سوف تمر من خلال ترددات أقل. حتى تتمكن من التضييق عند الاستماع إلى البث الصوتي والقضاء على الأصوات المحيطة ؛ عند الاستماع إلى الموسيقى ، استخدم واحدة أوسع بحيث يمكن تقدير جميع الأصوات.


عند تشغيل وضع النطاق الجانبي الفردي (SSB) ، يمكن أن يصل إلى 0.5 كيلو هرتز (أو 500 هرتز) حتى 4 كيلو هرتز. تنقل إشارات SSB معلومات إجمالية أقل ، لذا يمكنك الانتقال إلى أقل من 2.3 كيلو هرتز لتقليل تداخل الإشارة دون فقد الكثير من المعلومات الصوتية من خلال الترددات التي تمت تصفيتها. ومع ذلك ، فإن النطاق الترددي المنخفض الذي يصل إلى 0.5 كيلو هرتز يكون حصريًا تقريبًا لرمز مورس نظرًا لأن الترددات الصوتية الأخرى ، بما في ذلك الصوت ، لا تصل إليه.


هذا النموذج شائع أيضًا نظرًا لضبطه الدقيق للغاية. يمكن أن تصل إلى فواصل زمنية منخفضة تصل إلى 10 هرتز ، بحيث يمكنك العثور على التردد الأكثر تحديدًا ممكنًا. الضبط سلس للغاية ويقفز من تردد إلى تردد دون كتم الصوت ، تمامًا مثل أجهزة الراديو التناظرية. (يقوم العديد من المنافسين الرقميين بكتم الصوت لفترة وجيزة أثناء تغيير الترددات.)


أخيرًا ، ينتقل نطاق التردد PL-880 من 100 كيلو هرتز إلى 108 ميجا هرتز (108000 كيلو هرتز). إلى جانب الضبط الدقيق ، يتمتع هذا الراديو بإمكانية الوصول إلى كمية هائلة من الترددات حقًا. ومع ذلك ، فإن أحد سلبياته هو أنه لا يمكن أن يتجاوز 108 ميجاهرتز ، لذلك لا يمكنه الوصول إلى نطاقات الطائرات VHF (الترددات العالية جدًا).


2. جهاز راديو Eton - Elite Field AM/FM/Shortwave Desktop Radio with Bluetooth

جهاز راديو

إشتري من أمازون العالمي

يتنافس جهاز Eton Elite Executive مباشرةً مع PL-880 في فئة أجهزة الراديو ذات الموجات القصيرة عالية الجودة. على الرغم من أنهما خياران جيدان للغاية مع إمكانات مماثلة ، إلا أن Eton مدرج حاليًا بسعر حوالي 150 دولارًا.


يتصدر Eton Tecsun في الحساسية وفي توافر نطاقات بين 118 و 136 ميجا هرتز (يتوقف Tecsun عند 108 ميجا هرتز). ومع ذلك ، فإن تصميم PL-880 هو أكثر سهولة في الاستخدام ، والضبط أكثر سلاسة (يحتوي Eton على عجلة متدرجة وكتم الصوت أثناء تغيير الترددات ، مما يجعل المستخدم يتوقف للاستماع إلى كل واحدة).


3. جهاز راديو Tecsun PL-660 Portable AM FM LW Air Shortwave World Band Radio with Single Side Band

جهاز راديو

إشتري من أمازون العالمي

تعد أجهزة الراديو Tecsun وسيلة رائعة للاستماع على الموجات القصيرة. ومع ذلك ، يمكن أن تكون باهظة الثمن ، خاصة عند البحث عن الطرز التي تحتوي على تعديل SSB للتخلص من إشارات الوزن الزائد والاستماع إلى المذيعين الهواة. بسعر 120 دولارًا ، يعد PL-660 صفقة رائعة ، خاصة بالنسبة للراديو القادر على الموجات القصيرة الذي يوفر على SSB.


بالإضافة إلى السعر المناسب و SSB ، يضيء PL-660 عندما يتعلق الأمر بالحساسية. يعتبر أحد أفضل الموديلات في هذا الصدد ؛ هذه الحساسية أيضًا متوازنة جيدًا ، حيث أن PL-660 بها ضوضاء منخفضة جدًا (ضوضاء متداخلة من إشارات أخرى ، والتي يمكن أن تزيد مع حساسية أعلى).


لا يحتوي على العديد من خيارات النطاق الترددي مثل PL-880 (يحتوي فقط على الخيارين العامين للنطاق العريض والنطاق الضيق) ، لكن PL-660 يصل إلى ترددات أعلى. هذا يعني أنه يمكنك الاستماع إلى نطاقات طائرات VHF بين 118 إلى 137 ميجا هرتز.


4. جهاز راديو Eton Elite Mini Compact AM/FM/Shortwave Radio

جهاز راديو

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

تميل أجهزة الراديو الرقمية للاستماع إلى الموجات القصيرة إلى أن تكون أغلى قليلاً من نظيراتها التناظرية. ومع ذلك ، مع النماذج الرقمية ، يمكنك الحصول على ضبط دقيق للغاية ، وأوضاع ذاكرة لحفظ الترددات المفضلة لديك ومجموعة متنوعة من التقنيات لمعالجة إشارات الراديو بشكل أساسي بشكل أفضل.


لكن بعض أجهزة الراديو الرقمية للاستماع على الموجات القصيرة تكون ميسورة التكلفة للغاية ، ويعد Eton Elite Mini Compact مثالاً ممتازًا.


مقابل أقل من 30 دولارًا ، يمكنك الحصول على راديو عالي الجودة مع إمكانية الوصول إلى نطاق مناسب من الترددات. ومع ذلك ، ستلاحظ أنه عند انخفاض السعر ، فإنك ستضحي بوضع SSB ، والضبط الدقيق والوصول إلى الكثير من الترددات بين الموجة الطويلة والموجة المتوسطة والموجة القصيرة والموجات المترية (VHF). على الموجة القصيرة ، يصل Elite Mini فقط من 5.9 ميجا هرتز إلى 18 ميجا هرتز. لن تتمكن من الاستماع إلى أي شيء من 18 ميجا هرتز إلى 87 ميجا هرتز.


إنه يصل إلى ترددات FM 87 ميجا هرتز - 108 ميجا هرتز ، ولديه نطاق كامل من AM ، من 520 كيلو هرتز إلى 1710 كيلو هرتز.


لن تتمكن من تغيير عرض النطاق الترددي أو تركيز الإشارة ، لكن حساسية Elite Mini جيدة جدًا لصغر حجمها وسعرها المنخفض. بالنسبة للمستمع العادي الذي يحب أن يكون لديه راديو عالي الجودة في حقيبة ظهره ، لا يمكنك أن تخطئ في هذا Eton.


5. جهاز راديو Kaito Voyager Pro KA600 Digital Solar Dynamo Hand Crank AM/FM/LW/SW & NOAA Weather Emergency Radio

جهاز راديو

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

إذا كنت تريد استخدام راديو متعدد الأغراض أثناء الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الأخرى ، فستحتاج إلى "راديو طوارئ" مع إمكانية الوصول إلى قنوات الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). Kaito هي واحدة من أبرز الأسماء في هذا السوق المحدد ، وهي معروفة أيضًا بصناعة أجهزة الراديو ذات الموجات القصيرة. 


مثل معظم أجهزة راديو الطوارئ ، يمكن تشغيل KA600 بطرق مختلفة: ثلاث بطاريات AA عادية ، موصولة عبر محول طاقة AC / DC ، من خلال بطاريتها المدمجة القابلة لإعادة الشحن (والتي يمكن شحنها أيضًا بواسطة كرنك يدوي) أو عن طريق الوسائل لوحة شمسية صغيرة في الخلف. يحتوي أيضًا على معلومات درجة الحرارة والرطوبة ، ومصباح يدوي ، ويمكن استخدامه كبنك بطارية خارجي للأجهزة الأخرى.


ومع ذلك ، فإن الميزة المهمة هنا هي قدرة الموجة القصيرة. إنه يوفر نطاقًا جيدًا من الموجات القصيرة من 2.3 ميجا هرتز إلى 23 ميجا هرتز ، خاصة بالنظر إلى سعره المعقول للغاية الذي يبلغ 70 دولارًا. لديها نطاق كامل على AM (520 كيلو هرتز -1710 كيلو هرتز) و FM (87 ميجا هرتز -108 ميجا هرتز) ، ووصول محدد مسبقًا إلى جميع قنوات الطقس NOAA السبع من 162.4 ميجا هرتز إلى 162.55 ميجا هرتز ، أهم ميزة على راديو الطوارئ.


نظرًا لأنه ليس جهاز استقبال موجات قصيرة مخصصًا ، فلن تتمكن من إجراء الضبط الدقيق. (ستحصل على زيادات قدرها 10 كيلو هرتز ، مقابل 1 كيلو هرتز أو حتى 0.01 كيلو هرتز في بعض الطرز عالية الجودة.) ولن تتمكن من اختيار نطاقات تردد مختلفة لانتقاء أكثر دقة. 


على الرغم من العيوب الطفيفة ، يعد KA600 حلاً رائعًا متعدد الأغراض لحالات الطوارئ حتى تتمكن من البقاء على اطلاع وآمن وحتى الاستمتاع. بفضل إمكانيات الموجة القصيرة بعيدة المدى ، ستتمكن من الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها ، حتى إذا كانت المحطات والهوائيات القريبة معطلة.


6. جهاز راديو TECSUN R-9012 AM FM SW 12 Bands Shortwave Radio Portable Receiver Gray

جهاز راديو

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

تفتقر أجهزة الراديو التناظرية إلى العديد من ميزات أجهزة الاستقبال الرقمية ، مثل SSB ومرشحات النطاق الترددي والضبط الدقيق للغاية الذي توفره الخيارات الرقمية. ومع ذلك ، فهي غير مكلفة للغاية ولديها ضبط سلس وديناميكي يوفر تجربة مختلفة ، تكاد تكون حنينًا إلى الماضي.


إذا كنت ترغب ببساطة في أن تبتل قدميك وترى ما يدور حوله الاستماع على الموجات القصيرة ، بينما تمتلك أيضًا راديوًا عالي الجودة للاستماع إلى محطات AM / FM المحلية ، فقد غطيت Tecsun بهذا R-9012. مقابل حوالي 20 دولارًا ، يتمتع R-9012 بمدى قصير من 3.9 ميجا هرتز إلى 21.85 ميجا هرتز ، ونطاق AM من 525 كيلو هرتز إلى 1610 كيلو هرتز ، ونطاق FM مدهش من 76 ميجا هرتز إلى 108 ميجا هرتز معظم أجهزة الراديو تذهب فقط من 87 إلى 108.


لا توجد لوحة مفاتيح ولا نطاق ترددي ولا ضبط دقيق ، فقط قم بلف المقبض بشكل جيد كما يمكن لأصابعك التعامل معه. إذا كنت تتذكر تلك الأيام ، فستتذكر أيضًا أن محاولة ضبط البث قد تكون مزعجة وصعبة ، ولكن مهلاً ، هناك جمال في الصراع.


هل أعجبك مقالنا حول افضل جهاز راديو لهذا العام؟ ما هو المنتج المميز برأيك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-