أفضل 6 مكملات حديد لعام 2024

من الناحية المثالية ، يجب أن تحصل على الجرعة المطلوبة من الحديد من الطعام الذي تتناوله ، ولكن إذا كان جسمك ينقص الكمية المطلوبة لأي سبب من الأسباب ، فقد تعاني من أعراض نقص الحديد. 


وتشمل التعب ، والتهيج ، والصداع ، وصعوبة التركيز ، والدوخة ، وضعف جهاز المناعة. الحديد هو المكون الرئيسي الموجود في الهيموجلوبين وهو المسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والعضلات. 


إنه ضروري لتخليق الهرمونات ، وتنمية خلايا الدماغ ، والنمو البدني ، والتمثيل الغذائي للعضلات. يجب إيلاء العناية والتفكير المناسبين لاختيار مكملات الحديد التي تخطط لإضافتها إلى نظامك الغذائي. 


ضع في اعتبارك الميزانية والجرعة والمكونات والشكل المثالي بالنسبة لك. كل هذا يمكن أن يربك بسهولة، لذالك نحن هنا لمساعدتك في لاتخاذ القرار الحكيم. 


نقص الحديد الأسباب والأعراض 

ينجم نقص الحديد عن عدم قدرة جسمك على امتصاص ما يكفي من الحديد والاحتفاظ به وهو ما يحتاجه الجسم لوظائفه. يمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى فقر الدم في بعض الحالات. 


إنها حالة لا يستطيع فيها الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. يصيب هذا المرض حوالي ثلث سكان العالم ومن بين هؤلاء ، 50٪ من الحالات ناتجة عن نقص الحديد. 


الأسباب 

يعتبر نقص الحديد أكثر شيوعًا عند الإناث مقارنة بالذكور. إذ يمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة ، مثل:


يوجد الكثير من الحديد في جسمك في خلايا الدم الحمراء. إذا فقدت كمية كبيرة من الدم ، فقد يؤدي ذلك إلى نقص الحديد. كما يمكن أن يحدث فقدان الدم بسبب حادث أو حيض أو حالات مثل سرطان القولون وقرحة المعدة. 


يمكن أن يكون نقص الحديد أيضًا نتيجة لعدم تناول كميات كافية من الحديد الغذائي. هذا عادة نتيجة لسوء النظام الغذائي أو تقييده. يمكن أن يحدث أيضًا إذا اتبعت نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا بصرامة حيث يمكن أن تكون هذه الحميات منخفضة في الحديد. 


يحتاج جسمك إلى الحديد من أجل نقل الأكسجين ، ولهذا السبب يحتاج الشباب في فترة نموهم إلى مزيد من الحديد. النساء الحوامل والأطفال أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد لأن احتياجاتهم الجسدية أعلى من الآخرين. 


سوء امتصاص الحديد هو سبب آخر لنقص الحديد. في هذه الحالة ، يواجه جسمك صعوبة في امتصاص الحديد الغذائي المطلوب. هذا نتيجة لإجراءات مثل جراحة الجهاز الهضمي وظروف مثل مرض التهاب الأمعاء. 


قد تعاني أيضًا من نقص الحديد نتيجة لحالات صحية أخرى بما في ذلك الفشل الكلوي والسمنة وفشل القلب الاحتقاني والسرطان. 


أعراض 

تشمل الأعراض الشائعة التي تشير إلى نقص الحديد الضعف ، والتعب العام ، والدوخة ، وشحوب الجلد ، وضيق التنفس ، والدوار. يمكنك أيضًا الشعور بنبض قلب سريع ، وألم في الصدر ، وبرودة في القدمين واليدين ، وهشاشة الأظافر ، أو وجع اللسان أو التهابه. 


كيفية اختيار مكمل الحديد

تتمثل الخطوة الأولى في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مكمل حديد بدون وصفة طبية وكميته أو نوعه بمساعدة طبيبك. إليك ما يجب مراعاته عند اختيار مكملات الحديد:


شهادات الطرف الثالث

مثلا لا تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية المكملات الغذائية. هذا هو سبب صعوبة التحقق من صحة مكملات الحديد. يمكنك قياس الجودة بشهادات من جهات خارجية مثل GMP أو NSF. 


قد تصادف أيضًا مكملات الحديد المصنوعة في منشآت مسجلة لدى إدارة الغذاء والدواء. هذا يعني أنها تلبي إرشادات إدارة الغذاء والدواء. 


نوع / شكل الحديد 

تقع غلوكونات الحديدوز ، وكبريتات الحديدوز ، والفومارات الحديدية في نفس الفئة. لديهم مستويات عالية من الحديد (قابل للامتصاص). 


فهي تمتص بسرعة ، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى اضطراب في المعدة. تصنع بعض الشركات المصنعة مكملات بطيئة الإصدار لمكافحة هذه المشكلة. 


يعتبر ملح الحديد والحديد الحديدي أكثر رقة على المعدة من الحديدوز. ومع ذلك ، فإنه لا يمتص بشكل جيد في الجسم وهذا هو السبب في أنه الملاذ الأخير بشكل عام. إذ يحاكي الحديد المستخلب الأشكال الطبيعية للحديد ويرتبط بالأحماض الأمينية. 


يمكن للجسم امتصاص هذا الشكل بسهولة. أحدث شكل من أشكال مكملات الحديد هو حديد الكربونيل. لديهم جزيئات دقيقة من عنصر الحديد في شكل نقي عالي. لا يمتص بسرعة الحديد أو الحديد المخلب. 


نوع المكمل

تأتي مكملات الحديد في أنواع عديدة. مثل الكبسولات والأقراص والأقراص القابلة للمضغ والسوائل والأقراص القابلة للذوبان والمضغ الناعم. 


نوع مكمل الحديد له تأثير منخفض على معدل الامتصاص من نوع الحديد الموجود فيه. إذا كنت تواجه مشكلة في ابتلاع الحبوب ، فيجب عليك اختيار خيارات قابلة للذوبان أو قابلة للمضغ أو سائلة. 


الجرعة  

نظرًا لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تنظم المكملات الغذائية ، فهناك جرعات يومية موصى بها للحديد. تبلغ الحمية الغذائية الموصى بها للنساء والرجال بعد سن اليأس 8 ملغ في اليوم وللنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث 18 ملغ في اليوم. 


تحتاج إلى التحدث مع طبيبك قبل أن تشتري مكملاتك اليومية. فقط الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يجب أن يتناولوا مكملات الحديد.


من لا يجب أن يأخذ مكملات الحديد 

يجب ألا يتم تناول مكملات الحديد إلا من قبل الأشخاص الذين لديهم حالة مؤكدة من نقص الحديد. هذا يعني أن أي شخص آخر لديه مخزون كافٍ من الحديد في أجسامهم ولا توجد أعراض يجب ألا يضيفوا المزيد من الحديد إلى أجسامهم. 


إذا كان لديك دواء أو حالة موجودة مسبقًا يمكن أن تتفاعل مع مكملات الحديد ، فلا تتناولها. 


لا ينبغي أبدًا إعطاء الأطفال مكملات الحديد إلا إذا كانوا في أمس الحاجة إليها. عندما يُطلب منهم تناول المكملات الغذائية ، يجب أن يتم ذلك تحت إشراف دقيق من أخصائي رعاية صحية لأن الأطفال أكثر عرضة لسمية الحديد. 


هل هناك مخاطر من تناول مكملات الحديد؟ 

بشكل عام ، لا يعاني معظم الأشخاص من أي نوع من الآثار الجانبية من خلال دمج الكمية المناسبة من مكملات الحديد في نظامهم الغذائي. ومع ذلك ، إليك بعض التفاعلات التي يمكن أن تحدث:


المخاطر 

يمكن أن يكون تناول مكملات الحديد دون استشارة طبيب مختص أمرًا خطيرًا. يجب ألا تبدأ أبدًا في تناول هذه المكملات إلا إذا أوصى طبيبك بها. هذا أمر مثير للقلق على وجه التحديد إذا كنت تعاني من حالة صحية مزمنة. إذا كنتِ امرأة وتخططين للحمل ، فعليك دائمًا مراجعة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في تناول هذه المكملات. 


آثار جانبية

يمكن أن تسبب مكملات الحديد تغيرات في البراز واضطراب في المعدة وإمساك لدى بعض الأشخاص حتى لو تم تناولها بجرعات عادية. 


جرعة مفرطة 

يمكن أن تكون جرعة الحديد الزائدة قاتلة. إنه سبب شائع للتسمم عند الأطفال أيضًا. تشمل الأعراض التي تظهر جرعة زائدة من الحديد الإسهال والقيء وتشنجات المعدة والجلد المزرق أو الشاحب والأظافر والضعف العام في الجسم. تتطلب هذه العلامات عناية طبية فورية. 


التفاعلات 

يمكن أن يتفاعل الحديد مع العديد من أنواع المكملات والأدوية المختلفة. وهذا يشمل بعض المضادات الحيوية ومضادات الحموضة ومثبطات مضخة البروتون والكالسيوم وغيرها. 


استشر طبيبك دائمًا ووضح له جميع الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي تتناولها عندما يقترح عليك مكملات الحديد. 

افضل مكملات الحديد

1. مكمل حديد Nutricost Iron for Women 65mg

مكمل حديد

إشتري من أمازون العالمي

بمجموعة من 180 كبسولة غنية بالمغذيات ، فإن مكمل الحديد هذا يتصدر قائمتنا بتركيبتها الخاصة. حيث تحتوي كل كبسولة على 65 مجم من الحديد ، و 45 مجم من فيتامين سي ، و 600 مجم من فيتامين ب 12 ، و 200 ميكروجرام من حمض الفوليك. 


إنه مصمم ليتم تناوله يوميًا مع 8 إلى 12 أونصة من الماء ، ومع ذلك ، يُنصح باستشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة الجرعة الدقيقة اللازمة لجسمك. 


علاوة على ذلك ، إذا تم تناول مكملات الحديد هذه بانتظام ، فإنها تنشط الجسم ويمكنك ملاحظة التغييرات الإيجابية في جسمك. وهذا يشمل تقليل التعب ، وتحسين اليقظة المعرفية ، وزيادة الطاقة بشكل عام. 


يلعب هذا المنتج النباتي دورًا حيويًا في تنظيم نقل الأكسجين في الجسم للمساعدة في تخفيف الأعراض مثل الصداع أو انخفاض المناعة أو التعب. 


المميزات:

  • تمت صياغته في منشأة مسجلة لدى إدارة الغذاء والدواء 
  • منتج غير معدّل وراثيًا
  • كبسولات خالية من الغلوتين
  • يحسن المزاج والقوة

السلبيات:

  • غير مناسب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحديد 


2. مكمل حديد VitaRaw Iron Supplement 

مكمل حديد

إشتري من أمازون العالمي

تأتي مكملات الحديد VitaRaw للنساء الحوامل في شكل قابل للمضغ ولها نكهة ومذاق عنب لطيف. إن العلكات متوازنة سريريًا مما يعني أنها تحتوي على الحديد وجميع المغذيات الدقيقة الأخرى التي يحتاجها جسمك. 


إذ تأتي مصنوعة من مواد عضوية وغير معدلة وراثيا. إلى جانب كونه مكملًا ممتازًا للحديد للبالغين ، فإن هذه العلكة الرائعة متعددة الفيتامينات هي أيضًا رائعة مع الأطفال. 


إنها كافية لمدة 45 يومًا والرياضيين الذين يرغبون في تحسين أدائهم ، والأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ، والمرضعات ، والنساء الحوامل ، ومرضى فقر الدم يستفيدون جميعًا بشكل كبير من زيادة تناولهم للحديد مع هذه العلكة متعددة الفيتامينات.


المميزات:

  • طعم لذيذ جدا بنكهة العنب 
  • يشمل جميع المغذيات الدقيقة اللازمة 
  • عظيم للناس من جميع الأعمار 

السلبيات:

  • لها نسيج غائر


3. مكملات غذائية حديد MegaFood Blood Builder - Iron Supplement Shown to Increase Iron Levels

مكمل حديد

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

تأتي كبسولات مكملات الحديد هذه في مزيج لذيذ من البنجر والبروكلي ونكهات البرتقال. إذ إنها خالية من الغلوتين ، وخالية من الصويا ، وخالية من منتجات الألبان ، وخالية من الكائنات المعدلة وراثيًا ، مما يجعلها آمنة لأي نوع من أنواع الجسم. 


تمت صياغته من الشمندر وفيتامين C ، وكلاهما ضروريان للحفاظ على صحة أجهزة الجسم. بينما يضمن حمض الفوليك وفيتامين ب 12 أن ينتج جسمك خلايا دم حمراء صحية. 


علاوة على ذلك ، فقد ثبت سريريًا أن هذه الأقراص تزيد من مستويات الحديد دون التسبب في الإمساك والغثيان. تمت صياغته بأطعمة ومغذيات حقيقية دون إضافة أي نكهة صناعية أو لون مضاف. اخيرا يمكنك تناول الأقراص في أي وقت من اليوم ، حتى على معدة فارغة. 


المميزات:

  • بدون أي آثار جانبية 
  • مكملات غذائية مريحة وطبيعية من الحديد
  • تعزيز مستويات الحديد والطاقة في غضون أسابيع قليلة

السلبيات:

  • هناك رائحة شمندر خفيفة قد تزعج بعض المستخدمين


4. افضل مكمل حديد Nature’s Bounty Iron 65mg, 325 mg Ferrous Sulfate, Cellular Energy Support

مكمل حديد

إشتري من أمازون العالمي

تم تصنيع هذه الأقراص بمكونات عالية الجودة للحصول على أفضل دعم غذائي. إذ تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. يعد الحديد المكون الرئيسي للهيموجلوبين مهمًا لتوصيل الأكسجين إلى الخلايا والعضلات. 


إنه أيضا يخفف من أعراض مثل التعب ، والدوار ، والغثيان ، وانخفاض مستويات المناعة ، وما إلى ذلك. 


إنها تساعد في استخدام الطاقة بشكل أفضل وهي أفضل بشكل خاص لأجسام النساء مع زيادة متطلبات الحديد أثناء الحمل والحيض. غالبًا ما يُنصح بتناوله كمكمل غذائي للدعم اليومي. تأتي كل كبسولة مع 65 ملغ من الحديد الداعم والمعادن الأساسية. 


المميزات:

  • يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية
  • دعم الطاقة 
  • أقراص بدون نكهة

السلبيات:

  • قد لا يكون مناسبًا للاستخدام اليومي للأشخاص الذين يعانون من حساسية في الجهاز الهضمي 


5. حبوب مكملات الحديد Vitron-C High Potency Iron Supplement with 125 mg Vitamin C

مكمل حديد

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية 

تم تصنيع أقراص المكملات الغذائية المصنوعة من الحديد والمعادن هذه لتكون سهلة ولطيفة على المعدة بفضل تركيبة الامتصاص التدريجي. 


لن تسبب الإمساك أو أي آثار جانبية أخرى لاحتوائها على الحديد الكربوني لتنظيم الامتصاص. كما يضمن الحجم الصغير والطلاء الأملس أنه من السهل والبسيط تناول المكملات كل يوم. الحبوب سهلة البلع والهضم.


علاوة على ذلك ، تحارب هذه المكملات مستويات الحديد المنخفضة والإرهاق الناجم عن تركيبتها عالية الفعالية. كل قرص خالي من الصبغة ويحتوي على فيتامين سي الذي سيساعد في تطوير نظام مناعي صحي وقوي. إنها غير مفضلة ، مما يعني أن أي شخص يمكن أن يأخذها. 


المميزات:

  • بدون ألوان ونكهات صناعية مضافة  
  • نباتي وخالي من الجلوتين
  • لطيف على الجهاز الهضمي

السلبيات:

  • يستغرق وقتا طويلا للتسليم


6. مكملات نقص الحديد Nature Made Iron 65 mg (325 mg Ferrous Sulfate) Tablets

مكمل حديد

إشتري من أمازون العالمي

ربما يكون هذا المكمل أفضل دعم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، إذ تأتي زجاجة المكملات الغذائية هذه مع 180 قرصًا للاستخدام اليومي. 


يحتوي كل قرص على 325 كبريتات حديدية (65 ملغ حديد) لتكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم. هذه الأقراص مثالية للنساء الحوامل أو النساء المصابات بنقص الحديد بسبب الدورة الشهرية أو غيرها من الظروف الصحية. 


علاوة على ذلك ، يمكن تناول هذه الأقراص بسهولة مع وجبات الطعام أو الماء ، حتى على معدة فارغة. 


لا توجد صبغات اصطناعية مستخدمة لصنع هذه الأقراص ولهذا يوصى بها للحصول على الدعم الغذائي من قبل الأطباء في جميع أنحاء العالم. يمكن أيضًا تناوله لتخفيف بعض الأعراض عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث.


المميزات:

  • أقراص خالية من الغلوتين
  • خالية من الألوان والنكهات الاصطناعية
  • سهل البلع  

السلبيات:

  • قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يعتاد الجسم على هذه الأقراص


ختاما

يعد شراء مكملات الحديد عملاً جادًا لأن الجرعة أو المكون الخاطئ يمكن أن يكون له رد فعل سلبي خطير أو يؤدي إلى تفاقم الأعراض. يمكنك العثور على الكثير من الخيارات للحديد والمكملات الغذائية اليوم في السوق. ولكل منها شدتها الخاصة ، وتركيبات المكونات ، والأحجام المختلفة.


هل أعجبك مقالنا حول افضل مكملات الحديد لهذا العام؟ ما هو المكمل الذي يناسبك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-