أفضل 5 امشاط قمل لعام 2022

يعتبر القمل شيء شائعًا جدًا حول العالم ، خاصة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 عامًا. وعلى الرغم من ذلك ، لا يعرف معظم الناس الكثير عن هذه الطفيليات الصغيرة السيئة. 

مشط القمل


إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص ، فربما تكون قد وقعت ضحية عدد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة ومنتجات العلاج التي تصاحب الإصابة بالقمل.


إقرأ أيضا:

أفضل 5 علاج لدغات الحشرات لعام 2022

أفضل مبيدات الحشرات للاستخدام المنزلي لعام 2022

أفضل 5 مبيدات عناكب لعام 2022

أفضل 5 مبيدات البراغيث شديدة الفاعلية لعام 2022

أفضل 5 مبيدات لقتل البرص لعام 2022


إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بالقمل ، أو حتى إذا لم تتعامل مع القمل من قبل ، فمن الجيد أن تكون مستعدًا. وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، هناك ما يقدر بنحو 10 إلى 12 مليون إصابة بالقمل كل عام في الولايات المتحدة فقط ، وتستهدف معظم هذه الإصابات الشباب في سن المدرسة.


مع وجود أرقام كهذه ، من الجيد أن يكون لديك مشط القمل في متناول اليد وتثقيف نفسك وأحبائك حول طرق الوقاية من القمل وعلاجه. 

اسعار مشط القمل

1. مشط القمل Nit Free Terminator Comb

مشط القمل

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

Nit Free هي شركة محترفة لمكافحة القمل تصنع منتجات طبيعية آمنة للاستخدام على الأشخاص من جميع الأعمار. يصنعون مشط القمل المنهي من الفولاذ المقاوم للصدأ المصمم لمنع الصدأ.


يمكن تعقيم المنتج بسهولة في الماء المغلي ثم إعادة استخدامه من قبل جميع أفراد الأسرة. تتمثل إحدى السمات الرئيسية للمشط في استخدامه للأسنان الصغيرة المحززة التي تزيل الصئبان الموجودة على جذور الشعر. 


مشط القمل الحديد أقوى من الأنواع البلاستيكية ومن غير المرجح أن ينكسر عند استخدامه من قبل الأشخاص على جميع أنواع الشعر. 


على عكس بعض المنتجات الأخرى ، فإن مشط القمل هذا له نهايات مستديرة لمنع قطع أو خدش فروة الرأس بالأسنان. أسنان المشط قريبة من بعضها ، وهي ميزة تجعل المشط مفيدًا للأشخاص ذوي الشعر الرقيق أو الناعم.


على عكس بعض المنتجات الاخرى ، فإن مشط القمل الحديد هذا سهل الاستخدام ولا تنتهي صلاحيته أبدًا ، مما يجعله خيارًا شائعًا للأشخاص الذين يبحثون عن حلول طبيعية للقمل.


المميزات:

  • يمكن تعقيم المشط وإعادة استخدامه
  • المنتج مصنوع من المعدن وأقوى من البلاستيك
  • تم تصميم المشط بحيث لا يصدأ
  • الأسنان لها أخاديد حلزونية لإخراج الصئبان ونهايات مستديرة

السلبيات:

  • يمكن أن تقطع الأخاديد الشعر إذا لم تكن حريصًا
  • بعض الأمشاط ذات لون برتقالي ناتج عن عملية اللحام

2. مشط القمل الكهربائي V-Comb - FDA Registered Allergy and Chemical Free Head Lice Treatment - Electric Head Lice Comb

الة ازالة القمل

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

إذا كنت تبحث عن حل ميكانيكي أكثر يلتقط كل القمل في حاوية يسهل التخلص منها ، فنحن نوصي باستخدام مشط القمل V-Comb. 


يجمع هذا المنتج بين قوة شفط الفراغ وحركة التمشيط للمشط العادي. 


كما هو الحال مع معظم الأجهزة ، هناك احتمال أن تحصل على منتج خاطئ يتسبب في تعطل الآلات. لحسن الحظ ، تقدم الشركة المصنعة سياسة إرجاع سخية.


الشيء الذي أحببناه أيضًا في هذا هو أنه يعمل جيدًا على شعر أي شخص تقريبًا. بعض الأمشاط رقيقة جدًا (للمساعدة في سحب القمل) ولكن المشط الموجود على V-Comb أعرض قليلاً مما يسمح بتمرير شعر أكثر سمكًا وخشنًا بسهولة.


المميزات:

  • عظيم للأشخاص الذين لا يريدون لمس القمل على الإطلاق
  • يتمتع بضمان
  • يمكن استخدامه على الشعر الكثيف وكذلك الشعر الرقيق

السلبيات:

  • أغلى خيار عندما يتعلق الأمر بأمشاط القمل

3. افضل مشط للقمل LiceMeister Head Lice & Nit Removal Comb

الة ازالة القمل

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

يُعد مشط Licemeister بديلاً مفيدًا لمنتجات القمل الأخرى التي تستخدم المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية للقضاء على القمل. المنتج مصمم للأطفال والكبار ويتميز بوجود أخاديد على الأسنان لإخراج الصئبان. 


كما يحافظ المشط على سلامته عند غليه ، وهي ميزة مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في تعقيمه ثم استخدامه على أفراد الأسرة الآخرين.


مشط القمل Licemeister مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ، وبالتالي فهي متينة ومن غير المحتمل أن ينكسر أثناء الاستخدام المنتظم. كل من أسنان المشط لها نهاية مستديرة "غير حادة" لمنع خدش أو إتلاف فروة الرأس ، ويمكن استخدام المشط على جميع أنواع الشعر.


نظرًا لأن الأسنان متقاربة ، فإن هذا المشط يعمل بشكل جيد للأشخاص ذوي الشعر الخفيف والذين يجدون صعوبة في استخدام فرش أوسع. يمكن للناس أيضًا استخدام Licemeister بشكل فعال على الشعر الرطب أو الجاف أيضًا.


المميزات:

  • يمكن تعقيم المشط وإعادة استخدامه مع العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القمل
  • أسنانه غير حادة مما يمنع حك فروة الرأس
  • المنتج مصنوع من الفولاذ وهو أقوى من البلاستيك

السلبيات:

  • يمكن للمشط سحب الشعر الناعم أو الرقيق إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح

4. مشط القمل والصيبان Nix Premium 2-Sided Metal Lice Comb

مشط القمل الحديد

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

Nix هي علامة تجارية مشهورة لإزالة القمل ومعالجتها منذ فترة طويلة ، لذلك نحن نثق حقًا بمشط القمل الذي يقدمونه. المشط مصمم لإزالة القمل الميت والصئبان من فروة الرأس ويتضمن أسنان على الوجهين.


على جانب واحد ، تكون الأسنان المعدنية رفيعة وموضوعة بشكل وثيق مع بعضها البعض. على الجانب الآخر ، تكون الأسنان المعدنية أوسع ومتباعدة. 


هذا مثالي لتقسيم الشعر والمساعدة في فك تشابكه ، بينما تزيل الأسنان المعدنية الدقيقة الصيبان واليرقات والقمل الناضج الميت. 


على عكس العديد من أنواع الأمشاط الأخرى ، يشتمل مشط القمل هذا على مقبض أطول ، مما يجعله خيارًا "بدون استخدام اليدين" للتخلص من القمل والصيبان. 


تأكد من اتباع الإرشادات الخاصة بتعقيم هذا النوع من الأمشاط لإعادة الاستخدام ، حيث أن المقبض مصنوع من البلاستيك وقد لا يكون الغليان هو الخيار الأفضل.

5. مشط القمل للاطفال Nix Electronic Lice Comb 

افضل مشط للقمل

إشتري من أمازون العالمي

إشتري من أمازون السعودية

إذا كنت شخصًا محب للتكنولوجيا ، فستستمتع بمشط القمل الإلكتروني من Nix. مرة أخرى من قبل إحدى العلامات التجارية المفضلة لدينا ، يشتمل المشط الإلكتروني للقمل على مصباح موجه LED لمساعدتك في اكتشاف وجمع القمل والصيبان أثناء التنقل.


وفي حين أنه من الأفضل محاولة قتل كل قمل الرأس قبل استخدام مشط القمل لإزالة الطفيليات ، فليس من غير المألوف أن يعيش بعض القمل. 


إذا فعلوا ذلك ، سيحصل عليهم هذا المشط الإلكتروني. تنبعث منه شحنة كهربائية صغيرة غير ضارة بالناس ولكنها تقتل القمل وبيضهم ويرقاتهم. 


كما أن المشط آمن للاستخدام على الأطفال بعمر عامين فما فوق ويمكن إعادة استخدامه طالما تم تعقيمه بشكل صحيح.


ما هو القمل؟

القمل حشرات طفيلية عديمة الأجنحة. قمل الرأس على وجه الخصوص هو الشكل الأكثر شيوعًا للقمل الذي يصيب الناس. 


القمل حشرات طفيلية شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم. في الواقع ، يُعتقد أن القمل يتطور مع البشر منذ بداية وجودنا. تم العثور على أدلة على الإصابة بالقمل على رؤوس المومياوات المصرية القديمة. 


في حين أن القمل شائع جدًا ، يوجد حوالي 5000 نوع مختلف من القمل في جميع أنحاء العالم. لحسن الحظ ، ثلاثة أنواع فقط من أصل 5000 تعتمد على مضيفين مثل البشر والثدييات ذوات الدم الحار والطيور للبقاء على قيد الحياة.


تشمل هذه الأنواع الثلاثة من القمل ما يلي:


قمل الرأس

قمل العانة

قمل الجسم


قمل الرأس

القمل الأكثر شيوعًا الذي يصيب رؤوس الإنسان هو قمل الرأس. يستهدف قمل الرأس عمومًا الأطفال ، الذين غالبًا ما يتجمعون في الفصول الدراسية وغالبًا ما ينخرطون في اتصال جسدي وثيق أثناء اللعب. بالطبع ، يمكن أن يصيب قمل الرأس البالغين أيضًا.


على الرغم من الخوف الشديد ، إلا أن قمل الرأس لا يحمل في الواقع أي أمراض وعادة ما تكون لدغاته غير مؤلمة. في الواقع ، لا يعاني الكثير من الناس حتى من الحكة المرتبطة بشكل شائع بانتشار قمل الرأس. 


وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن قمل الرأس ليس له أجنحة ولا يقفز. الطريقة الوحيدة للإصابة بقمل الرأس من شخص مصاب هي الاتصال المباشر مع ذلك الشخص ، وارتداء ملابس (مثل قبعة) كان الشخص يرتديها ، وما إلى ذلك. 


مجرد التواجد حول شخص مصاب بقمل الرأس لا يعني أنك ستصاب به. لذلك لا تخف. 


قمل العانة 

يُعرف أيضًا باسم سرطان البحر ، قمل العانة هو شكل آخر من أشكال القمل المعروف أنه يصيب البشر. البالغين هم الضحية الأكثر شيوعًا لقمل العانة ، على الرغم من أن قمل العانة لا يركز فقط على المناطق السفلية.


يأتي قمل العانة خصيصًا للتشبث بالشعر الخشن ، ويمكن أن يستهدف أيضًا الرموش واللحية والحواجب. على الرغم من أن قمل العانة غير ضار بشكل عام بصحتك ، إلا أنه يمكن أن يسبب حكة خطيرة.


قمل الجسم

على عكس قمل الرأس وقمل العانة ، يمكن لقمل الجسم أن ينشر الأمراض المعدية الخطيرة عن طريق البراز. وتشمل هذه الأمراض حمى الخندق ، والحمى المنقولة بالقمل ، والتيفوس. 


في الواقع ، خلال الحرب العالمية الأولى ، أصيب الآلاف من الجنود المتجمعين في الخنادق معًا بقمل الجسم ، مما أدى إلى إصابتهم بالتيفوس وموتهم للأسف.


في هذه الأيام ، يعد الإصابة بقمل الجسم أمرًا نادرًا للغاية. ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه مستحيل. يمكن أن تحدث الإصابة بقمل الجسم في الأماكن التي تتجمع فيها أعداد كبيرة من الناس معًا لفترات طويلة من الزمن. 


علامات الاصابة بالقمل ومتى يجب استخدام مشط القمل

واحدة من أكثر اعراض القمل شيوعًا هي الحكة المستمرة ، على الرغم من عدم إصابة كل شخص مصاب بهذه الأعراض. 


عندما يتعلق الأمر باستخدام مشط القمل ، سيحتاج معظم الناس إلى مشط لقمل الرأس. ومع ذلك ، فإن مشط القمل يعمل أيضًا مع قمل العانة. 


قد يكون من الصعب التخلص من القمل لأنه لا يقتصر على فروة الرأس. هم في الواقع يتشبثون ببصيلات الشعر بل ويثبتون بيضهم في جذع الشعرة حتى لا يتحرك هذا البيض. 


عادة ما يتم الخلط بين قمل الرأس ومشاكل الجلد وفروة الرأس الأخرى مثل قشرة الرأس والرمل وتراكم منتجات الشعر وحتى الحشرات الصغيرة في الشعر مثل النمل. أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك قمل على وجه اليقين هي زيارة متخصص موثوق به.


يمكنك أيضًا التحقق من بعض العلامات الشائعة لإصابة القمل أدناه:


حكة مستمرة

الشعور بالدغدغة أو الزحف في فروة الرأس أو مناطق العانة

العثور على بيض القمل (AKA Nits) على خصلات الشعر

القروح بالقرب من المنطقة الموبوءة

علامات العضة الصغيرة


لن يعاني كل شخص مصاب بالقمل من جميع الأعراض المصاحبة للقمل المذكورة أعلاه. في الواقع ، تشير التقديرات إلى أن نصف أولئك الذين يعانون من قمل الرأس فقط سيعانون من الحكة المستمرة التي نربطها عادة بالطفيلي. 


إذا كنت قلقًا من إصابتك بالقمل ولكنك غير متأكد ، فمن الجيد زيارة أحد المتخصصين. تذكر ، في حين أن أكثر أنواع القمل شيوعًا غير ضارة بشكل عام بصحتك ، إلا أن القمل قد يظل مزعجًا وحتى محرجًا. 


كما يجب أن نلاحظ أيضًا أن مجرد إصابة شخص ما في منزلك بالقمل لا يعني أنك ستصاب به أيضًا. تذكر أن القمل حشرات طفيلية بلا أجنحة ولا تقفز. 


ضع في اعتبارك أيضًا أن القمل أكثر شيوعًا مما يدركه معظمنا. لا علاقة للإصابة بالقمل بالنظافة الشخصية أو الصحة أو البيئة. يمكن لأي شخص أن يصاب بالقمل ، لذلك لا تخجل إذا أصبت أنت أو أي شخص تحبه بالقمل. 


لحسن الحظ ، لا يعتبر قمل الرأس والعانة خطيراً ، وهناك منتجات وطرق يمكنك استخدامها لعلاج الإصابة بسرعة وكفاءة ، حيث يعتبر مشط القمل من أهم الأدوات التي يجب استخدامها عند التخلص من هذه الحشرات.


مع أخذ ذلك في الاعتبار ، دعونا نلقي نظرة على استخدام مشط القمل. 


ما هو مشط القمل وكيف يعمل؟

مشط القمل عبارة عن مشط متخصص مصمم خصيصًا لإزالة القمل من جذع الشعرة. سيكون أفضل مشط للقمل هو مشط عالي الجودة بأسنان معدنية طويلة توضع بالقرب من بعضها البعض. 


يعمل مشط القمل مع أكثر أشكال القمل شيوعًا المذكورة أعلاه ، وهو أداة أساسية لازمة لإزالة القمل وبيضه. 


إزالة القمل هي عملية تتطلب غسل شعرك بشامبو وبلسم علاجي خاص ، وتمشيط شعرك بمشط خاص للقمل. 


قبل إزالة القمل بمشط القمل ، من المهم التأكد من موت كل القمل والصيبان في الشعر. يمكن القيام بذلك عن طريق التأكد من استخدام العلاجات المنزلية لقتل القمل (المدرجة أدناه) أو باستخدام الشامبو والبلسم العلاجي.


لحسن الحظ ، القمل هش للغاية. على عكس الطفيليات الأخرى مثل بق الفراش ، الذي يمكنه العيش لأسابيع وأحيانًا شهور بدون وجبة دم ، لا يمكن للقمل أن يعيش لفترة طويلة بدون مضيف. كما أنها تتطلب بيئة مثالية من أجل الازدهار. الماء الساخن ومجفف الشعر والشامبو العلاجي والبلسم وحتى بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تقتل القمل والصئبان.


بمجرد قتل القمل ، يمكنك استخدام مشط القمل لإزالة القمل الميت وبيضه. 


العلاجات المنزلية لاستخدامها مع مشط القمل

إلى جانب الاستعداد للإصابة بالقمل المحتمل من خلال وجود مشط القمل ومنتجات إزالة القمل ، يمكنك أيضًا اتخاذ إجراءات للوقاية من القمل. في الواقع ، هناك عدد من المكونات المنزلية التي من المحتمل أن تكون متوفرة لديك بالفعل والتي يمكنها طرد القمل.


الزيوت الأساسية

مثل العديد من الآفات ، يُطرد القمل بعدد من الزيوت الأساسية. الرائحة القوية لبعض الزيوت العطرية تكفي لإبعادها والحفاظ على أحبائك في مأمن من هذه الحشرات الطفيلية المزعجة. 


تشمل أفضل الزيوت الأساسية المتوفرة جنبًا إلى جنب مع مشط القمل ما يلي:


زيت النعناع

زيت شجرة الشاي

زيت النيم

زيت القرنفل

زيت اليانسون

زيت الزعتر

زيت السترونيلا

زيت اللافندر

زيت الكافور

زيت القرفة

زيت إكليل الجبل

وزيت جوزة الطيب


يمكنك أيضًا صنع شامبو طارد للقمل باستخدام الزيوت الأساسية والمكونات المنزلية لقتل القمل والوقاية منه باتباع الوصفة التالية. 


مكونات:


2 أونصات من زيت الزيتون

15 - 20 قطرة من الزيت العطري من اختيارك أعلاه


كيفية الاعداد:

امزج المكونات المذكورة أعلاه ثم ضع الخليط على رأسك باستخدام يديك أو كرات القطن. ضع غطاء على رأسك واترك المنتج لمدة 12 ساعة أو أكثر. عادة ما يكون من الأفضل القيام بذلك قبل ساعات قليلة من وقت النوم.


عندما تستيقظ ، خذ مشط القمل وامشطي شعرك جيدًا قبل شطف فروة رأسك بالماء الساخن. كرر حسب الحاجة. 


دهن القمل بزيت اللوز أو زيت الزيتون

إذا كنت مترددًا في استخدام منتجات كيميائية أو علاجية لإزالة القمل ، يمكنك دائمًا تجربة استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز. كلا المنتجين أعلاه يمكن أن يخنق ويقتل القمل والصيبان عند استخدامه بشكل صحيح. 


قم بنقع الرأس بزيت الزيتون أو زيت اللوز وقم بتغطية الرأس بغطاء. اتركي المحلول على الرأس لعدة ساعات قبل نزع قبعة الاستحمام وتقسيم الشعر إلى أقسام.


استخدم مشط القمل الخاص بك ثم تمشيط الشعر بعناية وإزالة القمل الميت والصئبان. مرة أخرى ، كرر هذه العملية حسب الضرورة. 


تمشيط الشعر الرطب بالبلسم المخفف

إذا كنت تعاني من ضائقة مالية ، فيمكنك دائمًا تجربة استخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بك. ومع ذلك ، فإن استخدام مشط القمل الجيد ضروري لإزالة القمل والصيبان. 


كما يجب أن نلاحظ أيضًا أنه لا يجب استخدام البلسم وشامبو علاج القمل في نفس الوقت ، لأن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية.


لهذه العملية ، استخدم زجاجة رذاذ مملوءة بالماء والبلسم المخفف. يمكنك أيضًا استخدام مكيف سائل. بلل شعرك بالماء أولاً ثم قسمه إلى أقسام. استخدم مشط القمل ومشط الشعر بعناية لإزالة القمل والصئبان واليرقات. 


نصائح أخرى للتخلص من القمل والوقاية منه

تذكر ، على الرغم من أن القمل ليس لطيفًا أبدًا ، إلا أنه شائع جدًا ونادرًا ما يكون خطيرًا. قد يستغرق الأمر بعض العلاجات وعملية طويلة جيدة لإزالة القمل ، ولكن يمكن القيام بذلك باستخدام منتجات عالية الجودة مثل الشامبو الطبي والعلاجات المنزلية وبالطبع مشط القمل الجيد.


إلى جانب فهم القمل ومعرفة كيفية التخلص من القمل باستخدام مشط القمل عالي الجودة وطريقة العلاج ، من المهم أيضًا معرفة الطرق المختلفة التي يمكنك بها حماية نفسك وأحبائك من التعامل مع هذه الطفيليات في المستقبل. 


تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تعرف أنه مصاب بالقمل


نظرًا لأن القمل لا يستطيع الطيران أو القفز ، فإن الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بقمل الرأس هي من خلال الاتصال الجسدي بالرأس. بالتأكيد تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص الذين تعرف أنهم مصابون ، وحاول تعليم الأطفال الصغار تجنب الاتصال المباشر قدر الإمكان بشكل عام. 


الامتناع عن مشاركة فرش الشعر أو الملابس أو القبعات مع الأشخاص المصابين بالقمل


على الرغم من أنه من النادر أن ينتقل قمل الرأس من خلال الفراش أو الملابس أو المتعلقات ، إلا أنه ممكن. يحدث هذا عادةً بسبب تساقط الشعر أو تعلقه بالملابس أو الفرش أو القبعات التي عليها بيض غير مقشور أو قمل. 


نظرًا لأن انتقال قمل الرأس يمكن أن يحدث من مشاركة المتعلقات ، فمن الأفضل تجنب مشاركة الملابس والفرش والقبعات والعناصر الأخرى مع الأشخاص الذين تعرف أنهم مصابون بالقمل. 


اغسل وجفف المتعلقات بعد ملامستها لشخص تعرفه مصابًا بالقمل


يمكن أن تقتل المياه الساخنة والحرارة الجافة القمل وبيضه ، لذلك إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بالقمل ، فتأكد من غسل وتجفيف كل متعلقاتك أو ملامستها على حرارة عالية.


وهذا يشمل الفراش والملابس وأغطية الأثاث وما إلى ذلك. 


قم بتنظيف الأثاث والفراش والمناطق الأخرى التي ينام أو يجلس فيها المصابون


دائمًا ما تكون مواكبة الصيانة الروتينية للمنزل والتنظيف عادة رائعة ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها ستمنع القمل. ومع ذلك ، فإن التنظيف جيدًا بعد تشخيصك أنت أو أي شخص تعرفه بالإصابة بالقمل يعد طريقة رائعة لمنع انتشار القمل إلى أفراد الأسرة الآخرين.


بمجرد أن تعرف أن أحد أفراد أسرتك مصاب بالقمل ، تأكد من علاج هذا الشخص على الفور باستخدام الشامبو الطبي أو العلاجات المنزلية ومشط القمل. خلال هذا الوقت ، يجب عليك أيضًا تنظيف وغسل جميع مفروشات هذا الشخص وممتلكاته وملابسه وما إلى ذلك لمنع الإصابة الثانوية.


هل أعجبك مقالنا حول افضل مشط القمل لهذا العام؟ الا ترى أن الحلول الكيميائية أفضل؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -