تعرف معنا على كيفية استخدام ماكينة اسبريسو المقاهي!

قد يراود الكثيرين من هواة القهوة ومحبيها التساؤل عن كيفية استخدام ماكينة اسبريسو المقاهي وما إذا كان بمقدورهم تعلم تحضير قهوتهم المفضلة بأنفسهم. 

ماكينة اسبريسو


لكن هذا الأمر يبقى بعيدًا عن التطبيق لأمرين رئيسين؛ الأول عدم توفر الفرصة للقيام بذلك، والثاني هو أن التساؤل غالبًا ما يكون عرضي وغير مُلِح؛ أي أنك لو كنت أحد المتسائلين ستفقد تلك الرغبة بعد احتسائك كوب القهوة ومغادرة المقهى. 


لكن ماذا لو كنت تود فعلًا تعلم كيفية استخدام آلة الاسبريسو المستخدمة في المقاهي؟ 


أيًا كان السبب الذي يدفعك لتعلم استخدام ماكينة اسبريسو المقاهي؛ بدافع حب المعرفة أم رغبةً في شراء ماكينة أو ربما تفكر في بدء مشروع مقهاك الخاص؛ هذه المقالة ستكون شاملة لجميع الأساسيات التي تحتاج لبدء مسيرة احتراف استخدام ماكينة الاسبريسو وتحقيق ما تسعى إليه من وراء ذلك.


ولكي تبدأ رحلة تعلم استخدام الماكينة لابد من معرفة أمر أساسي وهو أن جميع ماكينات الاسبريسو التجارية تتشابه في أجزائها وآلية عملها إلى حد كبير، رغم تباينها في المواصفات؛ فمنها ما يكون بمواصفات أساسية برأس مجموعة واحد وذراع بخار واحد ولوحة تحكم معيارية، فيما تأتي أنواعٌ أخرى بمجموعتين أو ثلاث مجموعات من الرؤوس وأكثر من ذراع بخار مع ميزات إضافية تعكس التقنيات الملحقة في الآلة، التي تُمكن التحكم الدقيق بالقهوة المخصصة مع الحفاظ على قدرة إنتاجية مناسبة لاستيعاب جميع زبائن المقهى. 


على أي حال لن يشكل هذا التباين بين الآلات عائقًا أمام تعلمك استخدام أي منها؛ نظرًا للتشابه في آلية العمل كما سبق وأشرنا.

ما هي أجزاء ماكينة الاسبريسو؟

قبل البدء الفعلي في استخدام أين نوع من الأجهزة أو الأدوات لابد من التعرف على أجزائها ومكوناتها ووظيفة كل منها؛ وفي حالة ماكينة الاسبريسو يعتبر هذا أمر لابد منه؛ ولاسيما أننا في صدد تحضير أنواع مختلفة من القهوة ومشتقاتها؛ التي تحتاج إلى طرق تحضير مخصصة باستخدام مكونات وأدوات الماكينة وهي: 


حامل الفلتر (Portafiltter)

عبارة عن مقبض يصنع من مواد صلبة ومتينة ذو نهاية دائرية مخصص ليحمل سلة تشريح توضع فيها القهوة المطحونة لاستخلاص عصارة الاسبريسو؛ حيث يبلغ قطر المرشح في الماكينات التجارية المعيارية 58 مم وأنواع أخرى 54 مم.


المكبس (Tamper)

هو أداة صغيرة مصنوعة من الصلب تشابه بشكلها مقبض الباب الكلاسيكي وتستخدم لكبس القهوة في سلة الترشيح قبل البدء في عملية تحضير القهوة، وتكون مناسبة تمامًا لشكل وحجم السلة فيما يوجد من المكبس أشكال وأحجام مختلفة ولكن جميعها بقاعدة مسطحة.


رأس المجموعة (Grouphead)

هو المكان الموجود في مقدمة الماكينة ومخصص لتركيب حامل الفلتر (Portafiltter) لبدء عملية استخلاص الاسبريسو، فيما تأتي بعض الماكينات برأس مجموعة واحد وأخرى بمجموعتين أو ثلاث من الرؤوس وهي في الغالب ماكينات المقاهي الكبيرة.


ذراع البخار (Steam Wand)

أنبوب معدني طويل نسبيًا ينفث البخار ويستخدم في تسخين الحليب وصناعة الرغوة؛ حيث يمكن التحكم في قوة تدفق كمية وقوة البخار الخارجة منه حسب الحاجة عبر قبضة تحكم ملحقة به؛ وكما هو الحال مع مجموعة الرؤوس فهناك ماكينات اسبريسو بأكثر من ذراع بخار.


رف التدفئة (warming rack)

هي منطقة مخصصة أعلى الماكينة لوضع أكواب وفناجين القهوة التي سيتم استخدامها؛ حيث تتلقى درجة حرارة معينة لتدفئتها وتحضيرها قبل الاستخدام.


صنبور الماء الساخن hot water tap))

وهو صنبور مخصص للماء الساخن يأتي من خزان ماء منفصل في الماكينة غالبًا ليتم استخدامه في تحضير قهوة الأمريكانو والشاي أو لتسخين الأكواب أحيانًا.


بعد التعرف على الأجزاء الأساسية السابقة والتي تتشابه في كافة ماكينات الاسبريسو يصبح التعرف وتعلم طريقة استخدام أيِ من الماكينات أمرًا أكثر سهولة؛ وعبر الإرشادات التالية ستحضر أول مشروب لك بواسطة ماكينة اسبريسو المقاهي:


أولا: قم بتشغيل وإحماء ماكينة الاسبريسو 

بعد التأكد من ملء خزان الماء في الماكينة يدويًا أو عبر الملء التلقائي المتوفر في أنواع مختلفة من آلات الاسبريسو؛ قم بالضغط على مفتاح التشغيل لإحماء الماكينة التي تحتاج وقتًا من خمسة عشر دقيقة إلى قرابة خمس وأربعين دقيقة في بعض أنواع الماكينات _يمكن التعرف على وقت الإحماء اللازم بالضبط من خلال دليل الاستخدام لو كان متوفرًا_ أو يمكن ملاحظة حرارة الماء ورف التسخين وأيضًا تدفق البخار من الذراع ومراقبة ساعة الضغط!


ثانيًا: تحضير وتعبئة حامل الفلتر بالقهوة

قم بتحضير حامل الفلتر المناسب وضع سلة التشريح المناسبة لحجمه؛ إذا كنت ترغب في تحضير كوب واحد فقط اختر حامل الفلتر الفردي أما في حال رغبتك تحضير كوبين فعليك اختيار الحامل المزدوج.


بعد تحضير حامل الفلتر المناسب قم بتعبئة السلة بالقهوة المطحونة واستخدم أصابعك لتوزيعها مع تركها مكومة في المنتصف_ يمكنك استخدام الميزان لتحديد الكمية المناسبة من القهوة اللازم وضعها في الحامل، فعلى سبيل المثال 18 – 25 جرام وزن مثالي لتحضير "دبل شوت" اسبريسو.


 ثالثًا: استخدام المكبس ودك القهوة 

استخدم المكبس لدك القهوة داخل السلة بالضغط والتدوير حتى تصبح مستوية تمامًا؛ اختبر قوة الضغط وتراص القهوة من خلال قلب الحامل للأسفل فإن بقت ثابتة في مكانها فأنت حققت المطلوب.


رابعًا: استخلاص شوت الاسبريسو 

قم بتنظيف حواف حامل الفلتر جيدًا وركبه في مكانه المخصص في رأس المجموعة في الماكينة بالدفع لأعلى من جهة اليسرى ثم السحب للجهة اليمنى حتى يثبت مكانه بالطريقة الصحيحة، الآن قم بوضع الكوب أسفل صنبور الفلتر واضغط على خيار القهوة من لوحة التحكم بجوار المجموعة (سنجل شوت أو دبل شوت) حيث ستأخذ عملية استخلاص العصارة قرابة الثلاثين ثانية.


في هذه الحالة؛ إذا أردت الاستمتاع بكأس الاسبريسو يمكنك شرب الكمية المستخلصة بتركيزها ذاته أو زيادة فترة الاستخلاص وبالتالي تقليل التركيز؛ أما في حال الرغبة عمل الكابتشينو أو أحد مشتقات القهوة الأخرى باستخدام الحليب تابع الخطوة التالية.


خامسًا: تسخين الحليب وتكوين الرغوة عبر ذراع البخار

- يفضل دائمًا تنظيف ذراع البخار قبل الاستخدام وبعده، وللقيام بذلك عليك تدوير مقبض التحكم وفتح البخار لمدة خمس ثواني تقريبًا مع ترك مسافة أمان مناسبة ومن ثم أغلقه لضمان تعقيمه قبل الاستخدام.


- بعد هذه الخطوة عليك معرفة مقدار الحليب المناسب لحجم الكوب والاسبريسو الواجب سكبه ولتسهيل العملية يمكنك تقدير كمية الحليب المناسبة من خلال حجم كوب المشروب والتي تتراوح في العادة من 6 أونصة إلى 20 أونصة أي  من 177 ملم – 540 ملم؛ ولتكون كمية الاسبريسو مناسبة للحليب فعلى سبيل المثال ستحتاج 148 ملم من الحليب مقابل شوت واحد من الاسبريسو لتحضير كوب 6 اونصة.


- بعد تقدير كمية الحليب المناسبة قم بنقله للوعاء المعدني المخصص للتسخين مع الأخذ بعين الاعتبار أن حجم الحليب سيزداد وتتكون الرغوة لذا اسكب كمية حليب أقل بقليل مما تحتاج.


- الآن قوم بوضع حاوية الحليب في مكانها أسفل ذراع البخار عبر حملها بزاوية 45 درجة، ثم اغمر قمة الذراع ليتمركز في منتصف الحليب بعدها افتح البخار ليبدأ تكوين الرغوة.


-  مع مرور الوقت وتصاعد الرغوة لأعلى اسحب الحاوية لأسفل تدريجي حتى تصبح قمة ذراع البخار قريبة من السطح ثم أعد غمرها بلطف من أجل اشباع الحليب بالبخار وتستمر العملية حتى تصل حرارة الحليب قرابة 60 درجة مئوية أو تصبح الحاوية ساخنة ويصعب لمسها حينها قم بإغلاق البخار. أصبح الحليب جاهزًا الآن لتسكبه مباشرة على الاسبريسو والاستمتاع بالمشروب حيث يمكنك تحليته حسب الحاجة وتزين الواجهة بالقرفة أو الكريمة، ولكن لا تنسى أمرًا مهما وهو تنظيف ذراع البخار مرة أخرى بعد الاستخدام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -