أفضل 8 ألعاب ذكاء ذهنية لتحسين الذاكرة والتركيز

إذا كنت ترغب في تدريب عقلك والاستمتاع أيضًا ، فجرب ألعاب الذكاء والأنشطة التي قد تحسن من تركيزك العقلي ولياقتك البدنية.

لعبة ذكاء


نحن نعيش في عالم حيث من الطبيعي تمامًا أن يكون لديك كمبيوتر محمول على مكتبك وجهاز لوحي في حقيبتك وهاتف ذكي في جيبك. 


عندما تكون في حالة مزاجية للعب لعبة ، يمكنك ذالك، كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق والبدء في اللعب.


تمكنك العاب الذكاء وتدريب الدماغ من تقديم مجموعة كبيرة من الألغاز والمشكلات التي يمكن لعبها لساعات أو دقائق فقط في كل مرة. 


تعرف على المزيد حول أفضل ألعاب الذكاء وتدريب الدماغ التي يمكنها شحذ العقل ومنع مختلف الأمراض المعرفية مثل مرض الزهايمر.


من منظور شخص يتطلع إلى الوقاية من مرض الزهايمر مثلا، هناك بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها حول ظاهرة ألعاب ذكاء وتدريب الدماغ. 


أولاً ، اتضح أن الكثير من الادعاءات العلمية التي تدعم فكرة أن ألعاب تدريب الدماغ تجعلك أكثر ذكاءً تستند إلى دراسات معيبة وأدلة محدودة تم التشكيك فيها من قبل العلماء الموضوعيين.


ومع ذلك ، لم يشك هؤلاء العلماء على نطاق واسع في فعالية العاب الذكاء وتدريب الدماغ في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف.


لما لا؟ لأن هناك في الواقع بعض الأدلة الجيدة التي تشير إلى أنه يمكنهم فعل ذلك بالضبط. 


لكن، إذا كنت تتطلع إلى تحويل نفسك إلى أينشتاين التالي ، فقد تكون ممارسة ألعاب الذكاء غير ذات جدوى من الناحية العلمية. 


ولكن ، إذا كنت مهتمًا بالوقاية من مرض الزهايمر عن طريق الحفاظ على قوة الروابط العصبية في دماغك. 


فإن ألعاب الذكاء التي تتحدى ذاكرتك العاملة وخفة الحركة الذهنية يمكن أن تكون جزءًا مهمًا من خطتك (جنبًا إلى جنب مع تناول نظام غذائي غني بالمغذيات ، والحصول على الكثير من النوم وممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع).


لنلقِ نظرة على أهم 8 ألعاب ذكاء لكبار والصغار حصلت على تقييمات إيجابية على مختلف متاجر الألعاب الالكترونية. 

العاب ذكاء للكبار وألغاز

1. لعبة ذكاء Lumosity

تأتي لعبة Lumosity مجانًا على متجر iOS ومتجر google Play. وتقدم مجموعة دائمة التوسع من الألعاب المعرفية والعلمية المصممة لتحسين ذاكرتك العاملة وتحفيز عقلك بشكل يومي. 


جزء مما صُممت له العاب الذكاء هذه للقيام به هو تعزيز قدرتك على الانتباه للأشياء الصحيحة أي الأشياء التي تساعدك على حل المهمة المطروحة بينما تتعلم تجاهل الأشياء التي لا تساعد. 


تعتبر Lumosity هي واحدة من أكثر العاب الذكاء وتدريب الدماغ شيوعًا ، ويستخدمها أكثر من 60 مليون شخص حول العالم.


2. لعبة ذكاء Dakim

تقدم لعبة داكيم ، التي توصف بأنها "برنامج لياقة الدماغ" ، للمستخدمين مجموعة من الألعاب والألغاز المصممة لمساعدتك على منح عقلك تمرينًا شاملاً. 


يتيح لك برنامج لعبة الذكاء هذا الوصول إلى أكثر من 100 تمرين فردي للدماغ ، وكلها مصممة لتحسين الانتباه والتركيز. 


وبعبارة أخرى ، النوع ذاته من المهام العقلية التي ثبت أنها تلعب دورًا في منع مرض الزهايمر والأعراض ذات الصلة. يمكنك تجربة Dakim مجانًا من على موقعهم على الإنترنت.


3. لعبة ذكاء Clevermind

تختلف هذه عن العديد من العاب الذكاء وتدريب الدماغ من حيث أنها مصممة خصيصًا للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض الزهايمر ، إذ تتخطى لعبة Clevermind مجرد كونها مجموعة من ألعاب الذكاء. 


كما يمكن لأي مقدم رعاية أو طبيب إخبارك ، فإن مساعدة شخص مصاب بمرض الزهايمر يتجاوز مجرد منحه تمرينًا عقليًا. 


ولهذه الغاية ، يتميز Clevermind بأدوات اجتماعية وطبية وغذائية ، وكلها مقدمة في واجهة سهلة القراءة تحتوي أيضًا على مساعد رقمي يتحدث بصوت يشبه Siri. Clevermind متاح في متجر تطبيقات iOS


4. لعبة ذكاء Fit Brains Trainer

تساعدك لعبة Fit Brains Trainer على "تعزيز ذاكرتك وتركيزك وسرعة دماغك" من خلال منحك الوصول إلى أكثر من 360 لعبة ذكاء ولغز. 


تم تصميم التطبيق بذكاء ليصبح أكثر صعوبة كلما تحسنت ، بحيث يكون لديك دائمًا تحدٍ أمامك ولا تريد أبدًا طريقة لإعطاء عقلك تمرينًا إيجابيًا. 


يتوفر لعبة الذكاء هذه Fit Brains Trainer مجانًا على Google Play ومتجر تطبيقات iOS.


5. لعبة ذكاء Brain Fitness

تتيح لك Cognifit Brain Fitness المتاح مجانًا في متجر iTunes للمستخدمين الوصول إلى مجموعة متنوعة من ألعاب ذكاء الممتعة والمصممة جيدًا والتي صممها علماء الأعصاب. 


كمستخدم ، لديك القدرة على تتبع التقدم وحتى البدء بتقييم معرفي. إذا كنت تشعر بالتنافسية ، يمكنك تحدي أصدقائك أيضًا ، وهذا ليس مجرد متعة ، ولكن يمكن أن يساعدك أخيرًا في إثبات لأصدقائك أنك الأذكى على الإطلاق.


6. لعبة ذكاء Brain Trainer

تتوفر لعبة الذكاء هذه في إصدارات مجانية وإصدارات Pro على كل من متجر Google Play و iTunes. 


والتي تقدم على نطاق واسع واحدة من أكبر مجموعات ألعاب الذكاء وتدريب الدماغ المتاحة (ألعاب اللغة وألعاب الرياضيات والألعاب سريعة الشكل والمزيد) بما في ذلك ، بالطبع ، Sudoku. 


وأفضل ما في الأمر أنه يمكنك تخصيص تجربة اللعب الخاصة بك وفقًا لأهدافك الشخصية: حل المشكلات ، والذاكرة ، والانتباه ، وخفة الحركة.


7. لعبة ذكاء Brain Metrix

تعتبر هذه خدمة ويب مجانية تساعدك على "تدريب عقلك". 


تقدم Brain Metrix مجموعة كبيرة من العاب ذكاء والتركيز واللون ونسبة الذكاء والذكاء المكاني والذاكرة والإبداع التي يمكن أن تساعد في جعل عقلك في أفضل حالاته. 


إذا كنت مهتمًا بلعب نوع من الألعاب التي تقوي لياقة دماغك بطرق يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر والخرف ، فإن Brain Metrix لديها ألعاب ذكاء ومهام تناسبك.


8. لعبة ذكاء Eidetic

شعار إيديتيك "تعلم وتذكر أي شيء". أظهرت الدراسات العلمية للطريقة التي يتعلم بها الدماغ بشكل لا لبس فيه أن التكرار هو المفتاح للحصول على جزء جديد من المعلومات يتم تخصيصه للتخزين طويل المدى في ذاكرتك. 


من خلال استخدام تقنية تسمى "التكرار المتباعد" ، تساعدك لعبة الذكاء Eidetic على تعلم وتذكر كل أنواع الكلمات والحقائق الشيقة. إنه متاح كتطبيق iOS لأجهزة iPhone و iPad.


هل أعجبك مقالنا حول افضل 8 العاب ذكاء مجانية للكبار والصغار؟ ما هو هدفك من إستعمال مثل هذه الألعاب والتطبيقات؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -