إيجابيات وسلبيات الطاقة الشمسية

أصبحت الطاقة الشمسية تقنية شائعة جدًا في القطاعات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية على مدار العقدين الماضيين. المزيد والمزيد من المنازل لديها أسطح متلألئة بالواح الطاقة الشمسية ملساء. 

الطاقة الشمسية


يتمتع نظام الطاقة الشمسية بالعديد من المزايا ، منها طاقة طبيعة صديقة للبيئة للطاقة الشمسية ، وقلة الصيانة ، وطول العمر ، وجميع الامتيازات الاقتصادية. 


إقرأ أيضا:

أفضل ألواح الطاقة الشمسية لعام 2022

أفضل 6 كشافات الطاقة الشمسية لعام 2022

افضل 5 مولدات الطاقة الشمسية لعام 2022

أفضل 5 بطاريات الطاقة الشمسية لعام 2022

افضل 5 الواح الطاقة الشمسية 2022


ومع ذلك ، فإن التحول إلى الطاقة الشمسية يأتي أيضًا مع بعض العيوب ، مثل الاعتماد على ضوء الشمس والتكاليف الأولية المرتفعة.

مميزات وعيوب الطاقة الشمسية

سواء كنت تتسوق للحصول على إحدى الواح الطاقة الشمسية أو ترغب في البقاء على اطلاع دائم بأحدث التطورات في مجال مصادر الطاقة المستدامة ، قمنا بتجميع إيجابيات وسلبيات الطاقة الشمسية لك. 


إيجابيات الطاقة الشمسية

1. مستدام ومتجدد

قد تختبئ الشمس خلف الغيوم من حين لآخر ، لكن الطاقة الشمسية لن تنفد في المستقبل المنظور. مقارنة بباقي الموارد مثل الوقود الأحفوري ، والتي ستستنفد في العقود القليلة القادمة ، توفر الطاقة الشمسية مصدرًا متجددًا للطاقة. 


تنتج الطاقة الشمسية الكهرباء دون الإضرار بالبيئة ، بحيث لا تنبعث أي غازات دفيئة أثناء تشغيل الالواح الشمسية.


2. متاح في كل مكان

الطاقة الشمسية هي مورد وفير يمكن حصاده من أي موقع جغرافي. على عكس المفهوم الخاطئ الشائع ، تعمل الواح الطاقة الشمسية في المناخات الباردة أيضًا. 


في حين أن التعرض الطويل للشمس سيمكن النظام الشمسي من توليد المزيد من الكهرباء أو الحرارة ، فإن أنظمة الطاقة الشمسية الحديثة قادرة على توليد الطاقة في مناطق ضوء الشمس المنخفض أيضًا.


3. توفير المال

الميزة الأكثر اهمية للطاقة الشمسية لأصحاب المنازل هي التوفير الكبير في فواتير الكهرباء الشهرية التي يوفرها نظام الطاقة الشمسية المنزلية. 


على عكس دفع فواتير الخدمات كل شهر ، فإن تركيب الواح الطاقة الشمسية يوفر عائدًا على الاستثمار. تميل الطلبات على الطاقة إلى الارتفاع من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 16 مساءً وخلال ساعات المساء المبكرة ، مما يجعل سعر الكهرباء في ذروته خلال تلك الفترة الزمنية. 


نظرًا لأن أنشطتنا اليومية وإيقاعنا مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بموقع الشمس ، فإن الطاقة الشمسية تصل بسهولة إلى قيمها القصوى حول الإطار الزمني لأول نافذة كهرباء عالية الطلب ، حيث تكون أشعة الشمس فوق البنفسجية هي الأشد كثافة.


هناك نقطة مهمة أخرى يجب مراعاتها وهي أن سعر الكهرباء في القطاع السكني قد ارتفع بشكل كبير على مدى السنوات القليلة الماضية ، وكما يتفق الكثيرون ، سوف يرتفع باستمرار في السنوات القادمة. 


يوفر لك استخدام الطاقة الشمسية واستهلاك الكهرباء المولدة داخل منزلك الحماية من ارتفاع أسعار الطاقة في المستقبل.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا ضخ الطاقة الشمسية الزائدة في الشبكة الكهربائية التقليدية ، وعادةً ما يتم ذلك من خلال تعويض نقدي أو ائتماني لمالك الالواح الشمسية. 


على سبيل المثال ، في معظم الولايات المتحدة ، يُمنح مالكو الألواح الشمسية ائتمانات مقابل فائض الكهرباء التي ينتجونها. توجد سياسات مماثلة في أجزاء من أوروبا واليابان.


4. صيانة منخفضة وعمر طويل

الخلايا الشمسية


لا تتطلب الواح الطاقة الشمسية صيانة مكثفة بمجرد تركيبها يمكن أن تستمر حتى 30 عامًا حتى لو تعرضت لظروف جوية سيئة من حين لآخر. 


توفر معظم الشركات المصنعة للألواح الشمسية ضمانًا طويل الأمد ، وعادةً ما يكون ضمانًا محدودًا لمدة 10 سنوات للمنتج وضمانًا محدودًا للطاقة لمدة 25 عامًا. فيما يتعلق بالصيانة ، قد تكون هناك حاجة للتنظيف من حين لآخر. 


5. أرخص من أي وقت مضى

انخفض سعر أنظمة الطاقة الشمسية بشكل ملحوظ منذ دخولها السوق. في العديد من البلدان ، أصبحت الطاقة الشمسية أقل تكلفة من مصادر الطاقة التقليدية. 


وفقًا لتقرير نُشر مؤخرًا من قبل المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL's) ونظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الولايات المتحدة وتكلفة تخزين الطاقة. 


الربع الأول من عام 2020 ، كان هناك انخفاض حاد في تكاليف أنظمة الطاقة الشمسية عبر المرافق ، والقطاعات التجارية والسكنية على مدار العقد الماضي. علاوة على ذلك ، عادة ما تكون هناك حوافز ضريبية وحوافز أخرى تشجع على استخدام الطاقة الشمسية.


6. استقلالية الطاقة

يسمح امتلاك نظام الطاقة الشمسية لأصحاب المنازل بتوليد الحرارة أو الكهرباء الخاصة بهم ، وبالتالي تحريرهم من الاعتماد على الشبكة الكهربائية التقليدية المحلية. ع


لى نطاق أوسع ، يسمح التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة ، مثل الطاقة الشمسية ، بالحصول على استقلال الطاقة على مستوى الدولة. 


وهذا يعني اعتمادًا أقل على الوقود الأحفوري المستورد ، مثل النفط والغاز والفحم ، مما يفيد اقتصاد البلاد وأمنها القومي ، إلى جانب تقليل الأثر البيئي السلبي.


عيوب الطاقة الشمسية

1. استثمارات مقدمة عالية

تعتبر تكلفة الطاقة الشمسية الأولية أكبر عائق أمام أي صاحب منزل يفكر في تركيب لوح طاقة شمسية. نطاق الاستثمار الأولي(حسب البلد والشركة) ، بما في ذلك الألواح الشمسية الفعلية والعاكس والبطاريات والأسلاك وتكاليف التركيب. 


بينما تحصل على إعانات حكومية أو مساعدة ضريبية في معظم الأماكن ، فإن استخدام الطاقة الشمسية يتطلب قدرًا معينًا من الدخل المتاح ولا يستطيع الجميع تغطية سقفه بالكامل. 


على الجانب الإيجابي ، تتقدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية بشكل مستمر ، مما قد يؤدي إلى انخفاض السعر في السنوات القادمة ، مما يجعل الألواح الشمسية مصدر طاقة يسهل الوصول إليه. 


2. طبيعة متقطعة

الطاقة الشمسية


يعد عدم تناسق تغطية الشمس أحد أكثر العيوب وضوحًا عندما يتعلق الأمر بالطاقة الشمسية. هناك بعض المخاوف المرتبطة بالطبيعة المتقطعة للطاقة الشمسية. 


أولاً ، الواح الطاقة الشمسية لا تولد الكهرباء في الليل. تختلف شدة الشمس على مدار اليوم والأسبوع والموسم والمكان. 


تؤثر الظواهر الطبيعية مثل السحب الكثيفة والثلج وأوراق الشجر على كمية الطاقة التي تنتجها الألواح الشمسية بشكل كبير. 


على الرغم من أنه لا يمكن فعل الكثير لحل هذه المشكلات ، فمن الجيد أن نتذكر أنه ما لم يتم استخدام الخلايا الشمسية في المهام الحساسة ، فإن إنتاجها للطاقة غير الموثوق به إلى حد ما ليس ذا أهمية قصوى عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات السكنية والتجارية. 


علاوة على ذلك ، كما هو الحال مع توربينات الرياح ، يمكن أن تعتمد الألواح الشمسية على أجهزة تخزين الطاقة ، مثل البطاريات ، للاحتفاظ بالطاقة. 


3. مساحة غير فعالة

تتطلب الألواح الشمسية مساحة كبيرة لإنتاج الكهرباء ، يقيد ذلك استخدامها في المدن الداخلية أو على الأسطح الصغيرة أو في أي مناطق ذات مساحة محدودة. 


لا يمكنك تكديسها أو طلبها بأي طريقة موفرة للمساحة ، تحتاج الألواح الشمسية إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة.


4. ليس لكل سقف

الألواح الشمسية ليست نظام "مقاس واحد يناسب الجميع" ، وفي الواقع ، يعتبر التظليل وحجم السقف والتوجيه من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها. 


من أجل تركيب الطاقة الشمسية على السطح ، يتم توصيل نظام التثبيت أولاً ، مما قد يمثل تحديًا إذا كان منزلك قديمًا جدًا.


5. التصنيع له تأثير بيئي سلبي

على الرغم من أن الطاقة الشمسية تنتج طاقة نظيفة ومتجددة ومستدامة ، فإن عملية تصنيع أنظمة الطاقة الشمسية يمكن أن تكون ضارة بالبيئة وتكون مصحوبة بانبعاثات الكربون وغازات الاحتباس الحراري ، وحرق الوقود الأحفوري ، والنفايات البلاستيكية ، واستخدام المواد السامة. 


تستخدم بعض أنظمة تخزين الطاقة الحرارية الشمسية سوائل خطرة. أظهرت أبراج الطاقة الشمسية ، التي تعمل على مبدأ تركيز ضوء الشمس ، أنها تشكل خطورة على الطيور ، على غرار توربينات الرياح.


6. ليست محمولة ومن الصعب نقلها

لسوء الحظ ، بمجرد تركيب الواح الطاقة الشمسية ، يمكن أن تكون مرهقة للغاية ومكلفة لنقلها. لذلك ، ليست الألواح الشمسية فقط استثمارًا كبيرًا نظرًا لارتفاع تكاليف البداية. 


يجب على المرء أيضًا أن يضع في اعتباره أنه في حالة بيع منزلك ، فإن الألواح الشمسية تأتي معها. على الجانب الإيجابي ، تضيف الألواح الشمسية قيمة إلى الممتلكات الخاصة بك ، لذلك قد تتمكن من الحصول على عرض أعلى لمنزلك! 


الأسئلة الشائعة حول الطاقة الشمسية

كيف تعمل الواح الطاقة الشمسية؟

تمتص الألواح الشمسية الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس وتحولها إلى تيار مباشر. 


ثم يتم تحويل هذا التيار المباشر إلى تيار كهربائي متناوب يعمل على تزويد منزلك بالطاقة. يمكن إرسال الفائض من هذه الكهرباء إما إلى الشبكة أو تخزينها في أجهزة تخزين الطاقة في وقت لاحق.


هل تؤثر الظروف الجوية على كفاءة الألواح الشمسية؟

تعمل أنظمة الطاقة الشمسية في أي مناخ وفي أي مكان على وجه الأرض. لا تؤثر الأحوال الجوية مثل المطر والثلوج والرياح القوية على الألواح الشمسية بشكل كبير ، طالما لا يزال هناك ضوء الشمس. 


تعتبر الألواح الشمسية أكثر فاعلية في الواقع في درجات الحرارة الباردة ، ويمكن أن يكون الثلج الخفيف مفيدًا أيضًا ، حيث يزيل الأوساخ والحطام عند الذوبان. 


في يوم ملبد بالغيوم ، سيظل نظام الألواح الشمسية لديك يعمل بسبب ضوء الشمس غير المباشر ، ولكن بكفاءة أقل.


هل يمكنني الخروج من الشبكة تمامًا عن طريق تركيب الطاقة الشمسية للمنازل؟

الألواح الشمسية لا تولد الكهرباء في الليل. لذلك ، إذا كنت تريد أن تكون الخروج تمامًا من الشبكة الكهربائية المحلية وأن يكون منزلك يعمل بنسبة 100٪ على الطاقة الشمسية ، فستحتاج إلى بطاريات الطاقة الشمسية ، والتي ستتراكم وتحافظ على الطاقة التي أنتجتها الألواح الشمسية على مدار اليوم.


هل جمع الطاقة الشمسية ضار بالبيئة؟

من أكبر مزايا الطاقة الشمسية أنها تنتج طاقة نظيفة ومتجددة تحافظ على بيئتنا وتحميها وتؤخر تغير المناخ. 


ومع ذلك ، فإن تصنيع أنظمة الطاقة الشمسية ، مثل الألواح الكهروضوئية أو محطات الطاقة الشمسية المركزة ، له آثار سلبية ، مثل حرق الوقود الأحفوري ، وانبعاثات الكربون ، واستخدام المواد الكيميائية السامة والخطرة ، والنفايات البلاستيكية.


ختاما

كما هو الحال مع أي تقنية جديدة ، فإن الطاقة الشمسية لها مزايا وعيوب يجب أخذها في الاعتبار. يمكن أن تختلف ولها أهمية مختلفة ، اعتمادًا على ما إذا كان سيتم جمع الطاقة الشمسية واستخدامها لتوليد الكهرباء أو التدفئة على نطاق الأسرة أو الأعمال التجارية أو الحكومة. 


تتضمن بعض المزايا الأكثر بروزًا لاستخدام الطاقة الشمسية تقليل بصمتك الكربونية ، وتوفير فواتير الكهرباء والاستثمار في حل طاقة صيانة طويلة الأجل ومنخفضة الصيانة مع ضمان العائد عليها. 


بين تأتي سلبيات الطاقة الشمسية من الاعتماد على ضوء الشمس المباشر ، وعدم كفاءة الفضاء وعدم قدرة الألواح الشمسية على الحركة ، والتصن يع الضار.


هل أعجبك مقالنا حول سلبيات وايجابيات الطاقة الشمسية؟ هل تفكر فيما افكر فيه؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -