كل ما يجب أن تعرفه عن ذكاء الاصطناعي (AI)


ذكاء الاصطناعي(AI)
ذكاء الاصطناعي(AI)

يلعب الذكاء الاصطناعي(AI) دور هام في ما وصلنا له من تقدم ونعيم على مستوى الفرد والجماعة. كما تلاحظ هواتفنا التي لا نتخيل الحياة بدونها تمتلك من الذكاء الاصطناعي أنجح الشركات فالعالم مثل آبل، أمازون، جوجل إلخ... تعمل على الذكاء الاصطناعي. فلا شك بأن مستقبلنا سيكون متطور بشكل غريب.

أعتقد أنك إذا هبطت في هذا المقال ، لديك بعض الاهتمام بمعرفة المزيد عن عالم الذكاء الاصطناعي. ربما سمعت بها ، لكنك الآن بالتأكيد ترغب بمعرفة المزيد عن هذه التكنولوجيا الرائعة.

كل ما يجب أن تعرفه عن ذكاء الاصطناعي (AI) 


معنى الذكاء الاصطناعي

يهدف الذكاء الاصطناعي إلى محاكاة عمل الدماغ البشري ، أو على الأقل منطقه عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات. إذ سيتمكن ذكاء الاصطناعي من أداء مهام معقدة تتطلب استخدام عمليات عقلية رفيعة المستوى ليس بإمكان البشر القيام بها. 

بحيث إذا وضع الروبوت في بيئة غير معروفة أو معادية ، فسيكون قادرًا على التكيف والفهم والإدراك البصري والإدراك السمعي دون تحكم خارجي(بشري).

مفهوم الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو نظرية وتطوير أنظمة الكمبيوتر القادرة على أداء المهام التي تتطلب عادة الذكاء البشري ، مثل ترجمة اللغة ، والتعرف على الكلام ، والإدراك البصري. مع التطور السريع في هذا المجال تزداد المخاوف من ذكاء الاصطناعي الذي يمكن أن يسبب تهديد في المستقبل.

فلسفة الذكاء الاصطناعي

مع ظهور أجهزة الكمبيوتر و الإنترنت تم الإستغناء عن الكثير من الأعمال الشاقة التي تستنزف وقت ومال بروباتات توفر خدمة أسرع بتكلفة أقل. لذالك نطرح بعض الأسئلة هل تستطيع الآلة التصرف بذكاء والتعلم من أخطئها؟  هل يمكن أن تكون للآلة مشاعر ووعي وذكاء مشابه للإنسان؟ هل سوف يكون بديل أكثر نجاعة من البشر؟.

اهداف الذكاء الاصطناعي

ذكاء الاصطناعي(AI)
ذكاء الاصطناعي(AI)

إن الهدف الهدف الأساسي لهذه التكنلوجيا توفير أقصى رفاهية وراحة للمستخدم في كل المجالات كالصحة والتعليم والشأن العسكري ويمكن تلخيص ذالك في جزئين:

. برمجيات الحاسوب :إذ يجب أن يكون الذكاء الاصطناعي قادر على عرض السلوك الذكي والتعلم والشرح وتزويد المستخدمين بأفضل نصيحة أو حل مشاكله بنفسه.
. الآلات والروبوتات: يهدف هذا إلى تطوير أنظمة يمكنها فهم البشر وتفكيرهم وتعلمهم وتصرفاتهم والقيام بالمهام الخطرة.

ما هو تعلم الآلي؟

التعلم الآلي بعتبر فرع رئيسي من الذكاء الاصطناعي لتطوير أنظمة كمبيوتر قادرة على التعلم وكسب الخبرة وإكتشاف الأخطاء و إصلاحها. ونرى أمثلة لذالك أو تطبيقات له في السيارات ذاتية القيادة، الإستعمالات الطبية، إدارة صناديق الإستثمار إلخ...

ما هي الشبكات العصبية؟

الشبكات العصبية هي جزء من ذكاء الاصطناعي مثل ناقلات المعلومات في الدماغ البشري. إذ تمتلك القدرة التعلم مع مرور الوقت ونرى ذالك في تجربة آبل مع المساعد الصوتي الخاص بها Siri لإستخدام الشبكات العصبية في عام 2014.

ما هو التعلم العميق؟

التعلم العميق أو "التعلم غير الخاضع للإشراف" هو الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي الذي يتيح لأجهزة الكمبيوتر التعلم الذاتي أي التعلم بأنفسهم. إذ تعمل تقنيات برامج التعليم العميق على تنفيذ عملية رفيعة المستوى لأغراض مثل التحليل والتنبئ إستنادا لكمية ضخمة من المعلومات.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي له العديد من التطبيقات العملية في حاضرنا. إذ أصبح من الضروريات في الكثير من المجالات لحل المشاكل المعقدة بطريقة فاعلة مثل التعليم، الصحة، النقل آو للإستعمال العسكري.


  • الألعاب: يمتلك الذكاء الاصطناعي دورا فعال في الألعاب خاصة الإستراتيجية منها وألعاب الفيديو. ليتمكن الجهاز من التفكير في العديد من الخطوات المحتملة والتعلم من أخطائه. إذ تتفاعل ألعاب الفيديو مع الخصم البشري وتتفوق عليه لذالك تعتبر الألعاب من أكثر الصناعات إستخدام لذكاء الإصطناعي. 



  • الكاميرا: هذه الأنواع من الأنظمة قادرة على فهم المعلومات المرئية وتفسيرها وجدولتها على الحاسوب. وذالك نراه في بعض الطائرات بدون طيار (الدرون) حيث تقوم بتحليك مكان تواجدها وتفادي العقبات. 



  • تقنية التعرف على الكلام : ستجد العديد من أنظمة التعرف على الكلام المعتمدة على ذكاء الاصطناعي إذ تمتلك القدرة على فهم الكلام حتى العامي منه وتحليلها مثل المساعد الشخصي "أليكسا"، ومساعد جوجل الصوتي "Google Assistant" إلخ... 



  • الروبوتات الذكية : الروبوتات هي واحدة من أفضل الإبداعات البشرية. إذ بإمكان بعض الروبتات القيام بالعديد من المهام والتعلم من الأخطأ والتكيف مع البيئة المحيطة. 

فوائد الذكاء الاصطناعي

تتعدد مزيا ومحاسن الذكاء الاصطناعي إذ يمتلك القدرة على تفادي الأخطاء البشرية ويتمكن من إنجاز المهام بدقة عالية. ليتم إستعماله في مجال الطب أو إستكشاف الفضاء ليكون البديل المناسب للإنسان وذالك عن طريق روبوت ذا جسم معدني قادر على التكيف والتأقلم مع البيئة القاسية. يمكن إستعماله أيضا في النقل كالسيارات ذاتية القيادة للحد من حوادث الطرقات كذالك في العديد من المجالات الأخرى. لكن أفضل ما في الأمر أن هذه الروبوتات على عكس البشر ليست بحاجة لراحة إذ يتم برمجتها للعمل ساعات طويلة دون ملل أو تعب.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

لكل شيئ عيوب ومميزات و ذكاء الاصطناعي يحظى ببعض السلبيات التي قد تشكل لنا مصدر قلق من أبرزها التكلفة المرتفعة إذ يتطلب إنشاء آلات تعمل بالذكاء الإصطناعي الكثير من المال وذالك لتعقيدها مع الإصلاح و الصيانة. 

زد على ذالك مع تزايد غزو الذكاء الاصطناعي لحياتنا سوف يكون سبب في نسبة البطالة عالية ليصبح البشر كسالى بدون إبداع ولا شغف. في النهاية إذا إشتاح الذكاء الاصطناعي كل شبر من حياتنا سوف يكون خطر يهدد الجنس البشري أو ربما يأدي لدمار شامل.

دول رائدة فالذكاء الإصطناعي

تأتي فالطليعة الولايات المتحدة الأمريكية منذ خمسينات القرن الماضي عبر العديد من الشركات مثل جوجل، فيسبوك، آبل، آمازون في مجال التعرف على الأصوات مثلا. 

ثم نجد الصين المنافس الآكبر لأمريكا في هذا المجال عبر شركات مثل علي بابا (Alibaba)، تينسنت(Tencent) مجالات الأمن والنقل والتعرف على الصوت أو تقنية التعرف على الوجوه. أوروبا كذالك تمتلك نصيب من الكعكا عبر شركات السيارات أو صناعة الطائرات إلخ...

إعرف المزيد عن الذكاء الاصطناعي من خلال الفيديو


هل أعجبك مقالنا حول ذكاء الاصطناعي؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -