أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

إليك أفضل تطبيقات الرسائل الآمنة والمشفرة التي تعتبر برنامج دردشه أمنه تصنف على أنها اكثر برامج التواصل امانا 2022 اكثر برامج المحادثة امان أو برنامج اتصال مشفر أو برامج لا يمكن مراقبتها. 

من المفترض أن تكون الرسائل الخاصة هي: خاصة. ولكن في الآونة الأخيرة ، كان هناك الكثير من الأخبار المثيرة للقلق حول المحادثات على تطبيقات المراسلة الخاصة التي يتم مشاركتها مع المعلنين والوكالات الحكومية التي قد تتسبب بملاحقتك. لا عجب إذن أن يشعر الكثير من المستخدمين بالقلق إزاء خصوصيتهم وأمن معلوماتهم.

لحسن الحظ ، هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتطبيقات المراسلة ويحتفظ العديد منها بخصوصية وأمان. على الرغم من أن تطبيقات مثل Facebook Messenger شائعة بسبب عدد المستخدمين لديهم. 

فإن تشجيع أصدقائك وعائلتك على الانتقال معك إلى تطبيقات أكثر أمانًا يمكن أن يساعد في ضمان خصوصية جميع محادثاتك ونشر الوعي بين الناس. إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ ، فإليك بعضًا من أفضل التطبيقات للرسائل الخاصة الآمنة على Android و iPhone.

1. برنامج محادثة سري Whatsapp 

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

يوفر WhatsApp تشفيرًا من طرف إلى طرف ، مما يجعل من المستحيل تقريبًا لأي شخص بين المرسل والمستقبل قراءة محتويات الرسالة. إنه بالتالي خيار آمن ، ويفتخر بالفعل بوجود قاعدة مستخدم ضخمة تضم1.5 مليار شخص ، مما يجعل من الأرجح العثور على أصدقائك وعائلتك يتجولون
 هناك.

ومع ذلك ، فإن تطبيق WhatsApp لا يخلو من المخاوف الأمنية. وأبرزها هو أن الشركة مملوكة من قِبل Facebook  التي لديها سجل حافل في  مسئلة الخصوصية. لا يقدم كل من Facebook و Instagram و Facebook Messenger تشفيرًا من طرف إلى طرف ، وبما أن WhatsApp قد تم دمجه مع هاتين الخدمتين في وقت ما في المستقبل ، فإن تطبيق WhatsApp يعتبر آمن ومشفر.
تحميل التطبيق من هنا

2. أفضل برنامج محادثة آمن iMessage 

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

لا تقدم خدمة iMessage من Apple التشفير من طرف إلى طرف فحسب ، ولكنها تتيح أيضًا الرسائل التي ستنتهي صلاحيتها بعد وقت محدد أو يمكن قراءتها بعدد محدود من المرات أي مثل خاصية التدمير الذاتي. 

هذه ميزات أمان رائعة للحد من تعرض أي معلومات حساسة قد ترغب في إرسالها - على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى إرسال التفاصيل المصرفية الخاصة بك إلى أحد أفراد العائلة ، فيمكنك حذف الرسالة تلقائيًا بعد قراءتها.

العيب الرئيسي في iMessage هو أنه متاح فقط لمستخدمي أجهزة Apple. إذا كان لديك أصدقاء أو عائلة يستخدمون هواتف Android ، فستحتاج إلى استخدام تطبيق آخر للتواصل معهم. 

سبب آخر للقلق هو ميزة النسخ الاحتياطي iCloud في iMessage - ستحتاج إلى التأكد من إيقاف تشغيل هذه الميزة ، لأن تحميل محفوظات رسائلك إلى iCloud يمكن أن يعرض رسائلك للخطر إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى حساب iCloud الخاص بك.

3. أكثر برامج المحادثة أمان Wickr 

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

كان Wickr من أوائل تطبيقات المراسلة التي تقدم تشفيرًا من طرف إلى طرف. تم تصميم التطبيق من أجل الحفاظ على الخصوصية ، حيث تم إطلاقه من قبل اثنين من دعاة الأمن السيبراني في عام 2012. 

يخضع Wickr أيضًا إلى عمليات تدقيق أمنية منتظمة ، والتطبيق مفتوح المصدر  مما يتيح الشفافية الكاملة حول كيفية معالجة بيانات المستخدم وتشفيرها.

الجانب السلبي الرئيسي في Wickr هو أنه ببساطة ليست شعبية مثل WhatsApp أو iMessage. إذا كنت تريد التبديل إلى التطبيق ، فستحتاج أيضًا إلى إقناع أصدقائك وعائلتك باتباع نفس الإجراء ، الأمر الذي قد يكون أو لا يكون سهلاً بالنسبة لك.
تحميل التطبيق من هنا

4. أفضل تطبيق للمحادثات السرية Telegram 

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

يستخدم Telegram بروتوكول تشفير مخصص يسمى MTProto للحفاظ على رسائلك خاصة. ومع ذلك ، لا يتم تمكين التشفير بشكل افتراضي - وعليك إنشاء "محادثات سرية" منفصلة لتفعيل بروتوكول التشفير. 

بمجرد تفعيلها ، تتيح لك ميزة الدردشة السرية إنشاء رسائل تحذف نفسها بعد مرور وقت انتهاء صلاحيتها ، مما يسمح لك بتبادل المعلومات الحساسة بأمان.

بينما تعد ميزات أمان Telegram رائعة بمجرد تنشيط المحادثات السرية ، فلا تزال هناك مخاوف بشأن أمان التطبيق. 

يتم الاحتفاظ بالرسائل غير الموجودة في الدردشات السرية على خوادم الشركة - مما قد يؤدي إلى تعرضها للإختراق أو لتسريب. كما تم الإبلاغ عن تسرب "بيانات التعريف" التي سمحت للمتسللين برؤية وقت اتصال المستخدمين.
تحميل التطبيق من هنا

5. تطبيق اتصال آمن Viber 

أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

يوفر Viber رسائل تشفير من طرف إلى طرف بناءً على مستوى الأمان. على سبيل المثال ، في حالة مواجهة مشكلة مصادقة ، يقوم Viber على الفور بتدوين الرسالة المتأثرة باللون الأحمر ، مما يتيح لك معرفة المعلومات التي ربما تم اختراقها.

على الرغم من أن Viber شائع في بعض البلدان والمناطق ، إلا أنه إذا لم تكن شبكة التواصل الاجتماعي موجودة على Viber ، فسوف تحتاج أيضًا إلى إقناع من تود الحديث معهم بآمان بالبدء في استخدامها للاستفادة من التطبيق.
تحميل التطبيق من هنا

6. برامج تواصل مشفرة Signal 


أفضل التطبيقات للرسائل الآمنة والمشفرة

تقدم Signal التشفير من طرف إلى طرف افتراضيًا ليس فقط للرسائل ولكن أيضًا للمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو. 

تعتبر آلية التشفير المستخدمة من قبل Signal هي الأكثر أمانًا من قِبل الباحثين عن أمن خصوصيتهم حتى أن التطبيق أقره داعية الأمن (Edward Snowden) . نظرًا لأن Signal مفتوح المصدر تمامًا ، فهناك شفافية كاملة بشأن ما يفعله التطبيق مع رسائلك وبياناتك.

كما هو الحال مع جميع التطبيقات بخلاف التطبيقات الرئيسية مثل WhatsApp و iMessage ، فإن Signal محدودة بسبب قلة عدد المستخدمين. 

ومع ذلك ، بالنظر إلى مقدار التحويل إلى تطبيق مثل Signal يمكن أن يساعد في تأمين خصوصيتك ، فقد يكون من المفيد بذل جهد لإقناع أصدقائك وعائلتك بإجراء التبديل معك إلى هذا التطبيق.
تحميل التطبيق من هنا

كيفية الحفاظ على خصوصيتك؟ 


الحفاظ على سجل الرسائل الخاص بك هو مجرد جانب واحد من جوانب الخصوصية على الإنترنت. في حين أن التطبيقات مثل Wickr و Signal يمكن أن تبقي رسائلك بعيدة عن أعين المُعلنين ووكالات المراقبة (الحكومات) ، إلا أنه يجب عليك أيضًا استخدام VPN (الشبكة الخاصة الافتراضية) للحفاظ على سجل التصفح الخاص بك آمنًا وخاصًا.

تقوم الشبكات الخاصة الافتراضية بتوجيه جميع زيارات الويب الخاصة بك عبر القنوات المشفرة ، ومع أنها تكلف بضعة جنيهات أو دولارات في الشهر أو ربما المجانية منها ، فهي واحدة من أفضل الأدوات المتاحة للخصوصية على الإنترنت عبر جميع التطبيقات والمتصفحات.

هل أعجبك المقال حول أكثر برامج التواصل أمانًا 2022؟ أي التطبيقات الدردشة المشفرة تروقك؟ هل لديك أي أسئلة؟ أخبرنا في التعليقات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -