كيفية اختيار كلمة المرور قوية

كيفية اختيار كلمة المرور قوية


قد يبدو التفكير ومحاولة إيجاد كلمة مرور قوية  أمر صعب إليك كيفية إختيار كلمة سر قوية يصعب إختراقه.

ماذا تحتاج لاختيار كلمة مرور؟


 1) فهم كيف تخزن المواقع كلمة المرور الخاصة بك

 2) فكر في طول كلمة مرورك

 3) الحصول على مدير كلمة المرور

 4) تجنب أخطاء كلمة المرور الشائعة

في الوقت الحاضر ، يبحث المتطفلين دائمًا عن نقاط الضعف أو أخطاء المستخدمين حتى يتمكنوا من اختراق الحسابات وسرقة المعلومات الهامة. الشيء الوحيد الذي يقف في طريقهم هو قوة كلمة المرور الخاصة بك وفطنتك.

ومع ذلك ، لا يعرف الكثير من الأشخاص كيفية اختيار كلمة سر قوية جدا. في معظم الحالات ، يعتمدون على شيء بسيط حتى لا ينسوه مثل (12345678) أو)(abcd). فالحقيقة هذا حلم المخترق أصبح حقيقة.

نظرًا لأن كلمات المرور تحمي حسابك المصرفي و حساباتك الإجتماعية وخدمات البريد الإلكتروني الخاصة بك. لهذا السبب سأقدم لك  بعض النصائح الثمينة حول كيفية اختيار كلمة مرور قوية.

ماذا تحتاج لاختيار كلمة مرور؟


لنبدأ بالحديث عن ما تحتاجه لاختيار كلمة مرور قوية  تعجز أي متسلل عن العبث معك. حسنًا لن نأخذ من وقتك الكثيرًا إليك ما تحتاجه:

-بعض مهارات الكمبيوتر الأساسية

-مدير كلمات المرور

-خيال واسع

والآن ، دعونا نرى الخطوات التي عليك اتخاذها، طريقة اختيار كلمة سر مناسبة.

 1) فهم كيف تخزن المواقع كلمة المرور الخاصة بك:


لا تخزن مواقع الويب عادة كلمة المرور كنص عادي لأنه في حالة تعرض خوادمها للخطر ، فإن المتسللين سيضعون أيديهم على معلوماتك الخاصة. ما يفعلونه بدلا من ذلك يسمى تجزئة كلمة المرور .

تجزئة تعني أن كلمة المرور الخاصة بك يتم تشغيلها من خلال خوارزمية رياضية ، والتي ينتج عنها سلسلة من الأحرف. إذا قمت بتجزئة كلمة "Debbie" ، على سبيل المثال ، فستظهر نفس العلامة في كل مرة. ومع ذلك ، فإن كلمة "Debbies" سيكون لها تجزئة مختلفة تماما.

لذلك ، عند محاولة تسجيل الدخول إلى الموقع مرة أخرى ، يتم تشغيل نفس الخوارزمية على كلمة المرور التي تقوم بإدخالها ومقارنة التجزئة. إذا كانت مطابقة ، فإنه يتيح لك تسجيل الدخول إلى حسابك.

كما ترون ، فإن التجزئة يختلف عن التشفير لأن أي بيانات مشفرة من المفترض أن يتم فك تشفيرها في نقطة أو أخرى.و من ناحية أخرى ، هو شارع في اتجاه واحد. في حين أنه من السهل جدًا إنشاء تجزئات ، فإنه يكاد يكون من المستحيل إجراء هندسة عكسية له.

لهذا السبب تقوم المواقع بتخزين كلمة السر الخاصة بك بالتجزئة على خوادمها ، وليس كلمات المرور بنص عادي. وبهذه الطريقة ، فإن أي شخص يسرق تلك المعلومات سيجدها عديمة الفائدة أو يصعب استخدامها

 2) فكر في طول كلمة مرورك:


الآن عندما تعرف كيف تحتفظ معظم المواقع بكلمة مرورك ، فإن السؤال هو كيف يمكن للمتسللين اختراق حسابات شخص ما بالتعقيد الموجود.هؤلاء الأشخاص عادة ما يكون لديهم الوقت والموارد  وحاسوب قوي  لتشغيل كلمات المرور الأكثر إستخداما من خلال عملية التجزئة ومعرفة ما إذا كانت تتطابق.

إذا كانت كلمة المرور قصيرة مكونة من ستة أو أقل مع المعدات المناسبة ، فقد يخمنها أحد المخترقين في غضون مدة قصيرة.

لكن ما يمكنك القيام به في مثل هذه الحالات هو استخدام كلمات مرور طويلة. تؤدي إضافة حرفين إلى كلمة مرور مكونة من ستة أحرف إلى خفض كبير في فرص اكتشاف أي مخترق لها.مع فرصة أكثر أمنا إذا كنت تستخدم الرموز.

لهذا السبب تتطلب بعض المواقع استخدام الحروف والأرقام والرموز معًا عند إنشاء كلمة المرور الخاصة بك. علاوة على ذلك ، لا تقبل بعض مواقع الويب كلمة مرور أقل من 8 أحرف. لذلك ، يجب أن تتكون كلمة المرور من ثمانية أحرف على الأقل ، ويفضل أن تكون 12 كلمة.

 3) الحصول على مدير كلمة المرور:


هنا سؤال يطرح نفسه كيف ستتذكر كلمة مرور مؤلفة من 12 حرفًا تحتوي على مجموعة من الأرقام والرموز والحرف؟ الجواب ليس عليك ذلك.

أنا لا أتحدث عن كتابة كلمات المرور هذه على صفحة في مستند Word لأنه من السهل فقدان الصفحة ويمكن اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى لو كنت حريصًا للغاية.

ما أقترحه هو مدير كلمة المرور. يساعدك على إنشاء كلمات مرور فريدة وقوية وتخزينها بشكل آمن. ونظرًا لأن مدير كلمة المرور يملأ كلمة المرور تلقائيًا ، فلا يتعين عليك تذكرها على الإطلاق.

مثل تطبيق MSafe Pro لأجهزة الأندرويد ، والتي:

يتيح لك حفظ كلمة المرور بأمان

يحمي أعداد غير محدودة من كلمات المرور

 4) تجنب إستعمال كلمة المرور الشائعة:


أخيرًا ، هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها المستخدمون ، والتي تؤدي عادةً إلى حساب مخترق. لذلك ، إليك ما يجب تجنبه عند اختيار كلمة مرور:

لا تستخدم أعياد الميلاد أو أسماء الحيوانات الأليفة أو الألقاب أو أي شيء يمكن العثور عليه في وسائل التواصل الاجتماعي. ناهيك عن 123456 أو رقم هاتفك.

لا تستخدم كلمة المرور نفسها مرتين لأنه إذا تم اختراقها ، فسيؤدي ذلك إلى إختراق جميع الحسابات الأخرى الخاصة بك.

تجنب مشاركة كلمة المرور الخاصة بك مع الأصدقاء أو حتى مع العائلة ، وخاصةً عبر رسائل البريد الإلكتروني.

لا تستخدم ترتيب لوحة المفاتيح. على سبيل المثال ، "qwertyuiop"ألقي نظرة على لوحة المفاتيح أو الحروف الأبجدية.

لا تحتفظ أبدًا بنسخة على كلمات المرور الخاصة بك على هاتفك أو الكمبيوتر المحمول بنص عادي.

من المستحسن تغيير كلمات المرور الخاصة بك من وقت لآخر للحفاظ على أمنك.

لذا ، دعنا نختتم الأمور. يبلغ طول كلمة المرور الأفضل 12 حرفًا أو كلمة مرور من 8 خانات، وهي عبارة عن مجموعة من الرموز والأرقام والحروف ، والتي لا يمكن ربطها بأي طريقة.

هل أعجبك المقال؟ هل تستخدم مديري كلمة المرور وما هو أفضل تطبيق تستعمله؟ أخبرنا في التعليقات.

مواضيع ذات صلة:
كيف يتم سرقة كلمات المرور
أكثر كلمات المرور اختراقًا 2019
كيفية تشفير المحادثات على Facebook Messenger

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 6 يناير 2020 في 7:04 ص

    أدخل تعليقك...جيب والله سرع عاليه الجوده

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -